تنسيق الجامعات 2022.. أكثر 10 وظائف مطلوبة عالميا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

العمر لا يتوقف على المؤهل الدراسي  لأن سوق العمل الآن أصبح  له متطلبات معينة في ظل التطور التكنولوجي الموجود الآن حول العالم ،ومع وجود المتغيرات مثل التغير المناخي نتيجة التداعيات الاقتصادية لوباء كورونا فالمستقبل مفتوح للتكنولوجيا في الوظائف وكذلك تحضيرها لحماية البيئة والتغير المناخي. ويتساءل العديد من الشباب ما هي وظيفة المستقبل؟.

"انت لو طالب متزعلش لو مدخلتش الكلية اللي بتحبها وممكن ان تعوض دة بالكورسات في مجال معين و تحترفها "ومن خلال التقرير نقدم لك أبرز عشر وظائف مطلوبه عليمة من الممكن أن تقوم بتدريسها من خلال الكورسات .

شاهدت ان يوجد وظائف مطروحة للأشخاص الذين ليست لديهم شهادات جامعية، الوظائف العشر الأكثر طلباً في سوق العمل العالمي الآن:

 

 فني طاقة شمسية 

في الفترة الأخيرة أدى التلوث البيئي على الأرض إلى تقليل الطلب على مصادر الطاقة التقليدية واستبدالها بأخرى صديقة للبيئة ومعه ازداد الطلب على فنيي الطاقة الشمسية،ورغم أن الجائحة كورونا  تسببت فى تخفيف القيود الوبائية، إلا أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المحتجزة للحرارة آخذة في الارتفاع. مما أدى لاستمرار مشكلة تغير المناخ  وأتاح  فرص العمل في معالجتها.

وشغلت وظائف في صناعة الطاقة الشمسية بين عامي 2010 و 2019  بنسبة 167 ٪، وفقًا لمؤسسة Solar Foundation، وهي منظمة تعليمية وبحثية غير ربحية، قدرت جمعية صناعات الطاقة الشمسية، وهي مجموعة تجارية، أن الصناعة توظف 302000 عامل أمريكي بحلول يونيو 2020 لكن عمليات الإغلاق والإجازات المتعلقة بالوباء أدت إلى توظيف 188000 عامل فقط في وظائف تدعمها صناعة الطاقة الشمسية.

ومن المتوقع حدوث نمو في مجموعة من المهن المتعلقة بالمناخ بحلول عام 2029 ، وفقًا لإحصاءات العمل بمكتب الولايات المتحدة ليس عليك أن تكون عالمًا بيئيًا للمساعدة في مكافحة تغير المناخ.

 التمريض 

كما تشير آخر الإحصائيات إلى أن قطاع الرعاية الصحية، سيشهد ارتفاعًا في مقدمي الخدمة خاصة مع تزايد أعداد المسنين، حيث ستوفر الولايات المتحدة وحدها أكثر من 150 ألف وظيفة في قطاع التمريض في المستقبل القريب.

 

وفقًا للتقارير لوزارة العمل والتوظيف والضمان الاجتماعي  المملكة المتحدة واحدة من أشد حالات النقص في العاملين في مجال الرعاية الصحية في العالم. كشفت الخدمة الصحية الوطنية ، الهيئة القانونية المسؤولة عن خدمات الصحة العامة في البلاد ، أنه في النصف الأول من 2019-2020 ، كان أكثر من 43000 وظيفة.

لا يقتصر الأمر على الممرضات فحسب ، بل يكشف التقرير  أن الخدمة الصحية الوطنية تواجه نقصًا إجماليًا في العاملين في مجال الرعاية الصحية عبر الجداول بنحو 100000 شخص. إذا استمرت الاتجاهات الحالية ، فقد يصل عدد العاملين في مجال الرعاية الصحية المطلوبين في المملكة المتحدة إلى 250000 بحلول عام 2030.

 

خففت المملكة المتحدة من المعايير المطلوبة لتوظيف ممرضات من دول أجنبية لزيادة توظيفهن وسط نقص حاد في المهنيين الصحيين ، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام الدولية .

مطور برامج 

نظراً إلى ما نشهده من تطور تكنولوجي سريع وخاصة تزايد الطلب على انترنت الأشياء، سيشهد قطاع البرمجة ازدهارًا في ما يتعلق بخلق فرص عمل جديدة وفي المقابل عائدات مالية عالية. 

