الرئيس التونسي يدعو للاقتداء بالنموذج الياباني في التنمية

الرئيس التونسي قيس سعيد
الرئيس التونسي قيس سعيد

أشاد الرئيس التونسي قيس سعيد، بالنموذج الياباني في التنمية، ودعا للاقتداء به، جاء ذلك في كلمته التي ألقاها في افتتاح القمة الثامنة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الإفريقية "التيكاد 8".

ودعا الرئيس التونسي لإيجاد آليات جديدة للتعاون الأفريقي الياباني.

اقرأ أيضًا: السعودية تتضامن مع باكستان في ضحايا الأمطار والفيضانات 

ويترأس رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، وفد مصر فى القمة الثامنة لمؤتمر طوكيو الدولى للتنمية الإفريقية "التيكاد 8"، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم قمة ''تيكاد 8'' محمد الطرابلسي، أنّ قائمة الوفود الرسمية التي وصلت تونس للمشاركة في مؤتمر طوكيو تضمّ 66 شخصية رسمية من بينها 20 شخصية تتوزّع بين رؤساء دول وحكومات وملك ووزير أول ووزراء خارجية ووزراء تجارة ومنظمات مالية عالمية وإقليمية.

وبيّن الطرابلسي أن رؤساء الدول هم 9 وملك ومن بينهم رئيس السنغال وجزر القمر، وأبرز أن ممثلي 48 دولة أعضاء في الاتحاد الأفريقي حضروا تونس في ندوة طوكيو الدولية لتنمية أفريقيا تيكاد 8.

ويعقد مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا " تيكاد8" أول مرة بعد انتشار جائحة كورونا، ويشارك فيها بجانب حكومة اليابان، مفوضية الاتحاد الإفريقي، مكتب المستشار الخاص لشؤون إفريقيا التابع للأمم المتحدة، برنامج الأمم المتحدة للتنمية والبنك الدولي، ودبلوماسيون من بعض الدول الإفريقية مثل مصر.

وتساعد هذه القمة في انتعاش الاقتصاد التونسي واسترجاع ثقة المستثمرين بها، وتسعي تونس إلى تسريع نسق التحوّل الطاقي خلال السنوات القادمة، عبر تنفيذ برامج لتطوير النجاعة الطاقية والطاقات المتجددة، في ظل المتغيرات المناخية وانعكاس الصراع الروسي الاوكراني على القطاع قطاع، وذلك بحسب تصريحات سابقة وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة التونسية نايلة القنجي.

وأطلقت الحكومة اليابانية مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية "تيكاد" عام 1993 بهدف تسريع الحوار السياسي بين الفاعلين في أفريقيا والشركاء ورفع التحديات التي تواجهها القارة.