آخرها استديو شبرامنت.. الماس الكهربائي المتهم الرئيسي في الحرائق

أرشفية
أرشفية

نشبت عدة حوادث متتالية، مؤخرًا، نتيجة حدوث ماس كهربائي؛ لدرجة أن الماس الكهربائي أصبح المتهم الأول في أي حريق، سواء أكان ذلك في المباني أم المنازل أم المنشآت التجارية أم الصناعية؛ وحتى المخازن.

اقرأ أبضا | إصابة 3 أشخاص في حادثين منفصلين بالمنيا 

كشفت المعاينة الأولية في حريق نشب داخل استديو تصوير تابع لشركة إنتاج فني ودعائي بطريق الصليبية بمنطقة شبرامنت طريق الجبل بدائرة مركز شرطة أبو النمرس جنوب محافظة الجيزة، أن الحريق على مساحة 5 أفدنة عبارة عن منشآت خشبية مؤقتة بها بعض الأخشاب والأشجار، ولم يسفر الحريق عن أي إصابات مع استمرار عمليات الإخماد من قبل قوات الحماية المدنية.

ودفعت قوات الحماية المدنية بالجيزة بمزيد من سيارات الإطفاء وخزانات المياه الاستراتيجية إلى موقع اندلاع النيران داخل استديو تصوير بطريق شبرامنت بدائرة مركز شرطة أبو النمرس جنوب المحافظة، وذلك عقب امتداد النيران إلى أشجار ومخلفاتها بمحيط الحريق.

ونشب، منذ قليل، حريق هائل داخل استديو تصوير بطريق شبرامنت بدائرة مركز شرطة أبو النمرس جنوب محافظة الجيزة، وهرعت قوات الحماية المدنية إلي موقع الحريق.

تلقت غرفة عمليات النجدة بمديرية أمن الجيزة بلاغا بنشوب حريق داخل استديو تصوير بطريق شبرامنت بدائرة مركز شرطة أبو النمرس جنوب المحافظة، وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية مدعومة بـ10 سيارات إطفاء وتم فرض كردون أمني وجاري محاصرة النيران.

وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.

كما نجحت قوات الحماية المدنية بالجيزة، في إخماد حريق اندلع داخل منزل بالصف تم إخطار اللواء هشام أبو النصر  مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن الجيزة وتم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيقات.

تلقت غرفة عمليات الحماية المدنية بالجيزة إخطارا من شرطة النجدة يفيد تصاعد أدخنة كثيفة يتبعها ألسنة اللهب من داخل منزل بالصف.

ودفع مدير الحماية المدنية بالجيزة بقوات الدفاع المدني مدعومين بـ3 سيارات إطفاء.

وبإجراء التحريات تبين أن الحريق وقع قرية المنابرة عزبة حسين عوض مركز الصف.

وفرضت القوات كردونًا أمنيًا بمحيط الحريق لمنع امتداد النيران إلى باقي المجاورات، وحاصروا مصدر النيران، وتمكنوا من السيطرة على الحريق دون إصابات.

ونصح جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك ببعض الخطوات التي يجب اتباعها لتفادي حدوث ماس كهربائي؛ وهي كالآتي:

1- عدم ترك الأجهزة الكهربائية في وضع تشغيل عند مغادرة المنزل لمدة طويلة أثناء السفر والرحلات الطويلة، ويجب فصل التيار الكهربائي عنها.

2- احذر لمس الأجهزة الكهربائية بأيادٍ مبللة أو الوقوف على أرض مبللة أثناء استعمال جهاز كهربائي أو إدخال أجسام معدنية في مخرج كهربي.

3- عدم ترك الأطفال بمفردهم قرب جهاز كهربائي يعمل، أو إدخال أسلاك مكشوفة في مخرج التيار الكهربائي.

4- يجب عدم تحميل أي مخرج كهربائي بعدد كبير من الأجهزة، مما قد يؤدي إلى سخونة في المفاتيح أو التوصيلات الكهربائية، وعند تلف أحد المخارج يراعى إصلاحها بواسطة المختصين في مجال الكهرباء .

5- عند ملاحظة انبعاث رائحة حريق أو تصاعد أدخنة أو صدور شرارة من الأجهزة أو الأسلاك الكهربائية، فيجب فصل التيار الكهربائي فورًا واللجوء إلى فني صيانة متخصص في الكهرباء لإصلاح العطل قبل إعادة توصيل التيار الكهربائي مرة أخرى.

6- عند استعمال سخان المياه داخل المنزل، يجب مراجعة كل من الترموستات وجهاز المنظم وصمام الأمان ولمبة البيان وترمومتر قياس درجة الحرارة والتأكد أنها تعمل بشكل سليم؛ لأن تلف أحد هذه المكونات قد يتسبب في انفجار السخان.

7- يجب التأكد من أن جميع الأجهزة المنزلية الخاصة بك تحمل ملصقًا يؤكد أنها قد مرت باختبارات السلامة الضرورية وذات مواصفات قياسية.

8- ينصح عند مد الأسلاك المستخدمة في التوصيلات الكهربائية داخل المنزل، اختيار السمك الصحيح لها وملاءمته للتيار الكهربائي المار بها ووضعها في مواسير معزولة وإجراء الكشف والاختبار الدوري عليها، لأن عدم مراعاة ذلك قد يؤدي إلى تحميل الأسلاك فوق قدرتها المصممة لها، مما قد يؤدي إلى ارتفاع حرارتها وانصهار عازلها، فتصبح مصدر خطر عن طريق لمسها بطريق مباشر أو غير مباشر وقد ينتج عن ذلك نشوب حرائق.

9- احرص على عدم ثني سلك التوصيل الكهربي؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى قطع داخلي بالأسلاك.

10- عند سحب السلك من مخرج الكهرباء يراعى أن تكون عملية السحب من المأخذ وليس من السلك نفسه.

11- اجعل جميع التوصيلات الكهربائية بعيدة عن أماكن السير؛ خصوصًا الأماكن التي في متناول الأطفال، وتجنب تمرير أسلاك الكهرباء فوق أو بالقرب من مصادر الحرارة كالدفايات أو الأفران، أو الأماكن التي توضع بها قطع الأثاث الثقيلة؛ حتى لا يتسبب ذلك في قطع داخلي بالأسلاك.

12- يراعى دائماً استبدال أسلاك جديدة بالمتآكلة، وعدم محاولة عزلها بشريط لاصق؛ ما قد يتسبب في حدوث صعق كهربائي.