افتتاح أول معرض تعليمى لمؤسسة «أخبار اليوم» بالإسكندرية بعد غد

وزير التعليم العالي: سعيد بالتعاون مع «أخبار اليوم» لمساعدة جامعاتنا في الترويج لبرامجها

د. أيمن عاشور - أحمد جلال - د. عبد العزيز قنصوة
د. أيمن عاشور - أحمد جلال - د. عبد العزيز قنصوة

تشارك فيه الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والمعاهد العليا لتعريف الطلاب بالبرامج المتميزة بها قبل الذهاب لمكتب التنسيق

الكاتب الصحفى أحمد جلال: ماتقوم به المؤسسة تطبيق لدورها المجتمعى لخدمة الطلاب والمؤسسات التعليمية بكل أنواعها 

يفتتح د.أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى ومعه بقية أعضاء المجلس الأعلى للجامعات فى التاسعة من صباح يوم السبت القادم المعرض التعليمى الأول لمؤسسة أخبار اليوم بمحافظة الإسكندرية وذلك بفندق هيلتون بلازا بعد أن طلبت الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية وكذلك المعاهد العالية من مؤسسة أخبار اليوم بعد النجاح الكبير لمعرضها التعليمى فى نسخته السادسة أن تنظم لهم معرضا تعليميا مماثلا بالإسكندرية لخدمة كل الجامعات والمعاهد الموجودة فى منطقة شمال وشرق وغرب الدلتا وإتاحة الفرصة لهم لأن يعرضوا للطلاب الناجحين فى الثانوية العامة هذا العام وأولياء الأمور أفضل البرامج التعليمية فى هذه الجامعات والمعاهد لمساعدة الطلاب فى إختيارهم الصحيح للتخصص المتميز الذى يريدونه بما يتفق ورغباتهم ومجموعهم أيضا فى الثانوية العامة وكذلك مقار إقامتهم.

وقد استجاب الكاتب الصحفى أحمد جلال رئيس مجلس إدارة مؤسسة « أخبار اليوم « لذلك خاصة بعد أن وعده د.أيمن عاشور وزير التعليم العالى بافتتاح هذا المعرض ومعه أعضاء المجلس الأعلى للجامعات الذى سيتصادف اجتماعه فى نفس وقت تنظيم هذا المعرض يوم السبت القادم.

وقد تم تجهيز قاعة ضخمة بفندق هيلتون بلازا ليتم إقامة المعرض بها حتى تستوعب أيضا أعداد الطلاب وأولياء أمورهم الذين سيأتون للمعرض لمعرفة أفضل التخصصات التى تتفق ورغباتهم لدى الجامعات والمعاهد المشاركة فى هذا المعرض.

سيكون فى مقدمة الحضور واستقبال وزير التعليم العالى والبحث العلمى الكاتب الصحفى أحمد جلال رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم والكاتب الصحفى رفعت فياض مدير تحرير أخبار اليوم والمشرف على تنظيم هذا المعرض وكذا د.عاصم الشيخ مدير إدارة المعارض.

الهدف من المعارض التعليمية.

ومن جانبه أشار د. أيمن عاشور إلى أن الطفرة الهائلة فى مجالى التعليم العالى والبحث العلمى حدثت نتيجة تكاتف كافة مؤسسات الدولة المعنية ومؤسسات المجتمع ممثلة فى القطاعين الخاص والأهلي، وبدعم هائل وغير مسبوق من السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

وأكد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى أن الهدف من المعارض التعليمية التى تنظمها مؤسسة « أخبار اليوم « وبالتعاون ومساندة من وزارة التعليم العالى التى أصبحت بمثابة شراكة استراتيجية بين الوزارة ومؤسسة أخبار اليوم بهدف مساعدة مؤسساتنا التعليمية المختلفة فى تقديم برامجها للطلاب وأولياء الأمور فى أفضل صورة.

لذلك قررنا أن نقف بجانب مؤسسة أخبار اليوم لتحقيق هذا الهدف حتى نتيح للطالب التعرف على أفضل ما هو موجود من البرامج والتخصصات سواء فى الجامعات الحكومية بما تزخر به من برامج متميزة وبمصروفات معقولة بعد أن يلتحق الطالب بالكلية الحكومية، وأن يكون أمام من يريد من الطلاب الالتحاق بأى من هذه البرامج التى يتم فيها تدريس أحدث التخصصات التى يتم تدريسها فى الجامعات الأجنبية المتقدمة .