وأصبحت الشركات ذات الوظائف التقنية الأكثر انفتاحًا وأصبحت من اولويتها وبالتحديد ولاية كارولينا الشمالية هي من أهم الوظائف لدى الشركة ٣ مناصب الأولى هي" مهندس برمجيات ، ومهندس برمجيات ، و مهندس بيانات" .

 

 فني طاقة الرياح 

بحسب التقارير، مع حلول العام 2026 ستتوفر حوالي 5600 وظيفة في مجال تركيب وصيانة التوربينات الهوائية، وذلك بسبب تفاقم الأزمات البيئية المتزايدة في السنوات الأخيرة. 

 معالج فيزيائي 

تعد مهنة العلاج الطبيعي أو الفيزيائي واحدة من أهم الوظائف الطبية كونها تعد الحلقة الوصل بين الطبيب والمريض كما يستطيع المعالج الفيزيائي ان يفتك مركزا او يذهب للمنزل المريض ،ومع التزايد الكبير لأعداد السكان سيكون هناك حاجة إلى مقدمي خدمة العلاج الفيزيائي لكبار السن ممّا سيوفر حوالي 67 ألف وظيفة مع حلول العام 2026. 

 محلل بيانات 

مع ما نشاهده في الفترة الاخيرة  من تدفق هائل للمعلومات ظهرت الحاجة إلى من يوفر تنظيم هذه المعلومات خاصة في المنظمات، بالإضافة إلى تحديد أنماط البيانات وتقديمها بطريقة هادفة ومفهومة. 

كما يقوم محلِّل البيانات بجمع وتحليل، وتخزين البيانات بأساليب عدة ومن الممكن أنْ يستعين محلل البيانات بخبراء تقنيين للتأكُّد من دقة البيانات وصحتها وذلك بهدف الوصول إلى الشكل النهائي المطلوب من البيانات وتقديمها إلى الأشخاص والأعمال والمؤسسات، والشركات بهدف التحسين من عملية صنع القرار.

 

هندسة الطب الحيوي 

تساهم الهندسة الطبية الحيوية مؤخرا بإنشاء أجهزة طبية تساعد الأطباء في أنشطتهم اليومية وتركيب الأعضاء الاصطناعية والى العام 2026 سيتوفر قرابة 16 ألف وظيفة في هذا المجال. 

 

 هندسة الميكانيك

لا يقتصر على مهندس الميكانيكا ان يدرس من الممكن يتصف ببعض المهارات الخاصة مثل "الإبداع والفكر ،و مهارات التواصل الفعال ،وتليمة المستمر الذاتي ،وبسبب زيادة الطلب على أنشئ المعدات عالية التقنية يزداد الطلب على مهندسي الميكانيك الذين يقومون بتطوير الروبوتات وجعلها أكثر فعالية.  

 

مستشار إعادة تأهيل نفسي

تبحث المنظمات الكبيرة ومجموعات الموارد البشرية أيضًا عن مستشارين يمكنهم العمل وتقديم المشورة لعمالهم حول كيفية إدارة حياتهم دون قضاء وقت زائد على وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات ذات الصلة، حيث من المتوقع أن تنمو المهنة بأكثر من 15٪ في غضون عامين إلى أربعة أعوام مقبلة.

ومن المعروفة أيضًا أن إعادة التأهيل النفسي الاجتماعي، هي عملية استعادة الوظيفة الاجتماعية وصحة المريض المشخص باضطراب عقلي أو عاطفي ومن يمكن اعتباره مصابًا بالإعاقة النفسية.

 

 ويقول رئيس جامعة دبي الدكتور عيسى البستكي،وهو رئيس مجلس إدارة الأكاديمية والشباب في المنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر في احد التصريحات الصحفية  ،أن أصبح سوق الوظائف في حالة حراك مستمر، لا يبقى على حاله فترة طويلة، في عوامل كثيرة تؤثر عليه فتدفع وظائف إلى الصدارة وتنحي بأخرى جانبا،ويتأثر سوق الوظائف بعوامل عدة من أبرزها التطور التكنولوجي ،وإن الطلب على الوظائف يتغير بناء على عدة عوامل مرتبطة بالتكنولوجيا، وهو يزداد على وظائف لها علاقة بتكنولوجيا المال والأعمال، والتكنولوجيا الخضراء المرتبطة بالاقتصاد الأخضر، والتكنولوجيا الزراعية والتكنولوجيا الحيوية والطبية.

