استقرار الدولار أمام الجنيه المصري على مدار الأسبوع الماضي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهد سعر الدولار الأمريكي، حالة من الاستقرار أمام الجنيه المصري، خلال تعاملات الأسبوع الماضي في البنوك العاملة في السوق المحلية.

يأتي ذلك على خلفية تراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.93% على خلفية زيادة المراهنات حول أن تباطؤ التضخم سيدفع بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى المراجعة الهبوطية لمساره التشديدي للسياسة النقدية، مما يقلل من الطلب على العملة الخضراء.

ومن الجدير بالذكر أن الدولار قد تراجع على الرغم من تصريحات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي بأن معدل التضخم لا يزال مرتفعًا، مشيرين إلى أنهم يدعمون رفع أسعار الفائدة أكثر.

اقرأ أيضا: استقرار سعر الدولار في بداية التعاملات السبت 20 أغسطس

وحقق اليورو مكاسب بنسبة 0.75% مقابل الدولار الأضعف، وعلى الرغم من مرور المنطقة بأزمات طاقة والتي اشتدت بسبب موجة الحر الحالية المُستهلكة للطاقة.

ومن الجدير بالذكر أن أسعار الكهرباء في ألمانيا وفرنسا ارتفعت إلى مستويات قياسية جديدة خلال الأسبوع.

صعد الجنيه الإسترليني بنسبة 0.54%، حيث سجل معظم مكاسبه يوم الأربعاء (+ 1.15%) على خلفية صدور أرقام مؤشر أسعار المستهلك في الولايات المتحدة والتي جاءت أقل من المتوقع، الأمر الذي أثر بدوره على الدولار.

وفي الوقت نفسه، وبحلول نهاية الأسبوع، قلص الجنيه الإسترليني بعضًا من مكاسبه، حيث أكدت البيانات الاقتصادية توقعات بنك إنجلترا بحدوث ركود، إذ سجل الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني انكماشًا بقياس ربع سنوي.

وأنهى الين الياباني تداولات الأسبوع على ارتفاع بنسبة 1.19% مقابل الدولار الذي تراجع، وذلك بعد ارتفاعه بنسبة 1.63% يوم الأربعاء متبوعًا بتراجعات طفيفة شهدتها العملة في بقية الأسبوع بفعل تصريحات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي التي مالت إلى تشديد السياسة النقدية.

الذهب

كما شهدت أسعار الذهب ارتفاع بنسبة 1.52% خلال الأسبوع، مسجلة الارتفاع الأسبوعي الرابع على التوالي، ومدفوعًا بتراجع حاد في الدولار بعد صدور أرقام مؤشر أسعار المستهلكين لشهر يوليو والتي جاءت أقل من المتوقع.

عملات الأسواق الناشئة

ارتفع مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئةEM MSCI للأسبوع الرابع على التوالي ليغلق مرتفعًا بنسبة 0.39%، حيث جاءت كل من أرقام أسعار المستهلك وأسعار المصنع في الولايات المتحدة أقل من المتوقع بالإضافة إلى أن ضعف بيانات العمالة، دفع المستثمرين إلى التراجع عن الرهانات بشأن رفع أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي، مما أدى إلى تراجع مؤشر الدولار.

سجل مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئةEM MSCIمكاسب خلال تداولات كل يوم من أيام الأسبوع باستثناء يوم الاثنين، في ظل انتعاش معنويات المخاطرة، حيث انه شاع هذا الاعتقاد عند المستثمرون بأن التضخم الأمريكي ربما يكون قد بلغ ذروته بالفعل. انخفض المؤشر هامشيًا خلال تداولات يوم الاثنين، حيث قام المستثمرون بتقييم بيانات سوق العمل الأمريكي القوية التي صدرت الأسبوع الماضي.

سجل البيزو التشيلي (+4.66%) أفضل العملات أداء خلال تداولات هذا الأسبوع، على خلفية إعلان البنك المركزي التشيلي في وقت سابق عن برنامج تدخل في سوق العملات الأجنبية بقيمة تصل إلى 25 مليار دولار، والذي يشمل عمليات بيع الدولار في السوق الفورية بالإضافة إلى بيع أدوات التحوط من العملات الأجنبية. وتلقت العملة مزيدًا من الدعم بعد ارتفاع أسعار النحاس، والذي يعد من الصادرات الرئيسية للبلاد، وذلك بعد ورود بيانات التجارة الصينية التي جاءت قوية فيما يخص واردات المعادن. وكان البيزو الكولومبي (+4.52%) ثاني أفضل العملات أداء، حيث ارتفع على خلفية ضعف الدولار ومع ارتفاع أسعار البن، والذي يعد من الصادرات الرئيسية للبلاد، بأعلى معدل له منذ نوفمبر 2021.

ومن ناحية أخرى، سجل البيزو الأرجنتيني (-1.24%) العملة الأسوأ أداء خلال تداولات الأسبوع، حيث قام المستثمرون بتقييم الوضع الاقتصادي المتدهور للبلاد مع ارتفاع معدل التضخم على أساس سنوي في يوليو لتصل إلى 71% مقابل 64%، مع وجود مستويات منخفضة ومتراجعة بشكل خطير من ألاحتياطيات الأجنبية.

وسجل سعر الدولار الامريكي مقابل الجنيه المصري ، خلال تعاملات السبت الماضي 13أغسطس ، في بنوك الأهلي المصري ومصر والقاهرة، 19.08جنيه للشراء، 19.16 جنيه للبيع، وسجل سعر الدولار الأمريكي، في البنك التجاري الدولي - مصر، نحو 19.12جنيه للشراء، و19.18جنيه للبيع.

وسجل السعر الرسمي المعلن من البنك المركزي المصري، للدولار نحو 19.08جنيه للشراء، 19.19جنيه للبيع، فيما بلغ متوسط سعر البيع نحو 19.09 جنيهًا للشراء 19.17جنيهًا للبيع

بينما سجل سعر الدولار الامريكي مقابل الجنيه المصري اليوم السبت 20 أغسطس 2022، في بنوك الأهلي المصري ومصر والقاهرة، 19.08 جنيه للشراء، 19.14 جنيه للبيع، نحو 19.10 جنيه للشراء، و19.16 جنيه للبيع في البنك التجاري الدولي - مصر، بينما سجل السعر الرسمي المعلن من البنك المركزي المصري، للدولار نحو 19.06 جنيه للشراء، 19.17 جنيه للبيع، فيما بلغ متوسط سعر البيع نحو 19.07 جنيهًا للشراء 19.15 جنيهًا للبيع.

وتعمل بعض فروع البنوك وشركات الصرافة في المطارات والفنادق والنوادي والمولات في بعض مناطق القاهرة وبعص المدن السياحية خلال أيام الأجازات والعطلات.