تلسكوب جيمس ويب الفضائي يلتقط أكبر صورة للكون| صورة

أكبر صورة للكون
أكبر صورة للكون

نجح تلسكوب جيمس ويب الفضائي، التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، أكبر صورة للكون حتى الآن.

وتصدّر تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا عناوين الصحف منذ أن بدأ عملياته العلمية في يوليو، حيث نشرت وكالة الفضاء الدفعة الأولى من الصور التي التقطتها أجهزة الأجيال القادمة للتلسكوب الفضائي.

والآن، استخدم فريق دولي من الباحثين يضم 105 علماء من 19 من 28 مؤسسة حول العالم أدوات التلسكوبات لجمع كمية هائلة من البيانات عن الكون، وقد أصدرت دراسة علوم الإطلاق المبكر للتطور الكوني (CEERS) الصورة اليوم.

أقرأ ايضًا.. إطلاق مسابقة دولية لتسمية 20 كوكبا خارجيا سيتم دراستها بواسطة تلسكوب ويب

وقد تم استخدام كاميرا ويب القريبة من الأشعة تحت الحمراء (NIRCam)، والمطياف القريب من الأشعة تحت الحمراء (NIRSpec)، وآلة الأشعة تحت الحمراء المتوسطة (MIRI) لجمع البيانات، والتي تم تحويلها بعد ذلك إلى صور ثم تم تجميعها معًا لتشكيل قطعة فسيفساء مذهلة.

ومن بين عدد لا يحصى من المجرات التي تم التقاطها في الصور، شحذ الباحثون ست مجرات محددة، ومنهم مجرة حلزونية زرقاء، وبعض المجرات الإهليلجية، ومجرة ​​تسمى باك مان لشكلها المشابه، ومجرات قديمة للغاية - يعود تاريخها إلى حوالي 9 مليارات سنة.

مجرة مايسي.

وإحدى المجرات التي تم التقاطها في الصورة هي واحدة من أبعد المجرات التي وجدها البشر، تسمى المجرة مجرة ​«​مايسي» تكريما لابنة رئيس المشروع ستيفن فينكلشتاين، ووفقا لنتائج الدراسة، إذا تم تأكيد انزياح المجرة نحو الأحمر أكبر من 11.8، مع الملاحظات المستقبلية، فهذا يعني أن ويب قد رصد مجرة لأنه كان بعد 400 مليون سنة فقط من حدوث الانفجار العظيم.