وصفوها بمحاولة اغتيال

مقتل ابنة الفيلسوف الروسي الشهير ألكسندر دوجين في انفجار سيارتها

جانب من الحادث
جانب من الحادث

 

 

تعرضت داريا بلاتونوفا نجلة الفيلسوف الروسي الشهير ألكسندر دوجين،  صاحب نظرية  قوة عظمى أوراسية التي يتبعها بوتين، للموت عقب انفجار سيارتها وهي بداخلها، بحسب وكالات إعلامية روسية.

وأفادت وكالة "تاس" الروسية بمقتل داريا دوجين ابنة الفيلسوف الروسي الشهير ألكسندر دوجين في انفجار سيارتها بظروف غامضة بالقرب من قرية بولشي فيازيوما في ضواحي العاصمة موسكو.

ونقلت الوكالة عن السلطات قولها إن "سيارة انفجرت بالقرب من قرية بولشي فيازيوما"، وقال رئيس الحركة الشعبية "الأفق الروسي"  الذي كان يعرف داريا دوجين إنه كان حاضرا معها في مهرجان "التقاليد" قبل ساعات قليلة من المأساة.

وقال في تصريح لوكالة "تاس": "نعم إنه حدث صعب للغاية، كنت أعرف داريا شخصيا، الانفجار وقع عندما "استدارت داريا على طريق موزايسك السريع".

ولفت إلى أن "الانفجار وقع واشتعلت النيران في السيارة على الفور وفقدت السيطرة لأنها كانت تقود بسرعة وتوجهت إلى الجانب الآخر من الطريق".

بدورها ذكرت وكالة الأنباء الروسية "بازا" أن داريا دوغين، 29 عاماً، كانت عائدة إلى منزلها من مهرجان للأدب والموسيقى يسمى "التقليد" عندما وقع الانفجار.

وبحسب ما ورد بقيت خلف عجلة القيادة لمدة 10 دقائق فقط قبل وقوع التفجير.

كان من المفترض أن يكون ألكسندر دوغين في السيارة مع ابنته، لكنه استقل سيارة أخرى في اللحظة الأخيرة، وفقاً لبيوتر لوندسترم، عازف الكمان الروسي الذي نقلته القناة.

وبحسب وكالات الأنباء المحلية، فإن المحققين ينظرون إلى الانفجار على أنه "ضربة مستهدفة ربما كانت مقصودة لألكسندر دوغين، الفيلسوف الذي يُعتقد على نطاق واسع أنه المهندس الرئيسي لأيديولوجية فلاديمير بوتين".

 

                                                         

من هو الفيلسوف الروسي الشهير ألكسندر دوجين.

 

هو فيلسوف سوفيتي وروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع ومترجم وشخصية عامة، ومُرّشح في العلوم الفلسفية، وحاصل على دكتوراه في العلوم السياسية، ودكتوراه في العلوم الاجتماعية.

استاذ جامعي وهو رئيس قسم علم الاجتماع للعلاقات الدولية في كلية علم الاجتماع بجامعة موسكو الحكومية.

كما أنه يعد  زعيم الحركة الأوراسية الدولية، بالإضافة إلى أنه  مؤلف النظرية السياسية الرابعة التي ترى نفسها الخطوة التالية لانتهاء المدارس السياسية الثلاث: الليبرالية والاشتراكية والفاشية.

ويهدف نشاط دوجين السياسي إلى إنشاء قوة عظمى أوراسية من خلال اندماج روسيا مع الجمهوريات السوفيتية السابقة في الاتحاد الأوراسي الجديد (EAU)، و العقل المدبر الروسي لضم روسيا لشبه جزيرة القرم.

في عام 2014 أدرجت المجلة الأمريكية فورين بوليسي دوغين ضمن أفضل 100 مفكر عالمي في العالم الحديث .