المدير العام للإيسيسكو يلتقي سفيرة السودان بالرباط

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، السفيرة مودة عمر حاج التوم، سفيرة جمهورية السودان لدى المملكة المغربية، حيث بحثا سبل تعزيز التعاون بين الإيسيسكو والسودان في المجالات التربوية والعلمية والثقافية.

واستهل الدكتور المالك اللقاء، الذي تم اليوم بمقر الإيسيسكو في الرباط، بتهنئة السفيرة السودانية على بدء مهمتها سفيرة لبلادها في المملكة المغربية، راجيا لها التوفيق والسداد.

واستعرض رؤية منظمة الإيسيسكو الجديدة وتوجهاتها الاستراتيجية، المبنية على الانفتاح والتواصل مع الدول الأعضاء، وإطلاق وتنفيذ برامج ومبادرات تلبي احتياجات هذه الدول في مجالات التربية والعلوم والثقافة، مشيرا إلى أن الإيسيسكو تولي أهمية كبيرة لترسيخ قيم السلام والحوار الحضاري، وبناء قدرات النساء والشباب، والتشجيع على الاستثمار في علوم الفضاء والبحث العلمي، ودعم جهود الدول الأعضاء في الاستفادة من الإمكانات التي تتيحها التكنولوجيا الحديثة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، لتحقيق التنمية المستدامة.

وتطرق اللقاء إلى مناقشة أوجه التعاون بين الإيسيسكو والسودان في مجال تعزيز مكانة اللغة العربية للناطقين بغيرها، من خلال كتابة لغات إفريقيا المحلية بالحرف العربي لحفظها من الاندثار، وأهمية تسجيل العناصر الثقافية والمواقع التراثية السودانية على قوائم الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي.

ومن جانبها أشادت سفيرة السودان لدى المغرب بالأدوار التي تقوم بها الإيسيسكو لدعم دولها الأعضاء في مجالات عمل المنظمة، مؤكدة حرص جمهورية السودان على مواصلة التعاون البناء مع الإيسيسكو.

وحضر اللقاء من الإيسيسكو، السفير خالد فتح الرحمن، مدير مركز الحوار الحضاري، و محمد الهادي السهيلي، مدير إدارة الشؤون القانونية والمعايير الدولية، و عمر حامد، خبير في قطاع الشراكات والتعاون الدولي.

اقرأ ايضًا: السفير المصري بالسودان يستقبل والي الولاية الشمالية