الأول في العالم.. تعيين وزير للقهوة وآخر لزيت النخيل في غينيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن رئيس وزراء بابوا غينيا عن مفاجئة في حكومته الجديدة، قد يكون لم يسبق لها مثيل، وهو تعيين وزيراً للقهوة.

وقال رئيس الوزراء جيمس ماراب، الذي أعيد انتخابه في وقت سابق من هذا الشهر بعد انتخابات ابتليت بالعنف ومزاعم بتزوير الناخبين، إن هذا المنصب - الذي يعتقد أنه الأول من نوعه في العالم - يظهر التزام الحكومة بتوسيع الصناعات الزراعية الرئيسية، ولأول مرة، عينت مارب وزيراً لزيت النخيل.

وبرزت قهوة بابوا نيو غينيا كاستيراد مرغوب فيه في السنوات الأخيرة، حيث تقدم المقاهي في جميع أنحاء أستراليا والولايات المتحدة واليابان القهوة المصنوعة من حبوب مزروعة في بابوا نيو غينيا.

وقال مراب إن صناعة البن بحاجة إلى الإنعاش لجلب المزيد من عائدات التصدير. قال إن كولي أدرك التحدي لأنه يأتي من وادي Wahgi في Jiwaka ، الذي كان في يوم من الأيام مزرعة بن ضخمة، ولكن الشجيرة غمرت في النمو.

اقرأ أيضا| زيارة غير متوقعة.. تمساح يحطم شرفة منزل ويقتحمه ليلاً| فيديو

ويهيمن صغار المزارعين في القرية على إنتاج البن في البلاد، والذين ينتجون ما يقرب من 85٪ من المحصول السنوي للبلاد، وإنه مصدر دخل لما يقرب من مليوني شخص - حوالي ربع السكان - وفقًا لوزارة الزراعة والثروة الحيوانية.

والقهوة هي ثاني أكبر سلعة زراعية في البلاد بعد زيت النخيل، حيث تمثل 27 ٪ من جميع الصادرات الزراعية و6 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.