شاهد| العالم ينتظر الجيل الثاني من اللقاحات المضادة لكورونا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

عرضت قناة «اكسترا نيوز» تقرير بعنوان «نتظار العالم للجيل الثانى من اللقاحات المضادة لكورونا»، وجاء في التقرير أن الباحثون يبذلون أقصى ما فى وسعهم لمواكبة التطورات السريعة للتحورات إجراء أبحاث موسعة لفهم تطورات الفيروس والخروج باللقاحات المناسبة لوقاية البشرية.

وأضاف التقرير، إن العالم ينتظر الدخول إلى مرحلة جديدة من اللقاحات وهى الجيل الثانى منها، وأصبحت بريطانيا أول دولة فى العالم تجيز الجيل الجديد من اللقاحات بعد حصول شركة موديرنا على الضوء الأخضر من قبل وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية فى لندن إجتيازها لمعايير السلامة والجودة والفاعلية.

تابع إن اللقاح الجديد يستهدف السلالة الأصلية من فيروس كورونا وكذلك المتحور أوميكرون، حيث يعمل لمواجهة نوعين من العدوى لذلك يعرف بثنائى التكافوء، أو ثنائى الهدف، وبدأ العمل على تطويره من جانب شركات عالمية منذ ظهور المتحور أوميكرون.

وأكد التقرير أنه منذ وجود جيلين من اللقاحات أوضحت مؤسسة الصحة العالمية فى مايو الماضى ان اللقاحات قيد التطور، وتندرج تحت فئتين الأولى اللقاحات المضادة لفيروسات وجراثيم لا يوجد لها حاليا تطعيمات، بينما الفئة الثانية هى اللقاحات المتوافرة بالفعل ولكن يسعى العلماء إلى تحسينها، وهذه الفئة يتم التعامل معها بجدية بالغة.

ويؤكد الخبراء، أن الجيل الأول من اللقاحات المضادة لكورونا كانت تستخدم لتزويد الناس بالحماية الضرورية ضد المرض وإنقاذ الحياة، فى حين ان الجيل الثانى يساعدنا فى حماية أنفسنا من المرض، فى الوقت الذى يتطور فيه الفيروس، ويستمر العالم فى مواجهته الشرسة والطويلة أمام جائحة كورونا ما بين محاولات للوقاية باللقاحات والأبحاث لفهم التحورات السريعة ومخاطر هذا الفيروس.