لمحامي الجيزة وشبرا الخيمة

«المحامين» تعقد اختبارات منتصف الدورة الخامسة بمعهد محاماة القاهرة الكبرى

صورة موضوعية
صورة موضوعية

عقد معهد محاماة القاهرة الكبرى، اليوم الأربعاء، اختبار منتصف الدورة الخامسة لمحامي ومحاميات الجدول العام بفرعيات شمال وجنوب الجيزة، وشبرا الخيمة، تحت رعاية مجدي سخي، القائم بأعمال نقيب المحامين، وإشراف حسين الجمال، الأمين العام، وإسماعيل طه، عضو المجلس، و فاطمة الزهراء غنيم، مقرري عام المعهد.

وألقي حسين الجمال، قبل آداء الاختبار كلمة أكد فيها على أهمية الدور الذي تقوم به النقابة العامة من خلال تفعيل معهد المحاماة، مؤكدًا على دور المعهد في تنمية الثقافة القانونية لدى شباب المحامين وتأهيليهم لسوق العامل، وتخريج جيل قادر على حمل رسالة المحاماة، وأن الهدف من المعهد هو إعداد محامي مهني متمكن.

وأشار إلى تنوع محاضرات المعهد خلال الدورة الحالية، ذاكرًا أنها شملت محاضرات في القوانين؛ المدني، والجنائي، والإداري، والأسرة، والتحكيم، والشرعي، وكل ما يتعلق بالقانون، موضحًا أن الهدف من الاختبارات هو الاطمئنان على المستوى الذي وصل إليه الدارسون.

وشهدت قاعة الاختبار عملية تنظيم من قبل القائمين والمشرفين من الأعضاء، حيث بدأ امتحان المجموعة الأولى التي ضمت نقابتي شمال وجنوب الجيزة في تمام الثانية ظهرا وحتى الثالثة، وتبعتها المجموعة الثانية التي ضمت نقابة شبرا الخيمة.

أشرف على تنظيم الاختبار حسين الجمال، الأمين العام للنقابة، والأستاذ إسماعيل طه عضو مجلس النقابة العامة، وقام المشرفون بالمرور داخل اللجان لمتابعة سير انتظامها، وتلاحظ تنظيم عمليات تسلم الأوراق وفرزها وجمعها.

وعقب انتهاء الاختبار أشاد المحامين والمحاميات بعمليات التنظيم ومناسبة الأسئلة وتنوعها من محاضرات مختلفة، معبرين عن مدى سعادتهم بالاشتراك في الدورة واتمامها، مشيدين بالمحاضرين وما قدموه من تعاليم وسلوكيات تؤهل المحامي لممارسة المهنة شكلًا ومضمونًا. وعقب انتهاء الاختبار أشاد المحامين والمحاميات بعمليات التنظيم ومناسبة الأسئلة وتنوعها من محاضرات مختلفة، معبرين عن مدى سعادتهم بالاشتراك في الدورة واتمامها، مشيدين بالمحاضرين وما قدموه من تعاليم وسلوكيات تؤهل المحامي لممارسة المهنة شكلًا ومضمونًا.

وتستكمل نقابة المحامين يوم الأحد المقبل اختبارات نهاية الدورة الرابعة بمعهد محاماة القاهرة الكبرى، بعقد اختبارات منتصف الدورة لمحامي نقابات شمال وجنوب القاهرة، والقاهرة الجديدة وحلوان.

ويعد المعهد شرطًا للقيد بالجدول الابتدائي، ويهدف إلى تأهيل المحامين الجدد المنضمين حديثا للنقابة، لممارسة المهنة بشكل فعلي، وزيادة ثقافتهم القانونية، وتنمية قدراتهم الفكرية، ووعيهم القانوني، وكيفية التعامل مع مؤسسات الدولة والهيئات المختلفة التي يتعامل معها المحامي، في إطار من القانون والاحترام المتبادل، ويسعى مجلس المحامين لتطوير الدراسة بالمعهد، من خلال التواصل مع عدد من المتخصصين من كبار المحامين وخبراء الطب الشرعي، والأدلة الجنائية وأساتذة اللغة العربية، وبعض القضاة ووكلاء النيابة والضباط واساتذة كلية الحقوق لإلقاء المحاضرات.

ويسعى مجلس المحامين لتطوير الدراسة بالمعهد، من خلال التواصل مع عدد من المتخصصين من كبار المحامين وخبراء الطب الشرعي، والأدلة الجنائية وأساتذة اللغة العربية، وبعض القضاة ووكلاء النيابة والضباط واساتذة كلية الحقوق لإلقاء المحاضرات.

اقرأ أيضا | سامح عاشور: نقابة المحامين ليست جراجًا.. ودوري تفعيل حصانات المحامين بالدستور