في ذكرى ميلاده.. جميل راتب ابن الذوات الذي عشق الفن وبدأ من فرنسا

 جميل راتب
جميل راتب

يوافق اليوم الخميس 18 أغسطس، ذكري ميلاد الفنان الراحل  جميل راتب الذي ولد في مثل هذا اليوم عام 1926.

ولد جميل راتب لأب مصري مسلم وأم مصرية صعيدية ابنة أخ الناشطة المصرية هدى شعراوي وليس كما يشاع أنه من أم فرنسية، كلٌ منهما

من أسرة غنية محافظة، أنهى التوجيهية في مصر وكان عمره 19 عاماً، دخل مدرسة الحقوق الفرنسية وبعد السنة الأولى سافر إلى باريس لإكمال دراسته، وفي عام 1974 عاد إلى القاهرة لأسباب عائلية. 

وفي بداية الأربعينيات حصل على جائزة الممثل الأول وأحسن ممثل على مستوى المدارس المصرية والأجنبية في مصر، على عكس ماهو معروف أن البداية الفنية لجميل راتب كانت في فرنسا من خلال خشبة المسرح.

ويؤكد تاريخ السينما المصرية أن البداية الفنية الحقيقية للراحل جميل راتب كانت في مصر عندما شارك عام 1946 في بطولة الفيلم المصري «أنا الشرق» الذي قامت ببطولته الممثلة الفرنسية كلود جودار مع نخبة من نجوم السينما المصرية في ذلك الوقت منهم: جورج أبيض، حسين رياض، توفيق الدقن، سعد أردش، بعد هذا الفيلم سافر إلى فرنسا ليبدأ من هناك رحلته الحقيقية مع الفن، ملامحه الحادة أهلته لأداء أدوار الشر.

شارك جميل راتب فيما يقرب من 170 عمًلا بين السينما والمسرح والتلفزيون، ومن أشهر أعماله التلفزيونية: "يوميات ونيس، التوأم، السرايا، كلمات، عائلة شمس، وجه القمر، الأصدقاء، فارس بلا جواد، القاهرة ترحب بكم، حارة اليهود، تماسيح النيل، بالحجم العائلي".

ومن أشهر أعماله السينمائية: "ليلة البيبي دول، الأولة في الغرام، تيمور وشفيقة، حفار البحر، من نظرة عين، رحلة حب، جمال عبد الناصر، عفاريت الأسفلت".

توفي يوم 19 سبتمبر 2018 بعدما فقد صوته بسبب مرض الشيخوخة.