أبرزها عين الجمل.. أفضل 5 أطعمة غنية بالبروتين لفقدان الوزن

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يكاد يكون من المستحيل إنقاص الوزن بطريقة صحية ومستدامة دون التركيز على الحصول على ما يكفي من البروتين في نظامك الغذائي اليومي.أولاً، يساعدك البروتين على الشعور بالشبع لفترات أطول ويقلل من هرمونات الجوع.

يحتوي البروتين أيضًا على TEF (تأثير حراري للطعام) أعلى من الدهون أو الكربوهيدرات ، مما يعني أن جسمك يحرق المزيد من السعرات الحرارية عند تناوله. علاوة على ذلك، يمكن أن يساعدك البروتين في بناء كتلة العضلات .

على الرغم من أن تناول كمية كافية من البروتين أمر بالغ الأهمية لفقدان الوزن بشكل صحي، إلا أن جودة البروتين مهمة أيضًا، خاصةً لأن هناك الكثير من البروتينات منخفضة الجودة وشحيحة المغذيات.

ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، هناك أفضل البروتينات لفقدان الوزن

اقرأ ايضا:فوائد مذهلة عند تناول الأناناس.. أبرزها تقليل التهاب الأمعاء

سمك السالمون

إذا كنت من محبي المأكولات البحرية ، فقد ترغب في إضافة المزيد من الأسماك الدهنية مثل السلمون إلى خطة إنقاص الوزن.

تقول لورين ماناكيراخصائية التغذية: "تظهر البيانات أن إدراج الأسماك، مثل السلمون، كجزء من نظام غذائي مقيد بالطاقة أدى إلى فقدان الوزن بعد 4 أسابيع مقابل اتباع نظام غذائي مشابه بدون المأكولات البحرية، مما يبرز أن إضافة المأكولات البحرية إلى نظام غذائي متوازن من الناحية التغذوية مقيد بالطاقة قد زيادة فقدان الوزن".

مسحوق بروتين مصل اللبن

تقول كورتني دانجيلو اخصائية التغذية:"بروتين مصل اللبن يمكن أن يعزز الامتلاء بسرعة، لأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية ويتم امتصاصه بسرعة في الجسم".

وهناك العديد من الدراسات التي أجريت على بروتين مصل اللبن وفقدان الوزن ، حيث خلصت معظم الدراسات إلى أن بروتين مصل اللبن يقلل الدهون ويزيد من كتلة العضلات الهزيلة. وقد وجد أيضًا أن بروتين مصل اللبن يساعدك على البقاء ممتلئًا لفترة أطول ويقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام طوال اليوم. 

عدس

نظرًا لأن العدس عبارة عن بقوليات من الحبوب (تُعرف أيضًا باسم البقول)، فقد لا يعتقد الناس أنها غذاء غني بالبروتين، ولكن العدس مصدر جيد للبروتين والفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة الأخرى.

كما تقول مانكر:"إن تناول العدس يمكن أن يمنح الجسم دفعة من الألياف ومضادات الأكسدة والمغذيات الدقيقة الهامة، وتظهر البيانات أن تناول العدس يمكن أن يساعد الناس على إنقاص الوزن، حتى عندما لا تكون الوجبات الغذائية مقيدة بالسعرات الحرارية، ويمكن أن يكون استخلاص العدس من اختيارات اللحوم الدهنية طريقة سهلة لدعم فقدان الوزن".

عين الجمل

تقول مانكر: "ترتبط زيادة الاستهلاك اليومي من المكسرات بزيادة الوزن على المدى الطويل وانخفاض خطر الإصابة بالسمنة لدى البالغين ، لذا فإن استبدال 0.5 حصص في اليوم من الأطعمة الأقل صحة بالمكسرات قد يساعد في منع زيادة الوزن على المدى الطويل والسمنة".

عندما يتعلق الأمر بالمكسرات، فإن مكسرات عين الجمل معروف بأنه من أفضل الأنواع للمساعدة في جهود إنقاص الوزن.

يقول مانكر: "تم ربط استهلاك عين الجمل بزيادة الشبع، مما قد يساعد الناس على إنقاص الوزن على المدى الطويل، وهو الوحيد الذي يعد مصدرًا ممتازًا لحمض ألفا لينولينيك (ALA)، وهو النبات- حمض أوميجا 3 الدهني الأساسي".

جبن قريش قليل الدسم

قد لا تفكر في الجبن القريش كغذاء غني بالبروتين، ولكن اختيار النوع المناسب من الجبن يمكن أن يمنحك دفعة كبيرة من البروتين مع القليل جدًا من الدهون والسكر.

في كوب عادي من الجبن القريش 2٪، ستحصل على أكثر من 24 جرامًا من البروتين، مع 5 جرامات من الدهون و 9 جرامات من السكر من اللاكتوز. إذا كنت ترغب في إضافة بعض النكهات الطبيعية إليه، يمكنك إضافة الفاكهة المفضلة لديك أو رذاذ من العسل.