عبدالحليم قنديل يكشف أهمية اللقاء الخماسى فى العلمين الجديدة| فيديو

الكاتب الصحفي عبدالحليم قنديل
الكاتب الصحفي عبدالحليم قنديل

قال الكاتب الصحفي عبدالحليم قنديل، إن اللقاء الخماسي الذي جمع بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، وقادة الإمارات والأردن، والبحرين والعراق، بالعلمين الجديدة، هدفه تجسيد العلاقات الودية وبحث علاقات جادة.

وأضاف قنديل خلال حواره ببرنامج "المواجهة"، مع الإعلامية نانسي نور، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن هذا اللقاء سبقه لقاء بين الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد رئيس الإمارات، وتوجد علاقات مميزة بينها وبين مصر، كما يوجد موضوع شراكة تم بين مصر والإمارات والأردن، وسبق وجمع مصر والأردن والعراق مشروع الشام الجديدة، والذي  يتضمن عددًا من الخطوات أهمها مد أنبوب بترول عبر سوريا وصولا لميناء العقبة وحتى مصر، وتوجد تصورات متعددة جمعت بين هذه الأطراف في مجال التنمية. 


وأشار إلى أنه يوجد قدر من التقارب بين هذه الدول في النظرة للأمور بالمنطقة وربما الأوضاع في العالم، وهذا التقارب يجمع إلى جانب هذه الأطراف الخمسة أطرافا أخرى كالسعودية وغيرها من الدول. 

وأكد أن الوضع في المنطقة يوجد انشغالات عديدة ومنها الوضع في كيان الاحتلال الإسرائيلي والهجمة الواسعة النطاق ضد الشعب الفلسطيني والنظر للأوضاع المتدهورة منذ سنوات مثل سوريا واليمن ويوجد دواعي كلام عن عقد قمة عربية جديدة،  كما توجد شواغل تنقسم بالعلاقات الثنائية بين مصر وكل طرف مشارك، وشواغل عامة تختص بكل هذه الأطراف باعتبارها منشغلة بالمصير العربي العام.