عنابر للصناعة وورش صيانة ومعصرة للزيوت

محلج محمد على.. تحفة معمارية بالقناطر الخيرية

محلج محمد على الأقدم فى الشرق الأوسط
محلج محمد على الأقدم فى الشرق الأوسط


محلج الأقطان الأثرى أو محلج محمد على باشا، هى أسماء أطلقت على أقدم محلج للقطن بالشرق الأوسط والذى كان يضم وحدات معمارية متكاملة بها عنابر للحلج والصناعة وورش صيانة ومعصرة للزيوت واستراحات ومكاتب ادارية.


وقال د. معاذ علام مشرف تطوير المواقع الأثرية بآثار القليوبية ان محلج محمد على يقع على النيل وأنشئ عام 1847 فى إطار مشروع النهضة الكبرى التى ارتكزت على الزراعة وخاصة القطن، ويعد أقدم محلج للقطن فى الشرق الأوسط على مساحة 28 ألف م2، وأشار إلى أن مؤسسه هو قسطندى دا سلفاجو ميشيل ميخائيل من اليونان وكان يعيش فى الإسكندرية، ومن صمم المحلج هو المهندس الإيطالى أنطونيو لاشاك وبنى المحلج على الطراز القوطى المستحدث وكانت أرض المحلج ملكا لأم الوالى عباس الأول ثم ورثها الخديو إسماعيل ومنه إلى الخديو توفيق وأوقفها على الكتبخانة الخديوية (دار الكتب والوثائق القومية الآن) .


وأضاف أن المحلج وحدة معمارية متكاملة يضم أقدم ماكينة على مستوى العالم للغزل والنسيج وثانى أكبر ماكينة فى الشرق الأوسط والعالم، بالإضافة إلى الاستراحات والمكاتب الإدارية، وكل هذه الوحدات المعمارية تزامن بناؤها فى وقت واحد وتم جلب المواد الخام مثل الخشب والحديد الخاصة بالبناء وقراميد الفخار من أوروبا من مرسيليا وفلورنسا أما عنابر الصناعة فقد استخدم فى بنائها حجر الدستور الأبيض الذى جلب من صعيد مصر .. وأوضح أن المحلج مكون من عدة مبان مطلة على النيل ويقع خلفها العنابر وصمم على الطراز المعمارى الفريد الذى أنشئت به المدينة .