وبمناهج متميزة وبأعضاء هيئة تدريس على أعلى مستوى ،وبأعداد أقل من الأعداد العادية التى يتم التحاقها بالكلية، أو بالنسبة للجامعات الأهلية التى ستخلق تنوعا كبيرا فى برامجها المتميزة وفى تخصصات أكبر وأوسع مما هو موجود ببرامج الجامعات الحكومية التى بدأتها برامجها هذه منذ 15 سنة فى العديد من الكليات لتأتى الجامعات الحكومية وتعطى زخما وتنوعا كبيرا فى مختلف هذه البرامج والبرامج الأخرى المستحدثة التى تتجاوب مع.

أحدث ما هو موجود فى هذا العصر من تخصصات وتتجاوب ايضا مع متطلبات سوق العمل سواء على المستوى المحلى أو العربى أو العالمى وهناك أيضا التخصصات المختلفة والمتميزة بالجامعات الخاصة وكذلك بفروع الجامعات الدولية فى العاصمة الإدارية الجديدة وايضا بمعاهدنا المختلفة التى وصل عددها حتى الآن 190 معهدا وأكاديمية.

التعاون مع أخبار اليوم

وأوضح د. أيمن عاشور أن الوزارة كانت قد قررت أيضا من قبل التعاون مع «مؤسسة أخبار اليوم « أن تعمل على تنفيذ العديد من هذه المعارض التعليمية سواء فى الداخل أو فى الدول العربية والإفريقية المختلفة حتى تتيح للطلاب وأولياء الأمور فى الداخل والخارج التعرف على أفضل ما هو موجود من برامج وتخصصات سواء فى الجامعات الحكومية بما تزخر به من برامج متميزة وبمصروفات معقولة بعد أن يلتحق الطالب بالكلية الحكومية.

وأن يكون أمام من يريد من الطلاب الالتحاق بأى من هذه البرامج التى يتم فيها تدريس أحدث التخصصات التى يتم تدريسها فى الجامعات الأجنبية المتقدمة وبمناهج متميزة وبأعضاء هيئة تدريس على أعلى مستوى.

وبأعداد أقل من الأعداد العادية التى يتم إلتحاقها بالكلية ، أو فى الجامعات الخاصة التى أصبحت تمثل رافدا مهما من روافد التعليم العالى فى مصر فإن مثل هذه المعارض تكون فرصة لهذه الجامعات أيضا أن يتعرف الطلاب وأولياء الأمور على إمكانياتها والكليات التى بها والتخصصات الموجودة فى كل كلية من هذه الكليات.

وأن يكون للطالب الخيار بعد ذلك فى الالتحاق بأى منها بما يتفق وميوله واستعداده وقد نجحت مؤسسة أخبار اليوم فى إقامة العديد من هذه المعارض التعليمية لمساعدتنا فى تحقيق هذا الهدف بكثير من الدول العربية سواء فى الكويت أو المملكة العربية السعودية أو الإمارات وغيرها.

وهناك مؤسسات جامعية جديدة بدأت تمثل رافدا مهما من روافد التعليم العالى فى مصر وهى الجامعات الأهلية والتى ستدخل الخدمة منها هذا العام12جامعة أهلية جديدة ببرامج متميزة وجديدة ولابد للطلاب وأولياء الأمورأن يكونوا على علم ودراية ببرامج هذه الجامعات قبل التقدم لها لكى يختار الطالب أفضل البرامج التى تتفق ورغبته فى الدراسة وتتفق ايضا مع احتياجات سوق العمل ـ كما أضافت هذه الجامعات تنوعا كبيرا لخريطة التعليم الجامعى يتيح لجميع الطلاب دراسة ما يحقق رغباتهم خاصة فى هذه التخصصات الجديدة والمستحدثة.

أما الرافد الجديد الآخر فهو فروع الجامعات الأجنبية فى العاصمة الإدارية الجديدة والتى تمثل إضافة كبيرة للتعليم الدولى فى مصر.

