الصحة العالمية تحذر من مجاعة في القرن الأفريقي 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذرت منظمة الصحة العالمية من حدوث مجاعة في منطقة القرن الأفريقي الكبرى، حيث تواجه بلدان المنطقة انعداما للأمن الغذائي لم تشهده منذ عقود، مشيرة إلى أنها تعمل على الاستجابة بشكل عاجل لضمان الوصول إلى الخدمات الصحية الأساسية.

وأوضحت المنظمة في تقرير لها اليوم الجمعة 26 أغسطس بجنيف، أن هناك ما يقرب من 300 مليون شخص يعيشون في هذه المنطقة وأنها أطلقت بالفعل أكثر من 16 مليون دولار من صندوق الطوارئ التابع لها، مشيرة إلى أن مبلغ 123.7 مليون دولار الذي تناشد للحصول عليه سيستخدم لمنع تفشي الأمراض ومكافحتها وعلاج سوء التغذية وتوفير الخدمات الصحية والأدوية الأساسية.

اقرأ أيضًا: البابا فرنسيس يعبر عن استعداده لزيارة كوريا الشمالية 

وكشف التقرير أن أكثر من 60 مليون شخص في المنطقة يواجهون انعدام الأمن الغذائي من المرحلة الثانية وفق التصنيف المرحلي لانعدام الأمن الغذائي، وهو ما يعنى أنهم يأكلون الحد الأدنى من الوجبات الغذائية الكافية، كما يوجد حوالي 30 مليون شخص أخر ضمن المرحلة الثالثة وما فوق وبما يعني أنهم لا يستهلكون ما يكفي من الطعام ولديهم مستويات عالية من سوء التغذية في نفس الوقت.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن أكثر من 7.3 مليون أخرين هم ضمن المرحلة الرابعة والتي تمثل حالة الطوارئ، حيث يواجهون نقصًا حادا في الغذاء وسوء التغذية الصحية الحاد ومستويات التعرض للمرض مرتفعة بشكل مفرط في حين يتزايد بسرعة خطر الموت المرتبط بالجوع