لوصفات مميزة.. المدة الصحيحة لتتبيل اللحوم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعتبر تتبيل اللحوم الحمراء والبيضاء أحد أهم الخطوات الهامة التي تعطي مذاقاً مميزاً للحوم، والهامة لتسوية صحيحة وسليمة، ويرجع ذلك بحسب أنواع التوابل والبهارات المضافة لهم. 

وتتنوع أنواع بهارات تتبيلة اللحوم ما بين البهارات الخليجية، والهندية، والآسيوية، والشرقية وغيرها، كما أنها من الخطوات المهمة والأساسية عند الطهي.

ويرجع الهدف الأساسي من عملية تتبيل اللحوم إلى أن تمتص الطبقة الخارجية من اللحوم نكهة المطيبات المضافة، كما وتمنعها عند الطبخ من الاحتكاك بالحرارة مباشرة وحرقها.

اقرأ أيضا| الأول في العالم.. تعيين وزير للقهوة وآخر لزيت النخيل في غينيا

من الواجب الانتباه هنا أن عملية تتبيل اللحوم مهما طالت مدتها فإنها لن تصل إلى باطن اللحم أو العظم، لهذا فإن الوقت المثالي والمناسب جداً لتتبيل اللحوم على أنواعها يتراوح بين 15 و20 دقيقة لا أكثر.
والسؤال المطروح اليوم هنا، ما هي المدة المناسبة التي يجب عليكِ ترك اللحوم في التتبيلة بها حتى تحصلي على أفضل النتائج؟.
بسبب وجود التتبيلات على مواد حمضية مثل الخل، وعصير الليمون الحامض بالإضافة إلى الملح، فلا يجب عليكِ ترك اللحوم في التتبيلات المختلفة لأكثر من 24 ساعة متواصلة.
فالملح يعمل على ليونة خلايا اللحوم فيؤدي بالتالي إلى أن تصبح اللحوم طرية زيادة عن اللزوم، كما إن تُركت المواد الحمضية مثل الخل، وعصير الليمون، والزبادي في اللحوم لمدة تزيد عن 24 ساعة فإن اللحم سوف يتفتت ويصبح لزج القوام.