بسبب الاحتكار.. وزارة العدل الأمريكية تعتزم رفع دعوى قضائية ضد «آبل»

آبل
آبل

ركزت حتى الآن، أكبر قضايا مكافحة الاحتكار المتعلقة بشركات التقنية، على شركتي فيسبوك Facebook و جوجل Google، لكن آبل شركة Apple المصنعة لهواتف ىيفون، قد تنضم قريبًا إلى هذا الفريق.

وبحسب مصادر، فإن وزارة العدل الأمريكية، في المراحل الأولى من صياغة قضية ضد الاحتكار ضد شركة آبل، زاعمة أن الشركة أساءت استخدام قوتها السوقية لخنق شركات التكنولوجيا الأصغر، بما في ذلك مطورو التطبيقات وصانعو الأجهزة المتنافسون.

اقرأ أيضا|أمريكا تدرس شراء طائرات أسترالية بدون طيار

وستكون هذه هي القضية الأولى من نوعها ضد شركة آبل من قبل وكالة فيدرالية أمريكية، على الرغم من أن منظمي مكافحة الاحتكار الأوروبيين أثاروا قضايا مماثلة بشأن رسوم متجر التطبيقات للشركة ومعالجة آيفون iPhone لتقنية النقر للدفع.

وقد قامت الشركة أيضًا بصد عدد من القضايا المدنية من الشركات المنافسة، وأبرزها تحدي متجر التطبيقات من شركة الألعاب الشهيرة Epic Games، والذي انتهى بمأزق محبط لمناصري مكافحة الاحتكار.

 

وأشارت المصادر، إلى أن وزارة العدل لم تلتزم بعد بأي إجراء ضد شركة آبل، وربما لا يزال المسؤولون يقررون أن القضية لا تستحق المتابعة، وحتى إذا استمرت وزارة العدل في القضية، فقد تمر سنوات قبل رفعها علنًا، لكن قرار صياغة القضية يشير إلى أنه جهد جاد ومستمر – ويمنح آبل Apple الكثير من القلق بشأن المستقبل.