التموين في أسبوع | قواعد جديدة لصرف المقررات ودعم مزارعي البنجر.. الأبرز

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت وزارة التموين والتجارة الداخلية على مدار الأسبوع الجاري، والذي ينتهي عقب ساعات من الأن، عدد من الفعاليات والقرارات المؤثرة في الشارع المصري، والتي كانت محل اهتمام أصحاب البطاقات التموينية، وفي مقدمتها تحديد قواعد جديدة لصرف المقررات التموينية، والإعلان عن موعد صرف الدعم الاستثنائي على البطاقات التموينة، وتوقيع بروتوكول جديد لدعم مزارعي السكر.

وفي التقرير التالي نرصد أهم الفعاليات والقرارات التي اتخذتها  وزارة التموين  على مدار هذا الأسبوع.

يوم الأحد الموافق 14 أغسطس وقعت شركة ‏الفيوم لصناعة السكر والبنك الزراعي المصري بروتوكول تعاون لدعم ‏مزارعي البنجر للمساهمة في زيادة المساحة المنزرعة لدعم مزارعي البنجر وتوفير احتياجاتهم لزراعة ‏محصول هذا العام باعتباره إحدى الزراعات التعاقدية الهامة.

ونص البروتوكول ‏على صرف سلفة 10,000 جنيه للزراعات التقليدية و12,500 جنيه ‏للزراعات بنظام الري الحديث بفائدة سنوية متناقصة 5% بعد التأكد من ‏زراعة الأرض بمحصول البنجر على أن يتم خصم السلفة من قيمة توريدات ‏المزارع لدى الشركة لصالح البنك بعد توريد محصول البنجر الخاص به ‏مضافًا اليه 5% من قيمة الفائدة السنوية حسب البيان المرسل من البنك.

يوم الإثنين 15 أغسطس أصدر الدكتورعلي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، توجيه وزارى لضبط قواعد صرف السلع التموينية على بطاقة التموين، وعمليات صرف السلع للمواطنين بعد الزيادة التي أقرها الرئيس عبد الفتاح السيسي للأسر الأولى بالرعاية، والذي من المفترض صرفه للمستفيدين الشهر القادم.

 وتضمن التوجيه صرف زجاجة زيت 800 جرام لكل فرد على البطاقة، وبحد أقصى 4 زجاجات للبطاقة الواحدة، و2 ك سكر لكل فرد وبحد أقصى 8 ك سكر للبطاقة الواحدة، وصرف 1 ك أرز للبطاقة التى يقل عدد أفرادها عن 4، و2 ك للبطاقة التى يصل عدد أفرادها إلى 4 أفراد فأكثر.

كما شمل التوجيه صرف عبوة مكرونة 800 جرام للبطاقة التى يقل عدد أفرادها عن 4، وصرف 2 عبوة 800 جرام مكرونة للبطاقة التى يصل عدد أفرادها إلى 4 أفراد فأكثر، وأكد التوجيه على حق المواطن في صرف باقى المستحق من الدعم من أصناف قائمة السلع والتى زادت بـ5 سلع جديدة وهى مسلى نباتى(سمنة) ودقيق معبأ؛ وطحينة بيضاء وتونة، ومربى ليصل عدد السلع التى تصرف لمنافذ التوزيع إلى ٣٠ سلعة.

يوم الثلاثاء 16 أغسطس تعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية على شراء 47 ألف طن زيت صويا خام صب إنتاج محلي بالجنيه المصري، وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية للحفاظ على المخزون الإستراتيجي من السلع الغذائية لمدة لا تقل عن ٦ أشهر.

 كما استعرض وزير التموين والتجارة الداخلية، الإجراءات التي تمت للبدء في تنفيذ صوامع تخزين جديدة بتوشكي، تصل سعتها التخزينية إلى نحو 500 ألف طن قمح، لافتا إلى أنه تم  الترسية على الشركة المنفذة، استعداداً للبدء في أعمال التنفيذ.

 

وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال عرض  إجراءات التوسع في إنشاء صوامع تخزين الغلال والحبوب، على الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن هناك صوامع أخرى يتم العمل على تنفيذها في مشروع "مستقبل مصر"، تصل سعتها التخزينية إلى نحو 120 ألف طن .

 

الأربعاء، 17 أغسطس نظم جهاز تنمية التجارة، زيارة ميدانية لطلاب جامعتي القاهرة والمستقبل إلى المنطقة التجارية اللوجستية بمدينة طنطا، في إطار تفعيل نموذج التعليم التطبيقي المرتبط بزيارات ميدانية للمشروعات والمؤسسات لتزويد الطلاب بالمهارات اللازمة لسوق العمل، حيث تعد منطقة سبيربية بمحافظة الغربية أول وأكبر منطقة تجارية ولوجستية على مستوى محافظات مصر.

 كما أكدت وزارة التموين، أن عدد المحال التي شاركت في الأوكازيون الصيفي ‏حتي الآن وصل إلى 2400 محال متنوع ما بين محال ‏ملابس، وأدوات منزلية ومحلات أحذية منذ بدء الأوكازيون الصيفي في الثامن من أغسطس الجاري، بلغت حتى الأن، وأنه تم تحرير 290 محضر ومخالفة،  تتنوع ما بين ‏أوكازيون وهمي، وعمل تخفيضات بدون تصريح ، وعدم إعلان عن السعرين قبل وبعد التخفيضات.‏

الخميس الموافق 18 من الشهر الجاري أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه تم صرف 85% من مقررات أغسطس الجاري، واستمرار صرف المقررات بالتزامن مع سلع فارق النقاط حتى  نهاية الشهر الجاري، وذلك من خلال  40 ألف منفذ على مستوى الجمهورية، من التاسعة صباحاً وحتى التاسعة مساءً يوميا، وخلال أيام العطلات الرسمية والإجازات.

اقرأ أيضا| التموين: انطلاق معرض «أهلا مدارس» مطلع سبتمبر.. والتخفيضات 30%