وزارة البيئة تشارك في «حياة كريمة» لتطوير قرى الريف المصري

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تقوم وزارة البيئة بالمشاركة فى المبادرة الرئاسية (حياة كريمة) لتطوير قرى الريف المصري والتي أطلقها  الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وتسعى وزارة البيئة من خلال مؤسسة الطاقة الحيوية للتنمية الريفية المستدامة إلى نشر تكنولوجيا البيوجاز فى مختلف القرى المصرية، كما تعد أحد أهم المشروعات البيئية التى تضمن تخلص آمن من المخلفات وتحقق عائد إقتصادي للمواطن من خلال توفير غاز حيوى وسماد عضوى بالإضافة إلى توفير فرص عمل خضراء للشباب، وهذه التكنولوجيا مما يسهم فى إستكمال الحياة الكريمة التى تسعى الدولة المصرية إلى تحقيقها فى قرى الريف المصري.

ويعد مشروع الوقود الحيوي هو تجسيد  لفكر الإقتصاد الدوار الذى يسعى العالم لتحقيقه، ويحقق شراكة حقيقية مع كل من مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص والمواطنين من أهالى القرية التى يتم تنفيذ وحدات البيوجاز بها، وكذلك المؤسسات التعليمية وأن نشر هذه التكنولوجيا يحقق عائد اقتصادى واجتماعى وبيئى . 

كما يتم عمل مشروعات قومية لإنتاج البيوجاز من المخلفات، وذلك يوفر فرص عمل للشباب لإقامة مشروعات متنوعة، والحفاظ على الصحة العامة للمرأة، ورفع مستوى المعيشة فى المناطق الريفية والحضرية.

وكانت قد أشارت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة إلى تجربة مصر في تدوير المخلفات الزراعية وتنفيذ وحدات البيوجاز ومساعدة المزارعين على تدوير مخلفاتهم للحصول على طاقة نظيفة وتوفير مصدر رزق وفرص عمل كقصص نجاح تستحق أن تعرض على العالم كنماذج لحلول بسيطة لمواجهة آثار تغير المناخ.

وقامت مؤسسة الطاقة الحيوية للتنمية الريفية المستدامة التابعة للوزارة في مختلف قرى محافظات الجمهورية، ككيان غير هادف للربح بتدريب وبناء قدرات ودعم الشباب لتأسيس وحدات البيوجاز في المناطق الريفية، وتأسيس ٣٠ شركة ناشئة لرواد أعمال من الشباب في مجال تصميم وتنفيذ وصيانة وحدات البيوجاز، والتي وصل عددها حتى الآن ٢٠٠٠ وحدة في مناطق مختلفة من الصعيد.

اقرأ أيضاً| وزيرة البيئة: تنفيذ فيديوهات عن مؤتمر المناخ لعرضها بالمطارات