«قصر محمد علي» بالمنيل.. تعرف على تاريخه

قصر محمد علي بالمنيل
قصر محمد علي بالمنيل

يعد متحف وقصر الأمير محمد علي المنيل من أكثر المتاحف التاريخية روعة وفريدة من نوعها في مصر، يعود تاريخه إلى عصر الأسرة العلوية، العصر الذي حكم فيه أحفاد محمد علي باشا محمد علي مختلف مصر.

يمكن العثور على القصر في حي المنيل جنوب القاهرة، مصر، تم الحفاظ على القصر والعقار بشكل جميل على مر السنين، مع الحفاظ على بريقها وروعتها الأصلية.

- تاريخ القصر :

شيد قصر المنيل الأمير محمد علي توفيق (1875-1955) ، عم الملك فاروق (آخر ملوك مصر) ، بين عامي 1899 و 1929.

ولد الأمير محمد علي توفيق في 9 نوفمبر 1875 في القاهرة ، وهو الابن الثاني للخديوي توفيق ، حفيد الخديوي إسماعيل ، وشقيق الخديوي عباس عباس حلمي الثاني. نشأ شغفًا بالعلوم ، فالتحق بالمدرسة الثانوية في عابدين ثم سافر إلى أوروبا للحصول على درجة علمية أعلى في مدرسة Hyksos الثانوية في سويسرا ، تليها مدرسة Terzianum في النمسا، بناءً على طلب والده ، ركز دراساته على العلوم العسكرية، عاد إلى مصر بعد وفاة والده عام 1892، وعرف طوال حياته بأنه رجل حكيم يحب الأدب والفنون والعلوم وكان متعطشًا للمعرفة، هذا يفسر بالتأكيد كيف تمكن من بناء مثل هذا القصر الرائع.

- تصميم القصر:

يعكس التصميم العام للقصر نمط حياة الأمير وولي العهد المصري في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، تم بناؤه على مساحة 61711 م²، ومن المدخل قبل الدخول نقش كتب عليه "هذا القصر بناه الأمير محمد علي باشا نجل الخديوي محمد توفيق رحمه الله لإحياء الفنون الإسلامية وتكريمها، البناء والديكورات من تصميم سموه ونفذها المعلم محمد عفيفي عام 1248 هـ.

يتكون المجمع من خمسة مبانٍ منفصلة ومميزة تمثل ثلاثة أغراض رئيسية:

قصور الإقامة وقصور الاستقبال وقصور العرش ، وتحيط بها الحدائق الفارسية ، وكلها محاطة بجدار خارجي يشبه حصون العصور الوسطى. وتشمل المباني قاعة استقبال ، وبرج الساعة ، والسبيل ، والجامع ، ومتحف الصيد الذي أضيف مؤخراً عام 1963.

كان قصر الإقامة أول قصر تم إنشاؤه عام 1903 ، ويوجد به أيضًا قصر العرش ، والمتحف الخاص ، والصالة الذهبية ، بالإضافة إلى الحديقة المحيطة بالقصر.

قصر الاستقبال هو أول ما تراه عند دخولك القصر، صممت قاعاته الكبرى المزينة ببذخ بالبلاط والثريات والأسقف المنحوتة لاستقبال الضيوف المرموقين ، مثل الملحن الفرنسي الشهير كاميل سان ساين الذي قدم حفلات موسيقية خاصة وقام بتأليف بعض موسيقاه في القصر ، بما في ذلك Piano Concerto no. 5 ، بعنوان "المصري"، تحتوي صالة الاستقبال على تحف نادرة من سجاد وأثاث وطاولات عربية مزخرفة.

يقال إن الأمير كان لديه فريق مكلف بالبحث عن القطع الأثرية النادرة وإحضارها إليه لعرضها في قصره ومتحفه.

القصر يتكون من طابقين، الأول يحتوي على غرفة شرف لاستقبال رجال الدولة والسفراء ، وقاعة استقبال لكبار المصلين للجلوس مع الأمير قبل صلاة الجمعة كل أسبوع ، والعلوي يضم صالتين كبيرتين إحداهما مصممة على الطراز المغربي ، حيث وقد غُطيت جدرانه بالمرايا والبلاط القيشاني ، أما القاعة الأخرى فقد صممت على الطراز الشرقي حيث غطيت الجدران بالخشب بزخارف هندسية ونباتية ملونة مع كتابات قرآنية وآيات شعرية.

القصر السكني مثير للإعجاب بنفس القدر ، ومن أروع القطع هناك سرير مصنوع من 850 كلغ من الفضة الخالصة التي تخص والدة الأمير، هذا هو القصر الرئيسي وأول مبنى يتم بناؤه، يتكون من طابقين متصلين بواسطة سلم.

