تعظيم الإيرادات «أولوية».. خبراء يضعون روشتة زيادة الدخل السياحي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تبذل الدولة المصرية جهد لتطوير صناعة السياحة وجذب الجديد من الاستثمارات السياحية على الأراضي المصرية ومع تولي وزير السياحة الجديد أحمد عيسى المنصب وهو ذو خلفية اقتصادية تزايدت الآمال حول المزيد من جذب العملة الصعبة والاستثمارات الأجنبية.

لذلك قامت بوابة أخبار اليوم بطرح  سؤال على خبراء القطاع السياحي: كيف تزيد الاستثمارات الأجنبية وتعظيم الإيرادات السياحية المصرية؟.

يقول علي غنيم عضو مجلس الاتحاد المصري للغرف السياحية إن ارتفاع أسعار بيع الغرف والبرامج السياحية المصرية أولوية لتعظيم الإيرادات السياحية وجذب الاستثمارات السياحية الأجنبية وزيادة الدخل القومي المصري.

إقرأ ايضاً :أستاذ تخطيط عمراني: تطوير الخيالة نقلة نوعية لجذب السياحة| فيديو 

وأوضح "غنيم" أن ارتفاع أسعار بيع الغرف والبرامج السياحية المصرية يساهم أيضا في الجودة المقدمة في المنشآت السياحية والفنادق والمنتجعات السياحية لأنه عندما أيتم بيع البرنامج السياحي المصري بتكلفة الحقيقية سوف يجعل المنتج أو الفندق السياحي يستطيع أن يقدم خدمة وجودة متميزة للسياح بمعني إذا تكلف البرنامج  السياحي من إقامة وتنقلات وزيارات 100 دولار يتم بالفعل تنفيذ وبيع البرنامج بهذا السعر وسوف يؤدي إلى ارتفاع الجودة والخدمات المقدمة للسائحين لكن إذا كانت تكلفة البرنامج السياحي 100 دولار وأقوم بتنفيذه وبيع البرنامج بـ30 دولار سوف يؤدي إلى ضعف الخدمات المقدمة والجودة مما يؤثر سلبي في سمعة مصر السياحية وصناعة السياحة بأكملها.

وأشار عضو مجلس الاتحاد المصري للغرف السياحية إلى أن وزارة السياحة والآثار المصرية بدأت بالفعل في تطبيق قرار وزاري من قبل وزير السياحة السابق د.خالد العناني بالحد الأدنى لبيع الغرف والبرامج السياحية وبالفعل هذا القرار  جيد جدا ولكن أين تطبيقه والعقوبات التي ستتم على المخالفين.

وكشف علي غنيم أن الاتحاد العام للغرف السياحية قام بأخذ قرار بتشكيل لجنة من أعضاء الغرف السياحية والفندقية والاتحاد العام وممثلي من وزارة السياحة للمراقبة على الفنادق والمنشآت السياحية للتأكد من  تطبيق الحد الأدنى للأسعار ووضع عقوبات صارمة لمن يتم التأكد من مخالفته لهذا الحد الأدنى للأسعار.

وقال علي غنيم إن تطبيق الحد الأدنى يساعد في جذب الاستثمارات الأجنبية لأن المستثمر عندما يعلم أن العائد من الإيرادات يأتي بتكلفته الحقيقية سوف يطمأن ويأتي للاستثمار في مصر ولكن عندما يشاهد أن  التكلفة أزيد من الإيرادات أو الربح سوف يهرب من الاستثمار في مصر.

التسويق بالإثارة والدراما 

وأكد هاني بيتر عضو غرفة شركات السياحة أن مصر تحتاج إلى تسويق بطرق مختلفة وتعتمد على الإثارة من خلال إبراز الحكاية التاريخية أو إبراز قصة مثيرة ولو هيتم التسويق لمنتج السياحة الشاطئية مشيرًا  إلى أنه يوجد مزارات سياحية في بلاد أجنبية استطاعت أن تجذب ملايين السياح لمجرد مشاهدة القصة التي تم الترويج لها هناك.

وأشار "بيتر" إلى أن مصر مليئة بالحكايات المثيرة التي يمكنها تجذب الملايين ولكن يجب التسويق لها بطريقة مبتكرة.

وأضاف "بيتر" إلى أن لغة الخطاب في التسويق من أهم عوامل الجذب السياحي بمعنى أن يجب أن نخاطب كل بلد بالمنتج السياحي المصري المفصل لديهم مؤكدا على أن فتح منافذ مصرية في كل بلد يسهل عملية التسويق المباشر في البلد الأجنبية المستهدفة من خلال السفارات المصرية هناك أو مكاتب هيئة تنشيط السياحة أو فتح فروع لشركات سياحة مصرية لكل بلد اجنبية مستهدفة .

واختتم هاني بيتر أن الدراما من أسرع وسائل الترويج والتسويق السياحي فيوجد بلاد استطاعت أن تجذب أكثر من 30 مليون سائح سنويا لها فقط بأعمال درامية جذابة وأظهرت جمال البلد نفسها ومصر لديها العديد من الأنماط السياحية التي يمكن أن تجذب مختلف الجنسيات السياحية.

الترويج السياحي

أوضح عضو اتحاد الغرف السياحية آخر أن الترويج السياحي بطرق مبتكرة باستخدام التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي التي أصبحت لغة العصر من أهم العوامل لتعظيم الإيرادات السياحية وجذب شرائح جديدة من السياح وجذب المزيد من الجنسيات السياحية خصوصا أن مصر تمتلك أنماط سياحية مختلفة تناسب مختلف أذواق السياح وتناسب مختلف الجنسيات السياحية.

وأشار إلى أن الترويج السياحي الجيد سوف يزيد من  الوفود السياحية الوافدة إلى مصر مما يؤثر إيجابيا على الإيرادات السياحية، قائلا: "يبحث مستثمري السياحة على البلاد التي لديها عدد سياح كبير لذلك يجب وضع خطة ترويجية متكاملة لجذب شرائح وجنسيات مختلفة من السياح".