ظهر معطيات أن وظائف المحاسبة والتسويق هي الأكثر طلبا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بينما بيدو المستقبل أكثر رحابة، حيث سيزداد الطلب على وظائف عديدة غالبيتها مرتبطة بالتكنولوجيا.

وأن هناك وظائف سيزداد عليها الطلب مع تطورها، وهي مرتبطة بالطباعة ثلاثية الأبعاد التي ستدخل فيها قطاعات البناء والطب والهندسة المدنية، والبلوكتشاين و الجراحة عن بعد، عبر استخدام الذكاء الاصطناعي، ومن خلال الروبوتات دون تدخل الطبيب المباشر، أهمية أثر التغير المناخي في العالم على سوق الوظائف.

كما قال إنه يجري الآن تخضير الوظائف تطبيقا لما صدر من توصيات عن قمة الاقتصاد الأخضر في دبي، ضاربا مثالا بجامعة دبي، فهي مؤسسة خضراء ذات المحصلة الصفرية في الطاقة إضافة إلى وظائف مرتبطة بالطاقة المتجددة والهيدروجين والطاقة النظيفة والنووية.

ويرى البستكي أنه مع تسارع التطور التكنولوجي، سنشهد بعد 5 سنوات أو أكثر، وظائف في صناعة أجزاء الجسم، ومنها ما يعود للرياضيين والجنود إضافة إلى وظائف متعلقة بتكنولوجيا النانو الحيوية، ووظائف مبرمج لنظم MEMS و NEMS، وهي نظم الإلكترو الميكانيكية الدقيقة، ونظم الإلكتروميكانيكية النانوية، حيث يتم تصنيع كبسولات تُبتلع، وأخرى دورها حقن دواء أو إجراء عمليات تتحكم عن بعد بين الطبيب والجسم في حالات معينة من العلاج.

 

وبالإضافة إلى وظائف المستقبل، ستبرز وظيفة التعديل وراثيا في الزراعة والحيوانات، ووظائف خاصة لاحتياجات المسنين يكون فيها الموظف، كطبيب مختص بتتبع حالة المسنين عن بعد، إلى جانب وظائف جراح خاص بالتكنولوجيا، يعالج عن طريق الواقع المعزز والواقع الافتراضي، لإعادة الذاكرة إلى شبابها، فضلا عن الوظائف المطورة للاستنساخ.

 

وأما الأعمال الروتينية مثل موظف الاستقبال فستحل محلها الروبوتات والذكاء الاصطناعي، وكذلك ستنتج السياحة الفضائية وظائف جديدة كمرشدين سياحيين وغيرهم. فالمستقبل مفتوح للتكنولوجيا في الوظائف وكذلك تحضيرها لحماية البيئة والتغير المناخي.

 

أكثر الوظائف انتشارا حاليا هي وظيفة  المحاسب ومندوب المبيعات ومدير المبيعات ومدير التسويق ،واصبح من اهم اهتمامات  معظم الشركات حول العالم  تبحث عن مهارات تواصل جيدة في اللغتين الإنجليزية والعربية، والقدرة على العمل ضمن فريق ، والقدرة على العمل تحت الضغط ، بالإضافة إلى المهارات القيادية الجيدة .

 

وفي تقرير  «لينكد إن» الوظائف الأكثر طلباً في الاقتصاد العالمي، ان خلال السنوات الاربعه الماضية شاهدت ان يوجد وظائف مطروحة للأشخاص الذين ليست لديهم شهادات جامعية، الوظائف العشر الأكثر طلباً في سوق العمل العالمي الآن:

"مطور برامج، مندوب مبيعات و مدير مشروع، مسؤول تكنولوجيا المعلومات (IT ADMIN)، اختصاصي خدمة العملاء، مسوق رقمي، دعم فني/ مكتب المساعد و محلل بيانات، محلل مالي، مصمم جرافيك"ن وباء فيروس كورونا كان له تأثير عميق على سوق الوظائف العالمي وأن بريطانيا تواجه «أصعب سوق عمل خلال جيل»، نتيجة التداعيات الاقتصادية لوباء كورونا.


اقرأ ايضأ :تنسيق الكليات العلمية بـ «الجامعات الأهلية».. المجاميع وشروط القبول