هنا «قوله».. البلدة التي ولد فيها محمد علي

البلدة التي ولد فيها محمد علي
البلدة التي ولد فيها محمد علي

لا تستطيع أن تصل إلى قولة إلا بالطائرة! هذا بالطبع إذا كنت حريصا على ان تصل إليها سالما.. أما البحر فلن تجد قبطان باخرة صغيرة يغامر بالذهاب إلى " قوله" إلا في أوقات معينة من السنة لأن التيارات البحرية والعواصف تجعل الملاحة في خليج قولة مخاطرة ضخمة وأما الطرق البرية والقطارات أو السيارات فلن تستطيع أن تصل بها إلى قوله.


فأولا ليس في اليونان الآن سكة حديد منتظمة فإن الألمان حينما جلوا عنها لم يتركوا فيها إلا أربع قاطرات فقط اثنتين منها غير صالحتين للعمل، بحسب ما نشرته صحيفة أخبار اليوم في 1949.

 

اقرأ ايضا:أول كاميرا سينمائية بالعالم.. اختفى مخترعها في ظروف غامضة


وصحيح أن الحلفاء بذلوا جهودا كبيرة لمساعدة اليونان وأمدوها بعدد كبير من القاطرات ولكن أعمال الثوار عاقت مد خطوط السكك الحديد خاصة في الشمال في مقاطعة مقدونيا التي كانت المسرح الكبر لنشاط الثوار أما بالنسبة للسيارات ففي هذه الحالة ينبغي أن  تذكر أن ثوار اليونان برعوا براعة لا نظير لها في استعمال الألغام وفي التسرب إلى ما وراء جبهات القتال وقد كانت قولة نفسها والجبال المحيطة بها مسرحا هاما لنشاطهم ومن أثينا تبدأ رحلتك إلى قولة.

 

ولكن اليونانية الجميلة حفيدة آلهة الأساطير التي تقف خلف مكتب شركة الطيران لن تقهمك إذا قلت لها انك تريد تذكرة إلى قولة . ثم أخيرا تصيح بك : " كافالا" ثم تعرف أن " قولة" أسمها " كافالا" حتى بين أهلها أنفسهم.

 

وتركب الطائرة عبر الجبال وعبر الخلجان الزرقاء وبعد ساعة ونصف ساعة تهبط الطائرة. ولكن هذه ليست " كافالا" ثم تسمع اسم " سالونيكا" وتعرف انك في البلد الذي ولد فيه إبراهيم باشا بن محمد علي وتسأل: وأين أذن كافالا" ويقال لك: بعد نصف ساعة تقوم بك الطائرة إليها وبعد ساعة واحدة تصل بك إليها وتحس من جو مطار سالونيكا انك في بلد يحارب المطار مزدحم بالجنود يحملون أمتعتهم عل ظهورهم ويستندون على بنادقهم في جهد وإعياء وتفوح منهم رائحة الخنادق وللخنادق في ميادين القتال رائحة خاصة .

 

وللمرة الثانية تهبط بك الطائرة وأنت في هذه المرة في قولة نفسها وتجتاز بك سهلا واسعا ثم تبدأ ترتفع مع قمم الجبال حتى تكاد ان تمسك السحب بيديك ، وعلى جانبي الطريق تجد القمم الخضراء قد التحقت بالثلج وتجد أشجار الزيتون تفرش المروج المنحدرة على سفوح الجبال ولن تحس بالشمس وجمال دفئها كما تحس به في طريقك إلى كافالا سوف تجد للشمس الساطعة على الجليد معنى آخر غير المعنى الذي تعودت أن تشعر به من حرارتها اللافحة القائظة في كثير من الأحيان في مصر.

 

وأخيرا تلوح لك البلدة، تلوح لك سطوحها من القرميد الأحمر تبرز منها الخضرة الجميلة وتكاد المدينة تكون هلالا ينحصر بين قمم الجبال الشاهقة وبين الخليج الأزرق الجميل وتدور بك السيارة مع الجبال هبوطا نحو البلدة ثم تبدأ تدخل فيها  وفجأة يزدحم الطريق أمامك بجموع من العمال رجالا ونساء وشبابا ويكاد الطريق أن ينسد عليك انه موعد خروج عمال مصانع التبغ .

 

وقولة اكبر مراكز صناعة التبغ وكل الأرض التي حولها تزرعه ثم يتدفق إنتاجها على قولة حيث المصانع الكبيرة التي يعمل فيها آلاف العمال .

 

لقد ولد ماركوس قائد الثوار اليونانيين المشهور هنا في قولة وكان عاملا في مصانع التبغ وفي قولة بدأ اسمه يلمع بين صفوف الشيوعيين .  

 

وفي وسط البلدة ميدان فسيح أنيق يتوسطه نصب أقيم داخل قطعة مزروعة من الأرض وأمامها وأمام الميدان يقع البحر العظيم  الذي تطل عليه قولة في نصف دائرة بديعة .

 

والطعام في قولة لها صنفا ممتازا تحب أن تقدمه لضيوفها وهو " اللانجوست" وهو نوع من الجنبري الكبير يصاد منه أنواع ممتازة في قولة تزن الواحدة منه في بعض الأحيان عشرة كيلو جرامات . وحينما تطلب طعامك من اللاننجوست يجيئك الخادم  يحمل إليك واحدة منه لا تزال حية تحرك رجليها وذيلها ورأسها ثم لا يلبث أن يعود إليك بها بعد قليل وقد استحالت طبقا شهيا لذيذا يصحبه الطبق الثاني الشعبي في قولة وهو " الترموسالاد" وهو نوع من سلطة البطارخ اللذيذة ولا تستطيع طبعا أن تتنصل من شرب بضعة أقداح من " الرتسنيا"  لكي تستطيع أن تزعم انك أكلت كما يأكل أهل القرية.

 

أما النصب القائم وسط الميدان فهذا قبر والدة محمد علي ، اما أسم هذا الميدان ميدان الملك فؤاد وهو أكبر ميدان في قولة ، وفي شارع جانبي من الميدان يوجد نصبا آخر كبيرا دفن فيه والد محمد علي . 

 

وفي قولة تسمع الكثير عن الدور الذي لعبه محمد علي في تاريخها، ولعل أكبر مفاخرها اليوم انه البلد الذي ولد فيه محمد علي ويكاد كل طفل في شوارع قولة ان يحفظ عن ظهر قلب قصة محمد علي  ، أما الحي المرتفع من قولة والذي قع في أقصاه  البيت الذي ولد فيه محمد علي وتوجد التكية المصرية وأمينها وناظر الأوقاف الملكية في قولة.

 

وفي الميدان الفسيح يتوسطه تمثال محمد علي ويحف بنهاية البيت الكبير الذي ولد فيه محمد علي وتحت التمثال تجد عددا من الأطفال يلعبون وإذا سألت أحد الأطفال هل تعرف تمثال من هذا؟ ويقول الطفل الصغير نعم أعرف .. هذا تمثال البطل . والبطل هو الاسم الذي تطلقه قولة على محمد علي.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم