شواطئ اليوم الواحد «كومبلــــــــــــيت»

«السويس»: 5 جنيهات لدخول الفرد شاطئ السوايسة

مصيف السوايسة الشعبى
مصيف السوايسة الشعبى

لأكثر من 10 سنوات، كان إنشاء شاطئ عام فى قلب مدينة السويس يراود شبابها وشيوخها، الذين عايشوا الشاطئ الشعبى القديم، بموقعه نهاية كورنيش السويس قبالة المدخل الجنوبى للقناة.


فى نهاية 2010 كانت أعمال الإنشاءات انتهت بالشاطئ العام بالأدبية، شاليهات وكبائن جاهزة لاستقبال المصطافين من أبناء السويس والوافدين من المحافظات المجاورة، إلا أن موقع الشاطئ بمنطقة الأدبية يبعد نحو 15 كيلو عن مدينة السويس، على مسافة 2 كيلو شمال ميناء الأدبية، موقع الشاطئ جعل من الصعوبة بمكان الوصول إليه إلا من خلال سيارة خاصة أو أتوبيس رحلات، بينما تقف سيارات الأجرة على طريق «السويس_ السخنة» ويحتاج بعدها منَ يرغب فى تلامس قدميه المياه أن يقطع بهما طريقاً زاد طوله على كيلو متر للوصول للشاطئ.


رغم تجهيز الشاطئ، إلا أن الإقبال عليه كان متوسطاً عقب افتتاحه رسمياً للجمهور فى 2015، لسببين الأول أن أغلب أهل السويس رفض التوجه للشاطئ المقام بمنطقة غير حيوية، ولا تضم أية خدمات ترفيهية فضلا عن المسافة التى تفصله عن المدينة، بينما توافدت رحلات اليوم الواحد على الشاطئ فى البداية، لكن بمرور الوقت تراجعت بسبب وجود الشاطئ بمكان منعزل أدى لتراجع الوافدين بمرور الوقت.
فى مطلع 2020 جرى سحب أرض الشاطئ العام لصالح مشروع قومى ينفذ بمنطقة رأس الأدبية، وكانت أرض الشاطئ ضمن المخطط ورغم الإقبال المتوسط على شاطئ الأدبية، إلا أن منَ زاره ومنَ لم تطأه قدماه أزعجهم سحب الأرض إذ أضحت السويس بدون شاطئ عام، حتى وإن كان بعيداً عن المدينة.


كان سحب أرض الشاطئ العام بالأدبية، منفعة لأهل السويس، الوافدين من المحافظات المجاورة، إذ جرى اختيار موقع جديد متميز داخل المدينة ليكون شاطئاً يستقبل الأسر.


ويقول شعبان حمدان مدير مشروع الشاليهات والشواطئ إن اللواء عبدالمجيد صقر محافظ السويس أعلن فى 20 أكتوبر 2020 عن إنشاء شاطئ عام جديد لأبناء السويس بمنطقة الكورنيش الجديد بطول 700 متر، يبدأ من سور المدرسة البحرية فى اتجاه الكورنيش الجديد.
كانت أعمال الردم وتمهيد وتسوية منطقة الشاطئ الجديد بدأت قبل الإعلان بأيام، كان الشاطئ بموقعه المتميز بنهاية الكورنيش مطلبًا شعبياً لأبناء السويس يستحق أن يمضى الجهاز التنفيذى فى تحقيقه لإسعاد المواطنين ومقاومة الأسعار المبالغ فيها بشواطئ السخنة الخاصة والتى لا تقدر عليها كل الأسر بالمدينة.
ويوضح شعبان حمدان أن المدينة تتميز بموقعها على رأس خليج السويس، وتمتد المحافظة جنوباً لمسافة تتجاوز 110 كيلو بطول ساحل الخليج، والذى ينتهى عند التقاء المدخل الجنوبى للقناة حيث تعبر يومياً عشرات السفن فى رحلاتها بين جنوب شرق آسيا وغربها إلى أوروبا.


وتابع عند تلك النقطة حيث يلتقى الخليج بالقناة يقع الشاطئ العام، أو كما يعرفه أبناء المدينة «شاطئ السوايسة» ذلك الشاطئ الذى يوفر إطلالة ساحرة على المدخل الجنوبى للقناة، ويتمتع بمياه هادئة الأمواج، سماها أهل السويس بـ «حصيرة» وعمود مياه بطول لا يتجاوز مترا ونصف يضمن سلامة المصطافين.
9 شهور وكان الشاطئ الجديد مولوداً يدخل السرور على قلب منَ يزوره، ومتنفساً داخل المدينة برسوم مخفضة تناسب الأسر البسيطة، فى 20 يوليو العام الماضى جرى افتتاح شاطئ السوايسة، تزامن اليوم التالى مع أول أيام عيد الأضحى وشهد الشاطئ إقبالاً شعبياً كثيفاً من أبناء السويس ورحلات اليوم الواحد لا سيما الوافدين من محافظات شرق الدلتا، كان لذلك أن يؤثر على نسبة الإشغال بالشواطئ الخاصة فى السخنة بعد انتهاء موسم العيد خاصة فى أيام العيد.
مع ارتفاع درجات الحرارة فى موسم الصيف، زاد الإقبال هذا العام على الشاطئ، خاصة بعد انتهاء ماراثون الثانوية العامة، الشاطئ الممتد بطول 700 متر يتوافد عليه الأسر كل جمعة وسبت أسبوعيا، من الثامنة صباحا تتوافد آلاف الأسر على الشاطئ العام فى السويس، ذلك المتنفس الذى يوفر فسحة بأقل تكلفة ولقضاء وقت أطول أمام المياه الهادئة والاستمتاع بمشاهدة السفن العابرة للقناة.
يوضح شعبان حمدان أن رسوم الدخول كانت 15 جنيها فى الأيام العادية، و20 جنيها فى العطلات، لكن مع زيادة الأعباء المادية على الأسر الفترة الماضية قرر اللواء عبد المجيد صقر خفض الرسوم مع بداية موسم الصيف لتصبح 5 جنيهات فقط للفرد طوال أيام الأسبوع.
أما رسوم المقاعد، فكانت شمسية و4 مقاعد بـ 60 جنيها فقط، مع السماح للأسر بأن تجلب معها مقاعدها الخاصة وسداد رسوم الدخول فقط، إذ أن الشاطئ يصبح كامل العدد فى يوم الجمعة.
يقول عماد بدر مدير الشاطئ العام، إنهم حريصون على توفير جو أسرى على الشاطئ، خاصة أن الزوار يوم الجمعة من الأسر الوافدين من المحافظات، وكذلك الأسر من أهالى السويس، وحرصا على ذلك فإن الكبائن وعددها 26 كابينة تكون مخصصة فقط للأسر ويشترط تقديم بطاقة الزوجين لاستئجارها مقابل 150 جنيها طوال أيام الأسبوع و 200 جنيه أيام العطلات والأعياد، ولا يسمح للشباب سواء الذكور أو الإناث.
أضاف عماد بدر أن الشاطئ العام يتميز بعدة عوامل أمان منها قصر عمود المياه والذى لا يتجاوز 1.5 متر مع توافر حزام للأمان بطول الشاطئ يمنع الأطفال من الابتعاد عن الشاطئ.


وتابع أن شاطئ السوايسة يضم 4 منقذين بقيادة المنقذ الشهير إبراهيم محمود يوسف الشهير بهوجان وهو من أقدم وأمه

ر رجال الإنقاذ فى السويس، يراقب وفريقه حركة الزوار فى المياه عبر أبراج المراقبة والتى تكشف رؤية أوسع، لضمان التدخل فى الوقت المناسب ومنع وقوع حوادث غرق، لافتا إلى أن الشاطئ لم يشهد أى حالات وفاة غرقاً منذ افتتاحه العام الماضى، وذلك بسبب طبيعة المياه والأمواج الهادئة.. وجرى التنسيق مع مرفق الإسعاف، حيث تتواجد يومياً من السابعة صباحاً وحتى الخامسة مساءً .