أما بالنسبة للمعاهد العالية الخاصة والحكومية والتى يصل عددها إلى أكثر من ١٩٠ معهدا ،فالكثير من الطلاب لايعرفون كثيرا من هذه المعاهد ، ومن هنا ستكون فرصة عظيمة أمام الطلاب للتعرف على إمكانيات كل معهد والتخصصات الموجودة به ، ومصروفاته الدراسية وموقعه الجغرافى بالنسبة للطالب والمميزات التى يتميز بها هذا المعهد عن غيره حتى يتمكن الطالب أن يلتحق به.

ميزة هذه المعارض

وأضاف أن العارضين من الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العليا يقومون فى هذه المعارض بعرض برامجهم الجديدة والمتميزة خاصة بالنسبة للجامعات الحكومية والتى يمكن أن يلتحق بها الطالب داخليا بكل كلية بعد توزيعه عليها من خلال مكتب تنسيق القبول بالجامعات الحكومية ، كما تقوم الجامعات الخاصة بعرض التخصصات التى تتميز به كل كلية فيها ، وطبيعة كل تخصص بها لتكون أمام الطلاب وأولياء الأمور الفرصة ليختاروا أفضل مافيها بما يتفق ورغبة هؤلاء الطلاب وهو نفس ماسيقدمه عارضو الجامعات الأهلية والمعاهد العالية.

نجاح باهر

ومن جانبه عبر الكاتب الصحفى أحمد جلال رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم عن سعادته بتعاون المؤسسة مع وزارة التعليم العالى فى هذا الشأن لتحقيق هدف قومى واحد لصالح جامعاتنا ومعاهدنا ،والتعريف بأفضل مافيها أمام الطلاب وأولياء الأمورـ ووجه الشكر الكبير للدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى وقبله د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى السابق لمساندتهما فى تحقيق هذا الهدف المشترك مع مؤسسة أخبار اليوم وقيام د.أيمن عاشور وزير التعليم العالى لشئون الجامعات بافتتاح معرض مؤسسة أخبار اليوم التعليمى السادس هذا العام نائبا عن د.خالد عبد الغفار والذى تم يوم 11و12 أغسطس الحالى بأرض المعارض بمدينة نصر والذى تولى د.عاشور مسئولية وزارة التعليم العالى بعدها بـ 48 ساعة.

وقد تفضل بالحضور نظرا لتقديره لمؤسسة أخبار اليوم ودعمه المستمر لها.

وأيضا لقناعته بأهمية هذا المعرض الذى إنعقد فى دورته السادسة هذا العام وكان د.خالد عبد الغفار يحرص دائما على افتتاحه كل عام ـ وهو ماجعل د.ايمن عاشور يؤكد لنا أنه سيكون هو أيضا فى إفتتاح معرضنا التعليمى الأول فى محافظة الإسكندرية يوم السبت القادم وسيكون معه كل رؤساء الجامعات أعضاء المجلس الأعلى للجامعات الذى سينعقد فى الإسكندرية فى نفس الوقت.

وعبر الكاتب الصحفى أحمد جلال عن سعادته بالنجاح الباهر غير المسبوق بالمعرض التعليمى لمؤسسة أخبار اليوم هذا العام والذى تم تنظيمه بالتعاون مع وزارة التعليم العالى ، وأنه يتوقع نفس النجاح لمعرض الإسكندرية التعليمى الأول وهذا يدل على ثقة كل العارضين فى مؤسسة أخبار اليوم وهدفها ودورها المجتمعى فى توفير كل السبل لتقديم أفضل مالدى هذه الجامعات للطلاب حتى يختاروا مايفضلونه من تخصصات فى كل جامعة ومعهد ـ وفى نفس الوقت العمل على تحقيق ماتعمل على تحقيقه الهيئة الوطنية للصحافة فى مساعدة المؤسسات القومية على العمل على تنمية موارد هذه المؤسسات الصحفية المختلفة.

