«عملية جراحية».. 10 صور ترصد المرحلة الثانية من تطوير الطريق الدائري

 الطريق الدائري
الطريق الدائري

"عملية جراحية معقدة".. هو توصيف دقيق لأعمال تطوير الطريق الدائري، حيث تواصل وزارة النقل ممثلة في الهيئة العامة للطرق والكباري، ضغط برنامجها الزمني لسرعة الانتهاء من المشروع بالكامل، لكونه أهم شريان مروري في القاهرة الكبرى. 

وتعكف وزارة النقل حاليا على تنفيذ المرحلة الثانية من تطوير الطريق الدائري حول القاهرة، وذلك بعد انتهاء المرحلة الأولى بنجاح. 

 

وترصد "بوابة أخبار اليوم" معدلات تنفيذ المرحلة الثانية من تطوير الطريق الدائري، في النقاط التالية.. 

 

1- يتم حاليا تطوير المسافة من تقاطع الدائري مع الإسكندرية الزراعي حتى تقاطع الدائري مع الإسكندرية الصحراوي، وقطاعات الإسكندرية الصحراوي /وصلة الواحات والمريوطية /المنصورية بإجمالي طول 34 كم.

 

2- يتم تنفيذ محاور المريوطية والجزائر والمرج وإنشاء مطلع ومنزل تقاطع الدائري مع الإسماعيلية الزراعي. 

 

3- تنفيذ الطريق الخدمي "السطحي" والذي يبلغ عرضه 10 أمتار حول الطريق الدائري من الخارج والداخل. 

 

4- يتم تركيب أعمدة "الهاي ماست" ومنظومة النقل الذكي على الطرق ITS  والتي تحقق أعلى معدلات الأمان والسلامة على الطريق والاهتمام باللوحات الإرشادية. 

 

5- تشمل المرحلة الثانية من تطوير الدائري، إنشاء مواقف سيارات الميكروباص وأماكن الانتظار أسفل الطريق الدائري، والتي سيتم تنفيذها بالتنسيق بين وزارة النقل والمحافظات مع تطوير الطريق السطحي أسفل الدائري، وربطها مع محطات الأتوبيس الترددي السريع BRT. 

 

6- سيصبح الطريق بعد انتهاء تطويره 6 حارات للملاكي، ثم حارة داخلية مخصصة للأتوبيسات BRT ليصبح الإجمالي 7 حارات في كل اتجاه ما عدا كوبري المنيب الذي سيكون الإجمالي 8 حارات في كل اتجاه.

جدير بالذكر أنه تم انتهاء أعمال تطوير وتوسعة المرحلة الأولى من الطريق الدائري بطول 76 كم من إجمالي 110 كم، حيث شملت أعمال التطوير والتوسعة والصيانة الشاملة التي تساهم في رفع مستوى الخدمة لمستخدمي الطريق، واستيعاب أحجام المرور الكبيرة المتدفقة عليه على مدار اليوم، بالإضافة إلى تقليل زمن الرحلة لمستخدمي الطريق، وتقليل استهلاك الطاقة للمركبات، فضلًا عن الحد من الآثار البيئية السلبية. 

 

كما أن المرحلة الأولى من مشروع تطوير الطريق الدائري، والتي تم الانتهاء من أعمال التطوير والتوسعة بها، تشمل المسافة من المريوطية/المنيب/الأوتوستراد/القاهرة الجديدة /السلام /مسطرد /إسكندرية الزراعي والمسافة من تقاطع المنصورية/طريق الفيوم/تقاطع طريق الواحات بإجمالي طول 76 كم.