دراسة غريبة| نصف مليون مصاب بـ«اميكرون» لم يلاحظوا إصابتهم به

صورة موضوعية
صورة موضوعية

توصلت دراسة غريبة تم نشرها في هذا الأسبوع إلى اكتشاف قد يفسر الانتشار السريع لمتحور أوميكرون من ‏فيروس كورونا المستجد.

وأشارت الدراسة التي أجراها الباحثون في منظمة سيدرز-سيناي الأمريكية أن غالبية الأشخاص الذين تُرجح إصابتهم بأوميكرون لم يكونوا على دراية أو علم أنهم أصيبوا به.

و قام العلماء داخل المنظمة الصحية غير الربحية، ويقع مقرها في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، بفحص الحالة المعدية للأفراد، خلال زيادة انتشار أوميكرون في الولايات المتحدة.

وحللت الدراسة 2479 عينة دم من الموظفين البالغين والمرضى في مركز سيدرز-سيناي الطبي، وذلك في وقت قريب من طفرة انتشار متحور أوميكرون، ووجدوا أنه من بين 210 أشخاص من المحتمل أن يكونوا قد أصيبوا بالمتحور – بناء على الأجسام المضادة في دمائهم – لم يعرف 56 ٪ منهم أنهم مصابين بالفيروس.

كما وجد العلماء أن 10٪ فقط من أولئك الذين لم يكونوا على دراية بإصابتهم، أفادوا بوجود أعراض تتعلق بنزلات البرد أو أي نوع آخر من العدوى.

وتقول المؤلفة المشاركة في الدراسة، الدكتورة سوزان تشينج، التي تدير معهد أبحاث الشيخوخة الصحية في قسم أمراض القلب في «سيدرز-سيناي»، إن نتائجها تساعد على فهم كيفية انتشار متحور أوميكرون.

ومعدو الدراسة يؤكدون أنهم في حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات، التي تشمل أعدادا أكبر من الأشخاص من مختلف الأعراق والمجتمعات، وذلك لمعرفة العوامل المحددة المرتبطة بنقص الوعي بالعدوى.

وتم رصد متحور أوميكرون لأول مرة في نوفمبر، وأصبح السلالة الأكثر انتشارا من كورونا، وعادة ما تكون أعراضه الشائعة أقل حدة من المتغيرات الأخرى، والتي تشمل السعال والصداع والتعب والتهاب الحلق وسيلان الأنف.

أستاذ طب وقائي: الصحة العالمية حذرت من كورونا وجدري القرود منذ 2005