قنديل: لقاءات القمة الخماسية في العلمين أخوية وتعبر عن العلاقات الودية

 الكاتب الصحفى عبدالحليم قنديل
الكاتب الصحفى عبدالحليم قنديل

قال الكاتب الصحفى عبدالحليم قنديل، إن الرئاسة المصرية حرصت على أن تؤكد بأن اللقاء بين قادة مصر والأردن والإمارات والبحرين والعراق لقاء أخوى، لتجسيد العلاقات الودية، وهذا اللقاء سبقه استقبال الرئيس السيسى لرئيس دولة الإمارات محمد بن زايد.
 
وأضاف، الكاتب الصحفى عبدالحليم قنديل فى لقاء على قناة "إكسترا نيوز" أنه من المعروف أن مصر والأردن والعراق سبق وأن جمعهما مشروع يسمى مشروع الشرق الجديد، تضمنه عدد من الخطوات ومنها مد أنبوب بترول عبر سوريا وصولا لميناء العقبة ثم مصر.
 
وأكد أن هناك تصورات متعددة جمعت بين هذه الأطراف فى مجال التنمية، كما يوجد قدر من التقارب بين هذه الدول، وهذا التقارب يجمع إلى جوار هذه الأطراف الخمس أطراف أخرى كالسعودية وغيرها.
 
وأوضح أن الأولويات الهامة لهذه البلدان تمثل فى إتفاق الشراكة الصناعية بين مصر والأردن والإمارات، وأنصرف إلى تخصيص الإمارات لنحو 10 مليارات دولار، وتنشيط التكامل والتعاون فى مجالات معينة منها الغذاء، حيث توجد رغبة فى إنتاج ذاتى من القمح تبلغ 30 مليون طن فى السنة، وفى مجال البتروكيماويات وفى صناعة الدواء، حيث يجرى إنعاشها فى مصر، كما فى الأردن أيضا صناعة دواء، وصناعة بعض مكونات السيارات، وألواح الطاقة الشمسية.

وأشار إلى أن العراق بين هذه الدول يمتاز بأن موارده هائلة جدا وفى نفس الوقت مهدرة والوضع شديد الإضطراب فى العراق.