أسباب استبعاد «الزيات وعاشور» من انتخابات نقابة المحامين

نقابة المحامين
نقابة المحامين

كشف مجدي سخى القائم بأعمال نقيب المحامين، أسباب استبعاد سامح عاشور ومنتصر الزيات من انتخابات نقابة المحامين رسميًا، قائلًا: "إن هناك انتخابات في النقابة لاختيار نقيب المحامين بعدما توفى النقيل السابق في 26 مارس الماضي، ووفقًا للقانون فأنه إذا خلى مقعد النقيب وكانت المدة الباقية من مجلس النقابة سنتين فاكثر يتعين اختيار نقيب جديد".

وأضاف "سخى" خلال تصريحات تلفزيونية، أن مجلس نقابة المحامين في 8 مايو الماضي قرر فتح باب الترشح لشغل هذا الموقع وإجراء العملية الانتخابية بالطريق الطبيعي والمعتاد وفقًا لنص القانون، موضحًا أنه كان من المحدد إجراء الانتخابات يوم 4 سبتمبر القادم وطعن بعض المحامين على كثير من الطعون والطعن على شخصيات والعملية الانتخابية ذاتها، وصدرت الأحكام اليوم باستبعاد النقيب سامح عاشور ومنتصر الزيات.

وتابع، أن الزيات وعاشور طعنوا على الأحكام الصادرة في النيابة الإدارية العليا ومن المنتظر أن يتم النظر في الطعن باكر أو بعد غدًا، مؤكدًا: "مستمرون ومنتظرون حكم الإدارية العليا، وما أشيع عن أن هناك مجلس باكر لمناقشة الأحكام غير صحيح، لأننا لا نناقش أحكام القضاء بل نحترمها ونجلها وسننفذ الأحكام كما جاءت، فلسنا طرفًا في الخصومة كنقابة المحامين، ومن طعن هو الخصم في هذا الطعن".

وأردف: "من صدر بحقهم الأحكام يستطيعوا أن يدافعوا عن موقفهم أمام المحكمة الإدارية العليا"، موضحًا أن هناك 19 مرشح قبلت أوراق ترشحهم لمنصب نقيب المحامين وتم استبعاد شخص واحد، والمحكمة اليوم أعادت المستبعد واستبعدت شخصين، مؤكدًا: "ورقة إبداء الرأي ستكون 18 شخصًا لو ظلت الأحكام كما صدرت اليوم ولا نعرف ما يمكن للمحكمة الإدارية أن تفعله".

وأشار، إلى أن انتخابات نقابة المحامين ستكون لاستكمال مدة النقيب الراحل وبعد ذلك تجرى انتخابات جديدة بعد انتهاء الـ 4 سنوات للنقيب الراحل، وستكون باختيار نقيب جديد و28 عضو.