الزراعة: نستهدف توفير تقاوي القمح للمزارعين وتصديرها للدول العربية |فيديو

الدكتور حاتم إبراهيم رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي بوزارة الزراعة
الدكتور حاتم إبراهيم رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي بوزارة الزراعة

قال الدكتور حاتم إبراهيم، رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي بوزارة الزراعة، إن مشروع مستقبل مصر سُمي أيضاً بمشروع مستقبل تقاوي مصر، مشيراً إلى إنتاجية وزارة الزراعة في القمح والتي كانت العام الماضي حوالي 45 ألف طن، وكانت نسبة التغطية بالتعاون مع القطاع الخاص لا تتعدى 48%، ولكن بعد تسهيلات الدولة المصرية تم رفع الإنتاجية إلى 96 ألف طن ثم إلى 148 ألف طن هذا العام لأول مرة، وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص.

اقرأ أيضا |وزيرة الهجرة: نشجع أبناء مصر بالخارج بحوافز للاستثمار في مشروعات المستقبل

وأضاف "إبراهيم" خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "8 الصبح" المُذاع على فضائية "dmc" اليوم الاربعاء ، أن ملف التقاوي يشمل الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي بالقطاع الحكومي، والشركات الخاصة، معقباً: "كلنا هدفنا واحد وكلنا في مركب واحدة .. لذا استطعنا أن نصل إلى نسبة تغطية 71% هذا العام".

وأشار "رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي بوزارة الزراعة"، إلى وضع استراتيجية بين الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي بالقطاع الحكومي، والشركات الخاصة، لرفع نسبة التغطية حتى تصل لـ 100%، مع وجود 25% من الإنتاج ليكون احتياطي استراتيجي للدول العربية، مؤكداً على جهود الدولة المصرية في هذا الملف قائلاً: "لأول مرة 5 دول عربية بقارة واحدة تطلب من الدول المصرية أصناف القمح .. وهذه شهادة بالنسبة لنا".

ولفت "إبراهيم" إلى  أن وزير الزراعة وجه تعليمات خلال زيارته السبت الماضي بكفر الشيخ، بضرورة توزيع تقاوي القمح وتوفيرها بجميع المنافذ والتي يبلغ عددها 278 منفذا، مشيراً إلى أن مصر كان لديها العام الماضي حوالي 81 ألف طن من تقاوي القمح وكانت لغطي حوالي 48% من المساحة الكلية المنزرعة ولكن هذا العام تقترب من تغطية حوالي 75% من المساحة المنزرعة.

وكشف "رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي بوزارة الزراعة" عن تفاصيل توزيع تقاوي القمح على المزارعين نهاية أغسطس وبداية سبتمبر، قائلاً: "يكون من خلال 287 منفذا، وذلك بمساعدة القطاع الإرشادي على مستوى الجمهورية، والتعاون الزراعي، والجمعيات الزراعية، والمنصة الزراعية الرقمية".