التموين: انطلاق بورصة السلع قريبًا.. وتداول السبائك ضمن أنشطتها | خاص

الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة،
الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة،

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة، أنه سيتم الإعلان قريبا عن موعد و تفاصيل انطلاق البورصة السلعية المصرية.

وأوضح عشماوي، خلال تصريحات لبوابة أخبار اليوم، انه سيتم تداول الذهب عبر البورصة السلعية، وأن ما سوف يتم تداوله "سبائك" فقط وليست مشغولات ذهبية، لافتا إلى أن أسعار المعدن الأصفر مرتبطة ببورصة الذهب العالمية .

وفي سياق متصل قالت وكالة بلومبرج، إن مصر ستبدأ تداول الذهب عبر "بورصة السلع" قبل نهاية العام، وأن معظم مشتريات الحكومة من السلع الأساسية المحلية ستتم عبر بورصة السلع، حيث تسعى مصر لتفعيل تداول السلع الأساسية والمشتريات الحكومية عبر بورصة مخصصة لذلك، والتي قد تبدأ في العمل قبل نهاية العام الجاري.

وقال إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية: "قمنا بتجارب كثيرة لمجموعة من السلع في البورصة المصرية للسلع، وأول تداول سيكون على سبائك الذهب قبل نهاية هذا العام، سنسمع قريباً أيضاً عن قرار بأن تكون معظم المشتريات الحكومية من السلع الاساسية محلياً عبر بورصة السلع.

وتعمل مصر منذ عام 2019 على تأسيس تلك البورصة، وكانت تستهدف أن يكون بداية التداول على بعض السلع الحاضرة القابلة للتخزين مثل القمح،والزيت، والسكر، والأرز، كمرحلة أولى، وتم تحديد أكثر من موعد دون تفعيلها، لكن عشماوي أكّد أن التفعيل سيكون قبل نهاية 2022.بحسب بلومبرج.

وأوضح عشماوي أن الحكومة تدفع البورصة لأن تعمل بشكل جيد، قائلا نجهز لذلك منذ أكثر من عام، المنصة الإلكترونية للبورصة المصرية اكتملت تماماً وتم تكويد مجموعة من الأعضاء المشتركين في البورصة المصرية للسلع، مكاتب التقييم أصبحت موجودة الآن بالفعل".