عبد العزيز السيد يكشف آخر تطورات أسعار الدواجن| فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، إن وصول أسعار الدواجن ما بين 27 إلى 28 جنيهًا لا تعني أن الأسعار ارتفعت لأن التكلفة الفعلية لها هي 34 جنيهًا وهو ما يعني أن الأسعار مازالت متدنية تماشيًا أو حسب التكلفة الفعلية للمنتج.

وأضاف "السيد" في اتصال هاتفي ببرنامج "90 دقيقة" المذاع على فضائية "المحور" مساء السبت أن العلف يمثل 70% من التكلفة الفعلية للدواجن، وعندما وصل سعره إلى 12 ألف و600 جنيهًا حدث بعض الارتفاع في الأسعار.

وأشار إلى أن قطاع التسمين هام جدًا لأن دورة الإنتاج فيه 45 يوم وهو القطاع الذي يستطيع استعادة خسائره سريعًا ولكنه لم يستطع أن يستعيد هذه الخسائر وبدأ بعض المربين الخروج من القطاع ولذلك كان لا بد من الحفاظ على صغار المربين الذين يوفرون من 70 إلى 80% من احتياجات المواطن المصري.

تابع "عندما ارتفعت أسعار البيض عملنا ضجة ووصل سعره إلى 50 جنيهًا وقمنا بهذه الضجة لأن الأسعار كانت غير مبررة خاصة مع تراجع أسعار الأعلاف، ولكن بدأت الناس تطلع من السوق وهذا زاد من اللحم الموجود والقوة الشرائية ضعيفة وهذا تسبب في انخفاض الأسعار".

وأكد على ضرورة أن يتم تشكيل لجنة بتوجهات رئاسية على أن تقوم بالتحرك الصناعي في الإرشاد الصناعي وتقوم بعم بورصة متخصصة لتتابع تكلفة المنتج ويأخذ هامش ربح ويكون هناك بورصات فرعية في 27 محافظة وتكون عليها رقابة من الدولة من أجل تحديد الأسعار.