التموين: الصادرات بلغت 45 مليار دولار العام الماضي

الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية
الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن العالم يشهد بزوغ نظام اقتصادي جديد، بدأ بعد جائحة كورونا وامتد خلال الحرب الروسية الأوكرانية.

أضاف إبراهيم عشماوي، خلال لقائه عبر فضائية "صدى البلد"، أن أمريكا والقارة العجوز تعاني من ارتفاع معدلات التضخم، وزيادة كبيرة في الأسعار وكذلك كل الدول، بسبب جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية التي أدت إلى تعطيل سلاسل الإمداد.

بيّن مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن أمريكا والصين والدول التي لديها بترول استفادت من الأزمة الروسية الأوكرانية، ولكن الخاسر من تلك الحرب أوروبا والأسواق الناشئة، لافتا إلى أن السلع في متواجدة على مستوى العالم لكن أسعارها ارتفعت.

ألمح إبراهيم عشماوي، إلى أن الاقتصاد المصري حافظ على أداء متميز في ظل الأزمة العالمية ونجح في الحفاظ على مكتسباته في 2016 منذ بداية برامج الإصلاح الاقتصادي، موضحا أن سقف الأسعار لم يتحرك كثيرا في السلع الأساسية، ولم تتأثر مصر كما تأثرت دول أخرى لديها قدرة اقتصادية ضخمة.

وأكد مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، قدرة الاقتصادي المصري على امتصاص التحديات الكبرى فيما يخص الفجوة التمويلية، والوفاء بكامل الالتزامات، وكشف أن مصر صدرت العام الماضي بما يعادل 45 مليار دولار.

شدد إبراهيم عشماوي، على ضرورة العمل على توطين الصناعات داخل مصر لتقوية الاقتصاد المحلي، إلى خفض فاتورة الاستيراد للسلع الضرورية، مبينا أن قروض صندوق النقد الدولي شهادة ثقة في الاقتصاد المصري. 

اقرأ أيضا | خلال النصف الأول من العام .. تباطؤ معدلات التضخم الروسية