التموين: الدولة تستهدف التوسع في إقامة الصوامع لاتاحة سعات تخزينية إضافية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه من المقرر تنفيذ صوامع تخزين جديدة في توشكي تصل سعتها التخزينية إلى نحو 500 ألف طن قمح بتكلفة استثمارية للمرحلة الأولى تبلغ 860 مليون جنيه تمويل محلي و38 مليون دولار تمويلات من البنك الدولي، موضحا أنه تم الترسية على الشركة المنفذة، استعدادا للبدء في أعمال التنفيذ.

وقال المصيلحي - في تصريح له اليوم على هامش توقيع اتفاقيات إنشاء 3 مناطق لوجستية في محافظات السويس والدقهلية وكفر الشيخ - إنه سيتم تنفيذ الصوامع على مرحلتين الأولى بسعة تخزينية 300 ألف طن قمح، والثانية بسعة تخزينية 200 ألف طن.

اقرأ أيضا | شون وصوامع المنيا تستقبل ٤٧٧ ألف طن من محصول القمح

وأضاف أن خطة الدولة تهدف للتوسع في إقامة المزيد من الصوامع، وخاصة بالمناطق التي تشهد توسعات في الرقعة الزراعية على مستوى الجمهورية، سعياً لاتاحة سعات تخزينية إضافية، تسهم في المحافظة على مخزون المحاصيل الاستراتيجية، وتقليل الفاقد منها.

وفي ذات السياق ذكر وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي إن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية آمن ويكفي عدة أشهر، مشيرا إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتى 7 شهور لأول مرة.

وأضاف الوزير، أن إجمالي القمح المحلي المورد حتى الآن بلغ 3.9 مليون طن، مشيرا إلى أنه سيتم غلق باب التوريد نهاية الشهر الحالي، لافتا إلى أنه يتم يوميا توريد ما يتراوح من 28 إلى 38 ألف طن يوميا.