التعليم العالي: هدف الجامعات التكنولوجية تخريج كوادر فنية تواكب سوق العمل

وزير التعليم العالى خلال جولته التفقدية
وزير التعليم العالى خلال جولته التفقدية

الجامعات التكنولوجية تُمثل رافدًا حديثًا ومهمًا فى مسارات التعليم العالى فى مصر، وتحظى بدعم كبير من القيادة السياسية، وتُسهم فى توفير تعليم تكنولوجى يقدم خدمات تعليمية وتدريبية متكاملة ذات جودة عالمية، بما يسمح بتخريج كوادر فنية مدربة على أعلى مستوى للالتحاق بسوق العمل.


تصريحات أطلقها د.أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، خلال تفقده، جامعة الدلتا التكنولوجية بقويسنا، يُرافقه د.عربى كشك رئيس الجامعة ود.عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية ود.عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامى والمُتحدث الرسمى للوزارة.


اشار الوزير إلى أن الهدف من الزيارة مُتابعة الجامعات التكنولوجية بشكل دوري، واستمع إلى شرح مُفصل حول ما تم إنجازه من أعمال وتجهيزات داخل الجامعة، استعدادًا للعام الدراسى الجديد 2022 - 2023، بالإضافة إلى البرامج التكنولوجية التى تُقدمها الجامعة، وأهميتها لسوق العمل، واستحداث برامج وتخصصات مُتميزة، يتم ربطها بالصناعات المُحيطة بالجامعة، وخطط التعاون الدولى للجامعة، وأهميتها لتبادل الخبرات التكنولوجية والفنية والبشرية.

كما تفقد وزير التعليم العالى والبحث العلمى منشآت الجامعة الأهلية بالمنوفية والتى تقع على طريق مصر اسكندرية الزراعى مركز بركة السبع على مساحة ١٨ فدانا وتصل تكلفة إنشاءاتها وتجهيزاتها إلى قرابة ٣ مليارات جنيه، حيث اطمأن الوزير على استعدادات الجامعة  لبدء الدراسة بها فى أكتوبر المقبل.

وأشاد بالتجهيزات العلمية والمعملية بالجامعة، مؤكدًا أن ذلك يأتى تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيادة عدد الجامعات الأهلية فى منظومة التعليم العالي، مع تركيز الدراسة بها على العلوم الحديثة والتخصصات العلمية المتطورة التى تؤهل الشباب لسوق العمل الراهن، سواء داخل مصر أو خارجها.

وعرض وزير التعليم العالى الفرق بين الجامعات الحكومية والجامعات الأهلية والبرامج التعليمية المستحدثة التى تقدمها لمواكبة الجيل الرابع وتخريج طالب قادر على اقتحام سوق العمل وتولى وظائف مستقبلية تساهم فى تحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر ٢٠٣٠، وتقديم خدمة تعليمية متميزة مع تحمل الدولة عبء التكلفة الأكبر من أجل خدمة الطلاب.