عاجل

أعراض الإصابة بنقص فيتامين «د» في جسمك

 فيتامين د
فيتامين د

يصاب الإنسان بنقص فيتامين د في جسمه عندما يجد الجسم صعوبة في امتصاص هذا الفيتامين من الشمس والأطعمة الذي يتناولها، ونقص فيتامين د في جسمك قد يكون إشارة للإصابة بهشاشة العظام . 

 

وفيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يلعب أدوارًا مهمة في الأداء السليم لجسمك، بما في ذلك صحة العظام والمناعة، وقد يساعد أيضًا في الوقاية من السرطان والحماية من العديد من الحالات المزمنة، مثل فقدان العظام ، والإكتئاب، والإصابة بداء السكري من الدرجة الثانية، والإصابة بالأمراض القلبية، وتصلب الشرايين. 

 

وهناك علامات وأعراض أساسية تشير بالإصابة بنقص فيتامين د في جسمك، وفي هذا السياق نقدم لك أبرز هذه العلامات، بحسب موقع هيلث لاين الطبي: 

كثرة المرض أو العدوى
من أهم أدوار فيتامين (د) هو دعم صحة الجهاز المناعي، مما يساعدك على القضاء الفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض، ويتفاعل فيتامين د بشكل مباشر مع الخلايا المسؤولة عن معالجة الالتهابات.


وأظهرت العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة وجود صلة بين النقص والتهابات الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي. 

ووجد عدد من الدراسات أن تناول ما يصل إلى 4000 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا قد يقلل من خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي. 

في الآونة الأخيرة، تم ربط نقص فيتامين (د) بزيادة خطر الإصابة بـ COVID-19، فضلاً عن زيادة خطر التعرض لتأثيرات شديدة من الحالة. 

 

الشعور بالتعب والإرهاق
يمكن أن ينبع الشعور بالتعب من عدد من الأسباب أحدها قد يكون نقص فيتامين (د)، على عكس الأسباب الأكثر وضوحًا مثل الإجهاد والاكتئاب والأرق ، غالبًا ما يتم التغاضي عن نقص فيتامين د كسبب محتمل للإرهاق.

وربطت إحدى الدراسات التي أجريت على 480 من كبار السن بين نقص فيتامين (د) وأعراض التعب بالإضافة إلى ذلك ، ربطت دراسة أجريت على 39 طفلاً انخفاض مستويات فيتامين (د) بنوعية النوم السيئة ، وقصر مدة النوم ، وتأخر أوقات النوم. 

ووجدت إحدى الدراسات القائمة على الملاحظة التي أجريت على الممرضات وجود علاقة قوية بين انخفاض مستويات فيتامين (د) والإرهاق المبلغ عنه ذاتيًا، علاوة على ذلك ، كان 89٪ من المشاركين يعانون من نقص في هذا الفيتامين. 

 

آلام العظام والظهر

وقد تكون آلام العظام وأسفل الظهر من أعراض نقص فيتامين د ، ويساعد فيتامين د في الحفاظ على صحة العظام عن طريق تحسين امتصاص الجسم للكالسيوم .

وربطت إحدى الدراسات التي أجريت على 98 بالغًا يعانون من آلام أسفل الظهر انخفاض مستويات فيتامين (د) بآلام أكثر حدة، ومع ذلك ، وجدت مراجعة بحثية كبيرة أن هذه العلاقة كانت غير متسقة عبر دراسات أخرى مماثلة . 
ووجدت مراجعة لـ 81 دراسة أيضًا أن الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل وآلام العضلات والألم المزمن المنتشر يميلون إلى الحصول على مستويات أقل من فيتامين د مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من هذه الحالات. 

الشعور بالإكتئاب

تم ربط نقص فيتامين د بالاكتئاب ، خاصة عند كبار السن - على الرغم من أن بعض نتائج الدراسات متضاربة، وتم خلط تأثيرات مكملات فيتامين (د) ، ولكن وجدت بعض المراجعات أنها ساعدت في تخفيف أعراض الاكتئاب. .

ضعف التئام الجروح
قد يكون التئام الجروح البطيء بعد الجراحة أو الإصابة علامة على أن مستويات فيتامين د لديك منخفضة للغاية.

و تشير نتائج دراسة أنبوبة اختبار إلى أن فيتامين (د) يزيد من إنتاج المركبات الضرورية لتكوين جلد جديد كجزء من عملية التئام الجروح. 


فقدان العظام
يلعب فيتامين د دورًا مهمًا في امتصاص الكالسيوم وأيض العظام ، وهذا مهم لأن تناول فيتامين د والكالسيوم في نفس الوقت يساعد جسمك على زيادة الامتصاص. 
يُعد انخفاض كثافة المعادن في العظام مؤشرًا على فقدان عظامك للكالسيوم والمعادن الأخرى. 


تساقط الشعر

ويرتبط تساقط الشعر عند النساء بانخفاض مستويات فيتامين د ، على الرغم من نقص الأبحاث، وتربط الدراسات مستويات فيتامين (د) المنخفضة بالثعلبة البقعية ، وهي مرض مناعي ذاتي يتميز بتساقط الشعر الشديد. 


ألم عضلي
غالبًا ما يصعب تحديد أسباب آلام العضلات، ووجد أن 71٪ من الأشخاص الذين يعانون من آلام مزمنة يعانون من نقص في فيتامين د. 

وتشير بعض الدراسات إلى أن الجرعات العالية من مكملات فيتامين د قد تقلل من أنواع مختلفة من الألم لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د. 

زيادة الوزن
السمنة هي أحد عوامل الخطر لنقص فيتامين د، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على البالغين صلة محتملة بين حالة انخفاض فيتامين د وكلا من دهون البطن وزيادة الوزن ، على الرغم من أن هذه التأثيرات كانت أكثر وضوحًا عند الرجال. 
بينما يمكن ملاحظة نقص فيتامين د في حالات السمنة ، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كان تناول مكملات هذا الفيتامين يساعد في منع زيادة الوزن. 

الشعور بالقلق
يرتبط نقص فيتامين د باضطرابات القلق، ووجدت إحدى المراجعات أن مستويات الكالسيديول ، وهو شكل من أشكال فيتامين (د) ، كانت أقل لدى الأشخاص الذين يعانون من القلق، وكذلك لدى المصابين بالاكتئاب.

 

اقرأ أيضا | حقائق لا تعرفها عن ألم المفاصل وفيتامينات هامة لتقوية العظام