يحتوي الطابق الأول على بهو النافورة ، والحراملك ، وغرفة المرايا ، وغرفة الصالون الزرقاء ، وغرفة صالون الصدف ، والشكمه ، وغرفة الطعام ، وغرفة الموقد ، ومكتب الأمير والمكتبة، ربما تكون الغرفة الأكثر إثارة للاهتمام هي الصالون الأزرق مع أرائك الجلدية المكسوة بالجدران المزينة ببلاط القيشاني الأزرق واللوحات الزيتية الاستشراقية.

بعد ذلك ، هناك قصر العرش وهو مذهل للغاية. يتكون من طابقين ، يسمى الطابق السفلي بقاعة العرش ، وسقفه مغطى بقرص الشمس بأشعة ذهبية تصل إلى أركان الغرفة الأربعة، الأريكة والكراسي مغطاة بالقطيفة ، والغرفة مبطنة بصور كبيرة لبعض حكام مصر من عائلة محمد علي ، وكذلك لوحات لمناظر طبيعية من جميع أنحاء مصر، هذا هو المكان الذي استقبل فيه الأمير ضيوفه في مناسبات معينة ، مثل العطلات.

يتكون الطابق العلوي من قاعتين لموسم الشتاء وغرفة نادرة تسمى غرفة أوبيسون لأن جميع جدرانها مغطاة بنسيج أوبيسون الفرنسي، وهي مخصصة لجمع إلهامي باشا ، جد الأم للأمير محمد علي.

غرفة أخرى كبيرة هي Golden Hall ، والتي سميت بهذا الاسم لأن ديكورات جميع جدرانها وسقفها من الذهب ، والتي كانت تستخدم في الاحتفالات الرسمية ، على الرغم من خلوها من التحف، وربما يفسر ذلك حقيقة أن جدرانه وسقفه مغطاة بزخارف نباتية وهندسية منحوتة بالذهب.

قام الأمير محمد علي بالفعل بنقل هذه القاعة من منزل جده إلهامي باشا الذي بناها في الأصل لاستقبال السلطان عبد المجيد الأول الذي حضر تكريم إلهامي باشا بمناسبة انتصاره على الإمبراطورية الروسية في حرب القرم.

المسجد الملحق بالقصر له سقف مستوحى من الروكوكو ومحراب مزين ببلاط خزفي أزرق وإلى اليمين منبر صغير مزين بزخارف مذهبة، تم إنشاء هذا العمل الخزفي بواسطة عامل الخزف الأرميني ديفيد أوهانسيان ، وهو في الأصل من كوتاهيا، للمسجد إيوانان ، سقف الإيوان الشرقي على شكل قباب زجاجية صفراء صغيرة ، والإيوان الغربي مزين بزخارف شعاع الشمس.

يقع برج الساعة داخل القصر بين قاعة الاستقبال والمسجد، وهي تدمج بين طرز الأبراج الأندلسية والمغربية التي كانت تستخدم للرصد وإرسال الرسائل بالنار ليلاً ودخاناً نهاراً ، وتعلق عليها ساعة موضوعة في الأعلى وعقاربها على شكل ثعبان، يحتوي الجزء السفلي من البرج على نصوص قرآنية مثل العديد من أجزاء القصر الأخرى.

يدمج تصميم القصر بين الفن الحديث الأوروبي والروكوكو مع الأساليب المعمارية الإسلامية التقليدية ، مثل الطراز المملوكي والعثماني والمغربي والأندلسي والفارسي.

قصر ملكي كبير: بين الماضي والحاضر :

في العهد الملكي ، عقد الأمير محمد علي العديد من الحفلات والاجتماعات هناك لكبار الباشوات والوزراء وكبار الشخصيات والكتاب والصحفيين. وطالب الأمير بتحويل القصر إلى متحف بعد وفاته.

بعد ثورة 1952 ، تم الاستيلاء على ممتلكات أحفاد محمد علي باشا وتحويل القصر إلى متحف وسمح للجمهور أخيرًا برؤية العظمة التي تعيشها العائلات المالكة.

في عام 2020 ، احتفل القصر بالذكرى السنوية الـ 117 لتأسيسه ، واحتفالاً بهذا الحدث الهام ، أقيم معرض فني يضم العديد من اللوحات الزيتية في القاعة الرئيسية للقصر ، يوضح بالتفصيل كيف تم بناء القصر على مدار 40 عامًا.

- المتحف :
قصر المنيل هو الآن متحف عام للفنون والتاريخ، يضم مجموعاته الفنية الواسعة ، والأثاث العتيق ، والملابس ، والفضة ، والمخطوطات من العصور الوسطى ، واللوحات الزيتية لبعض أفراد عائلة محمد علي باشا ، ولوحات المناظر الطبيعية ، والكريستال ، والشمعدانات ، وجميعها مُنحت للمجلس الأعلى المصري لدولة الإمارات العربية المتحدة، اثار عام 1955.

