5 فواكة يمكن أن تزيد خطر ارتفاع السكر في الدم

ارشيفيه
ارشيفيه

تعتبر الفاكهة من أصح الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها، وليس فقط لأنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والألياف ، ولكنها منخفضة نسبيًا في السعرات الحرارية أيضًا.ومع ذلك ، قد تكون بعض الفاكهة خطرة بالنسبة لبعض الناس.

اقرأ أيضا |  «سيرجي بويف»: إنشاء مجموعات ضخمة من آلاف المركبات الفضائية
يؤثر مرض السكري على حوالي أربعة ملايين شخص في المملكة المتحدة، وأنها حالة خطيرة يمكن أن يكون لها آثار مدى الحياة، وينتج عن داء السكري من النوع الأول والنوع الثاني ارتفاع شديد في مستوى الجلوكوز السكر في الدم، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

بالنسبة للمرضى من النوع الأول ، يحدث هذا عندما لا يستطيع جسمك إنتاج ما يكفي من هرمون يسمى الأنسولين ، والذي يتحكم في نسبة الجلوكوز في الدم.

يعد مرض السكري من النوع 2 أكثر شيوعًا ، وعادة ما يكون سبب ارتفاع مستويات السكر في الدم هو زيادة الوزن أو عدم ممارسة الرياضة بشكل كافٍ.

في حين أنه يوصى على نطاق واسع بأن يتناول مرضى السكري مجموعة من الفاكهة في نظامهم الغذائي ، يجب عليهم أيضًا توخي الحذر من الفواكه التي تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم أعلى (GI).

«GI» هو نظام لإظهار مدى سرعة تأثير الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات على مستوى السكر في الدم عند تناولها بمفردها.

يوضح أحد خبراء التغذية أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من GI تتحلل بسرعة كبيرة مما يؤدي إلى ارتفاع حاد في مستويات السكر في الدم.

يشير مرضى السكري إلى الارتفاع الحاد في مستويات السكر في الدم على أنه "طفرات" في نسبة السكر في الدم.

وأضاف: "علاوة على ذلك ، بالنسبة لأولئك الذين ينتجون الأنسولين بأنفسهم ، يمكن للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من GI أن تجبر الجسم على محاولة إنتاج زيادة في الأنسولين لمواجهة الكربوهيدرات سريعة المفعول والنتيجة الشائعة لذلك هي الشعور بالجوع في غضون ساعتين إلى ثلاث ساعات ، والتي يمكن أن تترك لمن يتبع نظامًا غذائيًا اشتهاء المزيد من الطعام ".

يحذر: "بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري ، يمكن أن يكون هذا خطيرًا بشكل خاص لأن قدرة الجسم على التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم تقل أو غير موجودة."

تشمل ثمار GI العالية ما يلي:

موز

البرتقال

مانجو

العنب

زبيب

في حين أن الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض تشمل التوت والخوخ وفاكهة الكيوي والجريب فروت.

تقترح NHS أن اتباع نظام غذائي منخفض المؤشر الجلايسيمي يمكن أن يكون مفيدًا لمرضى السكري ، لكنه يؤكد أن اتباع نظام غذائي متوازن مهم أيضًا.

تقول: "بعض الأطعمة منخفضة المؤشر الجلايسيمي ، مثل الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والفول والعدس ، هي أطعمة يجب أن نتناولها كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن.

ومع ذلك ، فإن استخدام مؤشر نسبة السكر في الدم لتحديد ما إذا كانت الأطعمة أو مجموعات الأطعمة صحية يمكن أن يكون مضللاً.

وأضافت: "الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع ليست بالضرورة غير صحية وليست كل الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض صحية.وعلى سبيل المثال ، يعد البطيخ وأحيانًا الجزر الأبيض من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من GI ، بينما تحتوي كعكة الشوكولاتة على قيمة مؤشر جلايسيمي أقل".

تضيف : "نظرًا لأن الأطعمة منخفضة المؤشر الجلايسيمي تميل إلى الانهيار بشكل أبطأ ، فمن غير المرجح أن تتسبب في زيادة سريعة في مستويات السكر في الدم مقارنة بالأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع ، وبالتالي فهي خيار أفضل للحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم" .

وتابعت: "تفضيل الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض على الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع يجعلك تشعر بمزيد من الرضا على مدى فترة زمنية أطول ، ويقل احتمالية الشعور بالجوع قبل الوجبة التالية".

أمثلة على الأطعمة الأخرى ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع هي:

السكر والأطعمة السكرية

المشروبات الغازية السكرية

خبز ابيض

بطاطا

أرز أبيض.