خبير: المنطقة العربية تحولت إلى فاعل دولي

الدكتور أحمد سيد أحمد خبير العلاقات الدولية
الدكتور أحمد سيد أحمد خبير العلاقات الدولية

قال الدكتور أحمد سيد أحمد خبير العلاقات الدولية والمتخصص في الشأن العربي في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إنّ مصر والإمارات والسعودية والأردن والبحرين والعراق تمثل الرغبة في نقل العالم العربي إلى منطقة فاعلة في النظام الدولي والتفاعلات الدولية.

وأضاف خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى والفضائية المصرية، "كانت المنطقة ساحة للتنافس والصراعات والتدخلات العربية، وكان هناك فراغ عربي وغياب للدور العربي، لكن المنطقة تحولت إلى فاعل، حيث استطاعت مصر بتفاعلها وتلاحمها وتنسيقها مع الزعماء العرب إلى الفاعل المؤثر".

وتابع: "في سياسة الأزمة الأوكرانية تبنت مصر والدول العربي سياسة الحياد الإيجابي وبناء شراكات مع كل القوى، ليس لطرف ضد أخر ولكن تعظيما للمصالح العربية والمصرية والمنطقة تحولت إلى منطقة مهمة ". 

وأشار إلى أن التنسيق العربي الذي قادته مصر ساهم في بلورة مواقف عربية موحدة تجاه هذه القضايا بما يخدم ويعظم المصالح العربية، لافتًا إلى أن اللقاء الأخوي بين الرئيس السيسي والأشقاء العرب يعكس أهمية كبيرة مثلأن هناك روح جديدة في العمل العربي المشترك بعد مرحلة من الاهتزاز بسبب أحداث الربيع العربي.