هبة خيال: أنا بـ100 وش.. والمسرح «لعبتي»

الفنانة هبة خيال
الفنانة هبة خيال

كتب: عصام عطية

موهبة لا يختلف عليها أحد، بسبب تنوع أدوارها وقدرتها على أداء شخصيات بعدة وجوه، الفنانة هبة خيال التى تسير بخطوات ثابتة إلى النجومية، فمع كل عمل تشارك به نرى أنفسنا أمام ممثلة واعية تجيد اختيار أدوارها وقادرة على التحكم فى أدواتها وتوظيفها بطريقة تجعلك تندمج مع كل شخصية تقدمها.
تتحدث هبة خيال لـ«آخرساعة» عن مشوارها وأمنياتها فى الفترة المقبلة، وعن خطواتها المستقبلية والصعوبات التى تواجه خريجى أكاديمية الفنون.

- يقال إنك فنانة بـ100 وش فلماذا؟
لأننى بالفعل بـ100 وش وقدمت أغلب الألوان الفنية فى الدراما والكوميدى والرومانسى على سبيل المثال قدمت الدور الكوميدى والشخصية المضحكة من خلال دور "سهام" فى مسلسل "سوبر ميرو" مع الفنانة إيمى سمير غانم، أنا بلعب كل الأدوار كوميدى كدور سهام فى مسلسل سوبر ميرو إخراج أستاذ وليد الحلفاوى، وفى دور كوميدى أيضا فى مسلسل الأخ الكبير لأنى قمت بدور ست حامل بتركب مع سواق أوبر "محمد رجب" ويضطر لأن يذهب بها إلى المستشفى، أيضا مسلسل قيد عائلى لعبت دور زوجة عمر الشناوى مع المخرج تامر حمزة.

وفى مسلسل "الزيبق" لعبت دور رباب مع النجمة نهلة سلامة وكريم عبد العزيز وشريف منير، إخراج وائل عبد الله، وقدمت مسلسل "الحرير المخملى" ويعرض حاليا على إحدى المنصات فى دور أم أحمد زوجة مصرية يقتل زوجها ويرمى فى مقبرة أثرية وتظل تبحث عنه.
وحاليًا انتهيت من تصوير مسلسل "المماليك" إخراج حازم فودة، كما أقوم بتصوير مسلسل "منورة بأهلها" إخراج يسرى نصر الله.

إقرأ أيضًا | إيمي سمير غانم تشكر جمهورها: «بحبكوا جدًا»

- ما حكايتك مع مسلسل "إلا أنا" الجزء الثانى الذى يعرض حاليا؟
اشتركت فى الجزء الثانى من مسلسل "إلا أنا" وقد رشحنى أحمد عبد العزيز، ولعبت دور سلوى زوجة أحمد الشامى المتحرش بسهر الصايغ، وفعلا ذهبت إليها للتأكد من خيانة زوجى وللأسف طلع صح وقررت أنها تطلق منه.

أعشق علم النفس وأعمل فى مستشفى

- هل تمردت على سنوات دراستك من أجل التمثيل؟
أبدا أنا لم أتمرد على دراستى، أنا أحب دراسة علم النفس جدا، وحاليا مازلت أعمل فى مستشفى، أنا كنت أمثل مسرح وأنا فى الجامعة، وبعدما انتهيت من الجامعة دخلت فنون مسرحية، وأكملت مشوارى فى المسرح والتمثيل مع عملى فى المستشفى بالتوازى.

- ما موقف أسرتك عندما اتجهت للفن؟
أسرتى أكبر داعم لى فى مشوارى الفنى، لأنهم أدركوا أننى موهوبة، وبالنسبة لدراسة علم النفس فهى أفادتنى كثيرًا فى التمثيل، لأن التمثيل يقوم على دراسة سيكولوجية الدور، وهناك نوع من العلاج النفسى اسمه العلاج بالسيكودراما ويتم عن طريق التمثيل.

- هل اتجهت إلى التمثيل بحثًا عن المال أم الشهرة؟
بداية المشوار الفنى صعب جدًا وتحتاج إلى أن تصرف من جيبك أغلب الأوقات، وأنا مديرة علاقات عامة فى مستشفى كبير، أما حكاية الشهرة فأنا لا أحب الشهرة، مجالنا هو الذى وضعنا فى دائرة الضوء، لكن أنا أحب التمثيل من أجل التمثيل ومن أجل الفن فقط.

- شخصيتك خجولة فكيف تتعاملين مع الوسط الفنى؟
أنا خجولة فعلًا لكن لا توجد صعوبة فى التعامل لأن الوسط الفنى يُحافظ على العلاقات بين الناس ولا أحد يستطيع اختراق مساحة لا تخصه وأعتقد أن الوسط أيضًا يحافظ على الحرية الشخصية للجميع.

- أين يذهب خريجو أكاديمية الفنون إذا لم يلتحقوا بالتمثيل؟
تضحك "يذهب إلى الشقاء"، المشكلة أن أكثر الفنانين لا يعرفون عمل شيء غير التمثيل هذه حياتهم، وقليل منهم استطاع ترك المجال لعدم وجود الفرصة أو صعوبة المشوار، لكن الفنان يخاطر بكل شيء فى سبيل الفن.

أكاديمية الفنون بوابة تخريج الممثلين

- هل ظلمت ورش التمثيل خريجى أكاديمية الفنون؟
أعتقد السنوات الأخيرة الموضوع تغير وأكاديمية الفنون أصبحت البوابة الأولى لخروج الممثلين، من حق الجميع أن يمارس الفن بالشكل المناسب له سواء مسرح هواة أو ورش أو أكاديمية لكن لممارسة المهنة الطريق معروف وهو أكاديمية الفنون المسرحية.

- هل فرصة خريجى الفنون مثل فرصة أولاد الفنانين؟
بالطبع لا، لكن أنا مش ضد أولاد الفنانين وفى النهاية الموجود هو الذى يستحق التواجد فقط.