الصحة العالمية: انتشار شلل الأطفال في لندن ونيويورك مفاجأة كبيرة

شعار منظمة الصحة العالمية
شعار منظمة الصحة العالمية

وصف أيدان أولير، مدير قسم شلل الأطفال بمنظمة الصحة العالمية، اكتشاف انتشار شلل الأطفال في لندن ونيويورك بأنه "مفاجأة كبيرة"، قائلاً إن المسؤولين ركزوا على القضاء على المرض في أفغانستان وباكستان، حيث قُتل العاملون الصحيون. لتحصين الأطفال وحيث أدى النزاع إلى استحالة الوصول إلى بعض المناطق. ومع ذلك، قال أوليري إنه واثق من أن إسرائيل وبريطانيا والولايات المتحدة ستوقف انتشار الأمراض التي تم تحديدها حديثًا بسرعة.

تحولت العديد من البلدان التي قضت على شلل الأطفال إلى اللقاحات القابلة للحقن التي تحتوي على فيروس منذ عقود لتجنب مثل هذه المخاطر؛ لم تستخدم دول الشمال وهولندا اللقاح الفموي أبدًا. الهدف النهائي هو نقل العالم بأسره إلى التطعيم بمجرد القضاء على شلل الأطفال، لكن بعض العلماء يجادلون بأن التبديل يجب أن يحدث في وقت أقرب.

قال الدكتور بول أوفيت، مدير مركز تعليم اللقاحات في مركز رعاية الأطفال: "ربما لم يكن بإمكاننا أبدًا التغلب على شلل الأطفال في العالم النامي بدون (لقاح شلل الأطفال الفموي)، ولكن هذا هو الثمن الذي ندفعه الآن". مستشفى فيلادلفيا. "الطريقة الوحيدة التي سنقوم بها للقضاء على شلل الأطفال هي القضاء على استخدام اللقاح الفموي".


يُعزى للقاح الفموي إلى الحد بشكل كبير من عدد الأطفال المصابين بشلل الأطفال. عندما بدأت جهود الاستئصال العالمية في عام 1988، كان هناك حوالي 350.000 حالة إصابة بشلل الأطفال سنويًا. حتى الآن هذا العام، كانت هناك 19 حالة إصابة بشلل الأطفال، جميعها في باكستان وأفغانستان وموزمبيق.


في عام 2020، بلغ عدد حالات شلل الأطفال المرتبطة باللقاح ذروته بأكثر من 1100 منتشرة في عشرات البلدان. وانخفض منذ ذلك الحين إلى حوالي 200 هذا العام حتى الآن.


في العام الماضي، بدأت منظمة الصحة العالمية وشركاؤها أيضًا في استخدام لقاح حديث لشلل الأطفال عن طريق الفم ، والذي يحتوي على فيروس حي ولكنه ضعيف يعتقد العلماء أنه من غير المرجح أن يتحول إلى شكل خطير. لكن الإمدادات محدودة.


لوقف شلل الأطفال في بريطانيا والولايات المتحدة وإسرائيل، فإن المطلوب هو المزيد من التطعيم ، كما يقول الخبراء. هذا شيء قد يثير قلق باريت بجامعة كولومبيا في حقبة COVID-19.

قال باريت: "الشيء المختلف الآن هو تراجع الثقة بالسلطات والاستقطاب السياسي في دول مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة". "الافتراض بأنه يمكننا رفع أعداد التطعيم بسرعة قد يكون أكثر صعوبة الآن."

واعترف أويويل توموري، عالم الفيروسات الذي ساعد في توجيه جهود نيجيريا للقضاء على شلل الأطفال، بقوله في الماضي، امتنع هو وزملاؤه عن وصف حالات تفشي المرض بأنها "مشتقة من اللقاح"، خشية أن تجعل الناس يخافون من اللقاح.


وأضاف توموري: "كل ما يمكننا فعله هو شرح كيفية عمل اللقاح ونأمل أن يفهم الناس أن التحصين هو أفضل حماية، لكنه معقد". "بعد فوات الأوان، ربما كان من الأفضل عدم استخدام هذا اللقاح، لكن في ذلك الوقت ، لم يكن أحد يعلم أنه سيتحول إلى مثل هذا."

يتلقى قسم الصحة والعلوم في أسوشيتد برس الدعم من قسم تعليم العلوم التابع لمعهد هوارد هيوز الطبي. AP هي المسؤولة وحدها عن جميع المحتويات.

اقرأ أيضًا: الثلاثاء.. الصحة العالمية تعقد مؤتمرا صحفياً حول مستجدات «كورونا» وجدري القرود