محمود أبو العيون: البنك المركزي له قدرة كبيرة في السيطرة على التضخم

الدكتور محمود أبو العيون، محافظ البنك المركزي الأسبق
الدكتور محمود أبو العيون، محافظ البنك المركزي الأسبق

قال الدكتور محمود أبو العيون، محافظ البنك المركزي الأسبق، إن تقليل الفائدة يضر بالمودعين ولكنه يفيد في توسع القطاع الخاص في الاستثمار.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن البنك المركزي له قدرة كبيرة في السيطرة على التضخم من خلال تثبيت الفائدة أو تخفيضها حسب مؤشرات الأسواق.

وأشار الدكتور محمود أبو العيون، محافظ البنك المركزي الأسبق، إلى أن هناك اجتماع سنوي لمحافظي البنوك الأمريكية حول توجهات السياسة النقدية في أمريكا.

وأكد أن وضع اقتصاد مصر جيد، لأن معدلات النمو ارتفعت والتي بدورها أدت إلى خفض معدلات البطالة وحسنت معيشة المواطن، لافتا إلى أن تقرير صندوق الند الدولي أشاد بمصر في احتواء المشاكل التي ترتبت على أزمة كورونا.

واستطرد الدكتور محمود أبو العيون، محافظ البنك المركزي الأسبق، أن الأموال الساخنة عبارة عن نقد بعملات أجنبية هدفه تحقيق الربح السريع في الأماكن المضمونة، موضحا أن الاعتماد على الأموال الساخنة لا يحل الأزمات الاقتصادية.

واختتم أنه لم يحدث في تاريخ مصر أنها تعثرت أو تخلفت أو تأخرت في سداد الديون، وعندما حدثت أزمة في عام 1990، تم الاتفاق مع نادي باريس على جدولة الديون وبيع جزء منها.