جامعة الإسكندرية

وفى مقدمة المشاركين فى معرض أخبار اليوم التعليمى بالإسكندرية الذى سيبدأ بعد غد السبت هى جامعة الإسكندرية التى إنطلقت فكرة إقامة هذا المعرض كل عام فى الإسكندرية من جانب د.عبد العزيز قنصوة رئيس الجامعة الذى أكد أننا بالفعل كجامعات ومعاهد بحاجة لمعرض تعليمى متميز مثل معرض مؤسسة أخبار اليوم العريقة التى تميزت بدورها المجتمعى وخدمة الجامعات المصرية وكل المؤسسات التعليمية سواء بنشر كل مايحتاجه القارئ عن هذه المؤسسات.

 

أو دورها فى إنشاء هذه المعارض لتسهم مع هذه المؤسسات التعليمية فى أن تعرض أفضل مالديها من برامج تعليمية متميزة وتتيح للطلاب وأولياء أمورهم أن يتعرفوا عليها حتى يتمكن الطالب الحاصل على الثانوية العامة حديثا أن يختار مايتناسب مع ميوله وقدراته الأكاديمية وبما يتفق وحاجة سوق العمل من التخصصات المختلفة.

ويضيف رئيس الجامعة أن مايميز جامعة الإسكندرية هى برامجها التعليمية الحديثة والتى تلبى كل ماهو جديد فى التخصصات المختلفة بمختلف الكليات وهو ماسوف تعرضه الجامعة للطلاب وأولياء أمورهم فى معرض أخبار اليوم التعليمى وكمثال على هذه البرامج وليس الحصر:

برنامج جيولوجيا البترول بكلية العلوم ، وكذلك برنامج الميكروبيولوجيا الصناعية والكيمياء التطبيقية.

وفى كلية الطب-برنامج الطب والجراحة باللغة الفرنسية ، وكذا برنامج الطب والجراحة باللغة الانجليزية (التعليم الدولى) للدراسات العليا.

وفى كلية طب الأسنان-البرنامج الدولى ( دراسات عليا) ، وبرنامج طب وجراحة الفم بالساعات المعتمدة.

وفى كلية الصيدلة-برنامج الصيدلة الاكلينيكية.

وفى كلية الهندسة-برنامج الغاز والبتروكيماويات ، وبرنامج الهندسة الكهرومغناطيسية ، وبرنامج هندسة العمارة والتشييد ، وبرنامج هندسة الحاسبات والاتصالات ، وبرنامج هندسة المواصلات البحرية.

كما يوجد بكلية الاداب-برنامج اللغات التطبيقية باللغة الفرنسية.

وفى كلية التجارة-برنامج الماجستير المهنى فى إدارة الأعمال.

وكذا برنامج الماجستير المهنى فى المحاسبة ، و برنامج الدراسة باللغة الانجليزية ، و برنامج الدراسة باللغة الفرنسية.

أما فى كلية التربية للطفولة المبكرة - فيوجد برنامج التدخل المبكر للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة ، وفى كلية الزراعة يوجد برنامج الماجستير فى الإدارة البيئية للموارد المائية ، وفى الطب البيطرى يوجد برنامج سلامة وجودة الغذاء.

الأكاديمية العربية للنقل البحرى

وفى مقدمة المشاركين فى معرض أخبار اليوم التعليمى بالإسكندرية هى الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى بالإسكندرية لتقدم صورة واضحة على مظاهر النهوض والتطور الذى شهدته الأكاديمية فى السنوات الأخيرة بقيادة د.سماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية والتخصصات المتميزة التى أصبحت سمة هذه الأكاديمية بكلياتها المختلفة وهو ماسيتم توضيحه بالتفصيل أمام زوار المعرض التعليمى من طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم مع شرح وافٍ لكل كليات هذه الأكاديمية وفى مقدمتها :

كلية النقل البحـرى والتكنولوجيـا وهى من أهم الركائز التى تقوم عليها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى منذ تأسيسها فى عام 1972. وتهدف الكلية لتكون مركزا دوليا رائدا للتميز الذى يقدم خدمات التعليم والتدريب البحرى من خلال تقديم البرامج المعتمدة وإجراء البحوث وأعمال التطوير وفقا للتقدم التكنولوجى الهائل فى مجال صناعة النقل البحرى والتخصصات ذات الصلة. وتهدف الكلية اساسا وتقوم سياستها على تزويد صناعة النقل البحري، محليا وإقليميا ودوليا بالكوادر المؤهلة تأهيلا عاليا، مما يسهم فى تعزيز مستوى خدمات النقل البحري وذلك تمشيا مع الرؤية الاستراتيجية الأكاديمية للكلية.