يمكن العثور على المتحف في الجانب الجنوبي من القصر ويتكون من خمس عشرة قاعة في وسط فناء مع حديقة صغيرة.

يمكنك أيضًا العثور على متحف الصيد الخاص بالملك الراحل فاروق. تمت إضافته عام 1963 ويعرض 1180 قطعة من الحيوانات والطيور والفراشات المحنطة من مجموعات الصيد للملك فاروق والأمير محمد علي والأمير يوسف كمال ، بالإضافة إلى الهياكل العظمية للإبل والخيول التي كانت جزءًا من الصيد السنوي، القافلة المقدسة لنقل الكسوة إلى الكعبة في مكة المكرمة.

- الحدائق الملكية :

تغطي الحدائق المحيطة بالقصر مساحة 34 ألف متر وتشمل الأشجار والنباتات النادرة التي جمعها الأمير محمد علي من جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك الصبار وأشجار التين الهندي وأنواع أشجار النخيل مثل النخيل الملكي ، وأشجار الخيزران.

يمكن للزوار مشاهدة هذه الحدائق التاريخية والمتنزهات الطبيعية مع النباتات الاستوائية النادرة التي جمعها الأمير نفسه.

يقال إن الأمير ورأس البستاني سافروا حول العالم بحثًا عن أزهار وأشجار فريدة من نوعها لإثراء حدائق القصر، قيل أن اكتشافه المفضل هو نبات الصبار الذي حصل عليه من المكسيك.

الملك الذي لم يكن :

اشتهر الأمير محمد علي باسم "الملك الذي لم يكن" بسبب حقيقة أنه تولى منصب ولي العهد ثلاث مرات.

أول مرة أصبح فيها وليا للعهد كانت في عهد شقيقه الخديوي عباس حلمي الثاني ولكن حتى بعد تنحية عباس حلمي الثاني طلبت السلطات البريطانية من الأمير محمد علي مغادرة مصر ، فانتقل إلى مونتيري بسويسرا حتى السلطان أحمد فؤاد، وافقت على عودته إلى مصر ، حيث تم تعيينه وليًا للعهد مرة أخرى للمرة الثانية حتى أنجب السلطان ابنه الأمير فاروق ، ثم تم اختياره كأحد الأوصياء الثلاثة على العرش بعد وفاة أحمد فؤاد الأول حتى بلغ ابنه فاروق سن الرشد ، وخلال تلك الفترة مثل مصر في تتويج الملك جورج السادس ملك المملكة المتحدة.

أصبح وليا للعهد للمرة الثالثة في عهد الملك فاروق حتى أنجب الملك في النهاية ابنه الأمير أحمد فؤاد الثاني.

حصل الأمير محمد علي في الواقع على فرصة أخرى ليكون ولياً للعهد عندما أُطيح بالملك فاروق عام 1952 وكان ابنه لا يزال رضيعًا. أعلنوا أن ابنه الرضيع ملكًا مع الأمير محمد علي كرئيس لمجلس الوصاية أيضًا ، لكن هذا الوضع لم يستمر سوى أيام قليلة على الأكثر.

يقال إن الأمير محمد علي أنشأ هذا القصر وتحديداً غرفة العرش للتحضير لدوره المحتمل كملك ، إذا وقع العرش في يديه. ومع ذلك، فإنه لم يكن ليكون.

في عام 1954 ، انتقل الأمير محمد علي إلى لوزان بسويسرا في سن الثمانين ، وترك وصية تفيد بأنه يريد أن يدفن في مصر. توفي عام 1955 في مدينة لوزان السويسرية ودفن في حوش الباشا وهو ضريح للعائلة المالكة لمحمد علي باشا في المقبرة الجنوبية بالقاهرة.

أوقات الدوام والتذاكر:

يفتح متحف وقصر المنيل سبعة أيام في الأسبوع من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 4:00 مساءً.

التذاكر 100 جنيه مصري و 50 جنيه مصري للطلاب. تأكد من طلب لوائح التصوير الفوتوغرافي ، حيث قد لا تسمح بعض المتاحف بأي نوع من التصوير الفوتوغرافي للحفاظ على الآثار وهذه اللوائح تميل إلى التغيير من وقت لآخر.

قصر محمد علي: طريقة مذهلة للتعرف على الماضي:

يعد قصر ومتحف الأمير محمد علي بالمنيل جوهرة نادرة ومثالًا رائعًا على اختلاط الثقافات والأساليب المعمارية في مبنى واحد ، كما أنه يعكس الموهبة العظيمة لمصممه الأمير محمد علي نفسه، تم استخدام كل ركن من أركان القصر بشكل جيد ليعكس رفاهية وثقافة الوقت الذي بني فيه.

ستكون زيارة هذا القصر تجربة ممتعة حقًا وفرصة لاستكشاف ومعرفة المزيد عن شكل العائلة المالكة المصرية في ذلك الوقت.