«البيزو التشيلي» أفضل العملات أداء في الأسواق الناشئة.. وارتفاع مؤشر مورجان ستانلي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ارتفع مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة EM MSCI للأسبوع الرابع على التوالي ليغلق مرتفعًا بنسبة 0.39%، حيث جاءت كل من أرقام أسعار المستهلك وأسعار المصنع في الولايات المتحدة أقل من المتوقع، بالإضافة إلى أن ضعف بيانات العمالة، دفع المستثمرين إلى التراجع عن الرهانات بشأن رفع أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي، مما أدى إلى تراجع مؤشر الدولار.

وسجل مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة EM MSCI مكاسب خلال تداولات كل يوم من أيام الأسبوع باستثناء يوم الاثنين، في ظل انتعاش معنويات المخاطرة، حيث انه شاع هذا الاعتقاد عند المستثمرون بأن التضخم الأمريكي ربما يكون قد بلغ ذروته بالفعل.

وانخفض المؤشر هامشيًا خلال تداولات يوم الاثنين، حيث قام المستثمرون بتقييم بيانات سوق العمل الأمريكي القوية التي صدرت الأسبوع الماضي.

اقرا ايضا

انخفاض مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة MSCI EM للجلسة الـ11

وسجل البيزو التشيلي (+4.66%) أفضل العملات أداء خلال تداولات هذا الأسبوع، على خلفية إعلان البنك المركزي التشيلي في وقت سابق عن برنامج تدخل في سوق العملات الأجنبية بقيمة تصل إلى 25 مليار دولار، والذي يشمل عمليات بيع الدولار في السوق الفورية بالإضافة إلى بيع أدوات التحوط من العملات الأجنبية.

وتلقت العملة مزيدًا من الدعم بعد ارتفاع أسعار النحاس، والذي يعد من الصادرات الرئيسية للبلاد، وذلك بعد ورود بيانات التجارة الصينية التي جاءت قوية فيما يخص واردات المعادن.

وكان البيزو الكولومبي (+4.52%) ثاني أفضل العملات أداء، حيث ارتفع على خلفية ضعف الدولار ومع ارتفاع أسعار البن، والذي يعد من الصادرات الرئيسية للبلاد، بأعلى معدل له منذ نوفمبر 2021.

من ناحية أخرى، سجل البيزو الأرجنتيني (-1.24%) العملة الأسوأ أداء خلال تداولات الأسبوع، حيث قام المستثمرون بتقييم الوضع الاقتصادي المتدهور للبلاد مع ارتفاع معدل التضخم على أساس سنوي في يوليو لتصل إلى 71% مقابل 64%، مع وجود مستويات منخفضة ومتراجعة بشكل خطير من ألاحتياطيات الأجنبية.

كما أصيبت الأسواق بحالة من القلق إزاء مستوى احتياطيات البلاد، حيث أظهرت البيانات الصادرة في يوم الجمعة أن الاحتياطيات الدولية الرسمية للبلاد انخفضت إلى أدنى مستوى لها منذ عام 2016، وطلبت الحكومة من مصدري المحاصيل تحقيق مبيعات تعادل مليار دولار خلال الأسبوع المقبل، في محاولة لتعزيز احتياطيات الدولة من العملات الأجنبية وتجنب هبوط قيمة البيزو المتوقعة.

وجاء البيزو الفلبيني (-0.76%) كثاني أسوء العملات أداء، حيث جاءت الزيادة في الناتج المحلي الإجمالي والصادرات خلال الربع الثاني من العام الحالي بوتيرة أبطأ وبأقل من المتوقع.

علاوة على ذلك، تعرضت العملة لضغوط بسبب خروج التدفقات الأجنبية بشكل كبير، حيث باع المستثمرون الأجانب ما قيمته 105.2 مليون دولار من الأسهم خلال تداولات هذا الأسبوع، مقارنة بعمليات بيع بقيمة 700 ألف دولار فقط خلال تداولات الأسبوع الماضي.