لجمال شعرك.. لماذا "حمض اللاكتيك" مفيد لفروة رأسك وشعرك

فروة رأسك
فروة رأسك

إذا كنت تعانين من تساقط الشعر والجفاف والترقق ولا تعرفين ما يجب القيام به ، فادمجي حمض اللاكتيك في روتين العناية بشعرك.

من بين العديد من المواد الكيميائية النشطة التي اشتهرت في السنوات الأخيرة ، نجح حمض اللاكتيك في الاحتفاظ بلقب ألطف مكون حتى الآن.

يُعد حمض اللاكتيك أحد أفضل عوامل تجديد سطح بشرتك ، وهو أحد أكثر حمض ألفا هيدروكسي طلبًا والذي يعمل على تقشير بشرتك مع إحداث مستويات أعمق من الرطوبة، إنه يشبه تقريبًا السائل المعتدل الذي يزيل طبقة الجلد غير الصحية (وغير السعيدة) من بشرتك ، ويكشف عن بشرة جديدة تمامًا كانت ملقاة تحتها.

-  كيف يتم توصيله بالشعر؟

 هناك جلد على فروة رأسك (بيضاء المظهر) أكثر مما تعتقد ، ويعمل حمض اللاكتيك بنفس الطريقة تقريبًا كما يعمل على الجلد، تذكر عندما أخبرتك ما مدى أهمية تقشير فروة الرأس؟

لماذا نستخدم حمض اللاكتيك للشعر؟

"تحتاج فروة رأسنا إلى تقشير لطيف و AHA ، وخاصة حمض اللاكتيك ، هو أفضل مقشر كيميائي" ، وفقًا للدكتور Jaishree Sharad ، طبيب الأمراض الجلدية الشهير ، مدير عيادة Skinfiniti التجميلية للجلد والليزر ومؤلف قواعد الجلد.

تشرح لماذا ، "أحماض ألفا هايدروكسي هي مقشرات كيميائية يمكن أن تساعد في تحسين التقشر وتقليل الزيت على فروة الرأس ، مما يؤدي إلى تقليل دهون الشعر، يزيل حمض اللاكتيك الموجود في الشامبو أو أمصال الشعر الأوساخ والأوساخ والملوثات دون تجريد الرطوبة، فهي تساعد على تطهير الشعر وتقليله دون إتلافه ".

- لحمض اللاكتيك للشعر :

يقول الدكتور شاراد: "حمض اللاكتيك ، وهو جزء من مجموعة AHA ، له فوائد عديدة للشعر"، يمكن أن تصبح فروة رأسك نقطة تكاثر لعدد كبير من الظواهر غير السارة مثل الجفاف والتقشر وقشرة الرأس والدهون، وما يحدث لفروة رأسك لا يبقى فقط في فروة رأسك (#IfYouKnowWhatIMean) ، بل تمتد آثاره السيئة أيضًا إلى شعرك ، مما يؤثر على جودته وصحته، "يزيل حمض اللاكتيك الخلايا الميتة من فروة الرأس ويقلل من تعداد الإنزيمات مما يسهل عملية تساقط الشعر الطبيعي أيضًا.

تشرح الدكتورة شاراد أن إزالة الخلايا الميتة من فروة الرأس تحفز دوران الخلايا في فروة الرأس ، مما يقلل من فرص تكوين ونمو الخميرة مثل Malassezia furfur التي تساهم في ظهور قشرة الرأس، ومع ذلك ، عند الحديث عن قشرة الرأس ، أوضحت ، "فليكس على فروة الرأس ليس دائمًا قشرة الرأس ؛ يمكن أن تكون فروة الرأس جافة أو متهيجة أو حتى التهاب الجلد الدهني أو الصدفية في فروة الرأس.

سيسمح استخدام حمض اللاكتيك للزيوت الطبيعية الموجودة في فروة الرأس بالتغذية والحفاظ على صحة فروة الرأس، يحدث هذا عن طريق إزالة الجلد الميت حول بصيلات الشعر ".

بالإضافة إلى ذلك ، "يحافظ حمض اللاكتيك على توازن درجة الحموضة في فروة رأسك ، مما لا يسمح لفروة الرأس بأن تصبح دهنية جدًا أو جافة جدًا ،" يذكر الدكتور شاراد، بالعودة إلى خصائص التقشير ، تقول لنا: "حمض اللاكتيك له خصائص تقشير لذا يمكن أن يساعد في تجريد الشعر وفروة الرأس من الأوساخ والملوثات ويسمح بفك تشابك الشعر بسهولة ، مما يجعل الشعر أكثر سهولة، له خاصية مضادة للجراثيم ، لذلك فهو يمنع عدوى بصيلات الشعر مثل التهاب الجريبات.

كيفية دمج حمض اللاكتيك في روتينك؟ 

يؤكد الدكتور شاراد أن "تقشير فروة الرأس بحمض اللاكتيك يفسح المجال لنمو بصيلات الشعر بشكل صحي". وتضيف: "يزيل التراكمات الموجودة على فروة الرأس بسبب الجلد الميت والأوساخ والأوساخ وأملاح العرق والزيوت ومنتجات تصفيف الشعر"، في حين أن حمض اللاكتيك لطيف ويناسب جميع أنواع البشرة ، يقول الدكتور شاراد ، "إنه الأفضل لفروة الرأس العادية أو الدهنية. وللفروة الرأس المصابة بالقشرة أو فروة الرأس المتقشرة، لا تستخدميه إذا كانت فروة الرأس حساسة ومثيرة للحكة ".

تنتشر الشامبو والأمصال وبخاخات الشعر المليئة بحمض اللاكتيك في مجال العناية بالشعر حاليًا ، حيث ينصح الدكتور شاراد ، "تجنب استخدام أظافرك لإزالة الجلد الميت أو الحطام على فروة الرأس بدلاً من استخدام الأمصال التي تحتوي على حمض اللاكتيك ، اتركها البخاخات أو الشامبو ".

- إليك ما تحتاج إلى الانتباه :

إليه "حمض اللاكتيك ليس ضارًا إذا كنت تستخدمه باعتدال. ولكن إذا كنت تستخدم الكثير ، فقد يؤدي ذلك إلى تدهور الحالة ، مما يجعل الشعر شديد الجفاف والتطاير ، وقد يتسبب في جفاف فروة الرأس وتقشير الجلد وحكة وفروة الرأس المتقشرة.

يجب عليك دائمًا مراقبة كيفية تفاعل فروة رأسك وشعرك مع مثل هذا العلاج ، وبالتالي تحديد مدى تكرار استخدامه.

إذا كنت تستخدمه لأول مرة ، فاستخدم كمية صغيرة على فروة رأسك وتحقق من أي رد فعل تحسسي.

يقترح الدكتور شاراد أن مقشرات فروة الرأس يجب أن تستخدم فقط مرة كل 10 أيام في فروة الرأس العادية أو الجافة ومرة ​​واحدة في الأسبوع إذا كانت فروة الرأس دهنية للغاية.

ما هي أهمّ النصائح عند استخدام حمض اللاكتيك على الشعر؟

إذا كنتِ تستخدمين حمض اللاكتيك للمرة الأولى، فقومي بوضع كمية صغيرة منه على فروة الراس لتتحقّقي من ردّ الفعل التحسسي.
استخدمي هذا الأسيد باعتدال حتى لا تؤذي فروة رأسكِ، كما أن الإفراط في اللجوء إليه سيؤدي إلى الجفاف، الحكة والبهتان.