علي جمعة: متوسط خطبة النبي في صلاة الجمعة 15 دقيقة فقط | فيديو

علي جمعة
علي جمعة

كشف الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، ومفتي الجمهورية السابق، عن متوسط مدة خطبة النبي في صلاة الجمعة.


وقال علي جمعة، في لقائه على فضائية "سي بي سي"، أنه تم قياس متوسط مدة خطبة النبي في صلاة الجمعة، بالقياس على سورة "ق" حيث كان النبي الكريم يقرأ سورة "ق" في الخطبة الأولى " ويدعو الله في الخطبة الثانية.

وذكرعضو هيئة كبار العلماء أن متوسط قراءة سورة "ق" تأخذ من 9 دقائق إلى 11 دقيقة تبعا لطريقة القراءة والنقط التي تختلف من قارئ إلى قارئ، وبالتالي فالخطبة الأولى متوسط مدتها 11 دقيقة، والدعاء في الخطبة الثانية 3 دقائق، والمجموع كلها للخطبة حوالي 15 دقيقة، وصلاة الجمعة في عشر دقائق ، وبالتالي خطبة الجمعة والصلاة كاملة تكون في متوسط نصف ساعة .

وأوضح  علي جمعة، أنه لذلك وزارة الأوقاف لما نبهت على الأئمة والخطباء الالتزام بعشر دقائق في خطبة الجمعة ، للخطبة الأولى وحوالي 4 دقائق للخطبة الثانية ، انتهاجا لمتوسط خطبة النبي.

وأجاب الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، عن سؤال يقول "هل كانت الخطب في زمن رسول الله مثل هذه الأيام؟

وقال علي جمعة، في لقائه على فضائية "سي بي سي"، إنه كان يخطب من سن 18 عاما، وكان يحاول تقليد النبي في الخطبة فيقرأ سورة "ق" على المنبر ، ويخبر الناس أن هذه كانت سنة النبي في إلقاء الخطبة.
وأضاف، أن الخطبة قد تكون سورة في القرآن يقرأها الخطيب على المنبر، وفي الخطبة الأولى يتحدث فيها الخطيب عن الأمر بالتقوى وحث الناس عليها، وفي الخطبة الثانية يسميها العلماء خطبة النعت، وهي نعت الله أو وصفه بأحسن الصفات ونحمده ونصلي على النبي ونشهد الشهادتين وندعو الله، فخطبة النعت كانت مخصصة للنعت فقط.

وذكر أنه بذلك كان شكل خطبة النبي -صلى الله عليه وسلم - يقرأ سورة "ق" على المنبر في الخطبة الأولى وفي الخطبة الثانية يتوجه إلى الله بالدعاء.

وأشار إلى أن النبي لما كان في مكة لم تكن قد فرضت صلاة الجمعة، والصلوات الخمس التي نتعبد بها إلى يوم القيامة كانت في ليلة الإسراء والمعراج، قبل ذلك وأول ما بدأت الصلاة كانت ركعتين في الصباح وركعتين في المساء ، وهناك حديث مشهور لرجل من الصحابة يسمى عفيف وكان تاجرا وله علاقة تجارة مع العباس ابن عبد المطلب ويقول "أنه أتى فوجد شيئا غريبا في مكة، فوجد خباءة يخرج منه رجل لا يعرفه - هو النبي- ثم خرج بعده صبي فوقف عن يمينه - سيدنا علي - ثم وقفت امرأة فوقفت خلفهما - السيد خديجة - ورأيتهما يفعلان شيئا لما أره من قبل - الصلاة - باستقبال البيت المقدس ، فقلت للعباس : ما هذا ؟ فقال هذا محمد ابن أخي يزعم أنه قد أوحي إليه وهذا علي ابن أخي أبي طالب اتبعه وصدقه وهذه امرأته خديجة بنت خويلد، فيقول عفيف: وددت لو أسملت حينئذ فأكون أول من أسلم.

اقرأ أيضا:متى تبدأ مدة المسح على الخفين؟ علي جمعة يوضح