أما كلية الذكاء الاصطناعى بالأكاديمية ونظرا لكون الأكاديمية رائدة فى الجامعات الحديثة ولاعبًا رئيسيًا فى جودة التعليم العالى فى مصر والمنطقة العربية ، تدشن الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى فى حرم العلمين الجديد ، فى الساحل الشمالى لمصر ، أن يكون الذكاء الاصطناعى الأول من نوعه فى المنطقة.

حيث تم إنشاء كلية الذكاء الاصطناعى لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة حيث يشكل الذكاء الاصطناعى ركيزتها الأساسية. تسعى كلية الذكاء الاصطناعى إلى التفوق كواحدة من أفضل كليات الذكاء الاصطناعى على الصعيدين الوطنى والإقليمى ، وكذلك الحفاظ على الاعتراف بها دوليًا. وتتمثل مهمتها فى المساهمة فى التنمية الاجتماعية والاقتصادية للدول العربية من خلال إعداد أجيال شابة قادرة على نشر المعرفة عالية المستوى.

وتعتبر كلية طب الأسنان أحدث عضو فى الأكاديمية. ، وتهدف إلى تخريج خريجى طب أسنان مدربين بشكل صحيح للتعامل مع التحديات اليومية فى إعدادات الممارسة المحلية والإقليمية بطريقة تتوافق مع الإرشادات المناسبة للرعاية الصحية. تتمثل مهمة كلية طب الأسنان بالأكاديمية فى تثقيف طلاب طب الأسنان والتخرج فى بيئة سريرية وبحثية عالية الجودة من أجل توفير احتياجات صحة الفم للمجتمع بشكل أخلاقى وإظهار درجة عالية من الكفاءة وأن يكونوا متخصصين فى رعاية صحة الفم مدربين تدريباً جيداً.

أما كلية الهندسة والتكنولوجيا والتى تأسست الكلية فى عام 1991 فهى تسعى إلى دمج جميع مرافقها ومواردها بكفاءة لإعداد الأجيال الشابة لمتطلبات المجتمعات القائمة على المعرفة ولتقديم برامج أكاديمية وأبحاث وخدمات مجتمعية تنافسية وفكرية وموجهة للسوق. ويتعهد بالتعاون القوى بين أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب والباحثين والخريجين وقادة الصناعة والأعمال. بالإضافة إلى الحفاظ على شراكات طويلة الأمد ودائمة وتطويرها مع المؤسسات العربية والهيئات المعترف بها دوليًا.

ويوجد بالأكاديمية أيضا كلية الإدارة والتكنولوجيا وهى تقدم برامج أعمال عالية الجودة للطلاب الجامعيين والخريجين من جميع أنحاء العالم من خلال التدريس المتميز والبحث التطبيقى والشراكات التعاونية. تعد كلية الإدارة والتكنولوجيا خريجيها للمنافسة بفعالية فى بيئة الأعمال العالمية. تركز أنشطة أبحاث كلية الإدارة والتكنولوجيا على التنمية البيئية والاجتماعية والاقتصادية المستدامة فى المنطقة العربية.

أما كلية الحاسبات و تكنولوجيا المعلومات والتى تأسست فى عام 2003 ، واكتسبت سمعة طيبة للتميز فى البحث والتدريس. من خلال روابط صناعية وثيقة ، تقدم الكلية مجموعة من البرامج التعليمية المبتكرة والمرنة التى تهدف إلى تخريج خريجين يتمتعون بالمهارات الشخصية والمهنية التى يقدرها أصحاب العمل فى مصر وخارجها. تسعى كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى إلى أن تكون كلية رائدة ومتميزة فى التدريس والتعلم فى مختلف مجالات الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات والبحث العلمى وخدمة البيئة.

تخرج الكلية متخصصين فى مجالات الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات بالمعرفة والمهارات الفنية والمهنية. تمكنهم هذه المهارات من الابتكار والمنافسة والمساهمة فى البحث العلمى على المستويين الوطنى والدولى ، فضلاً عن تقديم خدمات مجتمعية. يتم تحقيق ذلك من خلال التطوير والتحسين المستمر للبرامج التعليمية والبحث العلمي.

برامج الجامعة اليابانية

وتشارك الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا ببرج العرب بقوة فى فعاليات المعرض التعليمى الأول بالإسكندرية لتقوم بتعريف الطلاب وأولياء الأمور بشكل أوضح بالبرامج المتميزة التى تقدمها كليات الجامعة وطريقة التقديم فيها واستعراض برامج المنح المقدمة من الجامعة أيضا وكذلك تعريف الطلاب بالنموذج اليابانى فى التعليم الذى تطبقه الجامعة المصرية اليابانية ..

وأوضح د.عمرو عدلى رئيس الجامعة اليابانية أن مدارس الهندسة بالجامعة تقدم للطلاب برامج هندسة الالكترونيات وهندسة الاتصالات، وهندسة الحاسب، هندسة القوى الكهربائية ، الهندسة الصناعية وهندسة التصنيع ، هندسة الميكاترونيات، هندسة علوم المواد، الهندسة الكيميائية وهندسة البتروكيماويات، هندسة مصادر الطاقة، الهندسة البئية، الهندسة الطبية والمعلوماتية الحيوية، كما تقدم كلية الادارة الدولية والانسانيات بالجامعة برنامجى المحاسبة وتكنولوجيا المعلومات وإدارة الموارد البشرية.

كما تقدم كلية علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات 4 برامج هى علوم الحاسب والذكاء الاصطناعى وتكنولوجيا المعلومات وشبكات الحاسب والأمن السيبرانى والمعلوماتية الحيوية، وتقدم الجامعة للطلاب برنامجى هندسة العمارة المستدامة وبرنامج بكالوريوس الصيدلة « فارم دى للصيدلة « وهى تخصصات يحتاجها سوق العمل بقوة سواء على المستوى المحلى أو العربى أو العالمى.

جامعة العلمين الدولية

ومن بين المشاركين فى معرض الإسكندرية التعليمى الذى تقيمه مؤسسة أخبار اليوم جامعة العلمين الدولية وتضم جامعة العلمين الدولية والتى تضم ـ كما يقول د.عصام الكردى رئيس الجامعة ـ عدداً من المجالات الأكاديمية وهى علوم وهندسة الحاسبات، العلوم الهندسية، الأعمال، الفنون والتصميم، الدراسات القانونية الدولية، الصيدلة، طب الأسنان، الصحة العامة، كما ستضم مجالات الطب، الإعلام والاتصال، العلوم الأساسية، السياحة والضيافة.

وتطرح جامعة العلمين الدولية للعام الأكاديمى ٢٠٢١-٢٠٢٢ برامج الهندسة وتشمل تخصصات «الميكاترونيات، الهندسة الطبية الحيوية، إدارة الإنشاءات، العمارة البيئية وتكنولوجيا البناء، البترول والغاز ، علوم وهندسة الحاسبات وتشمل علوم الحاسب وعلوم الذكاء الاصطناعى وهندسة الحاسب وهندسة الذكاء الاصطناعى وتقدم داخل برامج علوم وهندسة الحاسب تخصصات متميزة منها تحليل البيانات الضخمة.

النظم المدمجة وإنترنت الأشياء، الحوسبة السحابية، الحوسبة فائقة القدرة، برامج الأعمال وتشمل المحاسبة ونظم المعلومات، التسويق، اللوجستيات وسلاسل الإمداد، برنامج الدراسات القانونية الدولية، برامج الفنون والتصميم وتشمل تخصصات «التصميم الداخلي، تصميم الألعاب، الوسائط الرقمية والمرئية، تصميم الموضة، تصميم الجرافيك والرسوم المتحركة، برامج القطاع الطبى وتشمل طب الأسنان، الصيدلة.

كما تطرح الجامعة لأول مرة برنامج الصحة العامة وهو مجال متفرد يشمل تخصصات «الصحة العامة العالمي، الصحة البيئية وتغير المناخ، الوبائيات والإحصاء الحيوي، الإدارة الصحية، التغذية الصحية، والصحة العامة الوراثية».

غداً بقية المشاركين.

إقرأ أيضاً|تنسيق المرحلة الثانية| ننشر قائمة الأماكن الخالية بالكليات والمعاهد للشعبة العلمية