بعد خسارتها أمام مرشحة ترامب.. ليز تشيني تفكر في الترشح للرئاسة

ليز تشيني
ليز تشيني

قالت النائبة ليز تشيني جمهوري من ويو، بعد ساعات من خسارتها في الانتخابات التمهيدية أمام منافستها المدعومة من دونالد ترامب، هارييت هاجمان، إنها "تفكر" في الترشح للرئاسة.

وأضافت في لقاء مع برنامج تو داي، هذا قرار سأتخذه في الأشهر المقبلة ، ولن أقدم أي دعاية هنا هذا الصباح. لكن هذا شيء أفكر فيه، وسأتخذ قرارًا في الأشهر القادمة.

جاء هذا الكشف بعد أقل من 12 ساعة أن النائبة تشيني، الجمهوري من وايومنغ، التي تنحدر من سلالة سياسية ، وخسرت أمام هاجمان ،التي دعمها ترامب، لمواجهة أحد أبرز منتقديه في الكونجرس.

تقدمت هاجمان بـ 95 ٪ من الأصوات، على تشيني بنسبة 66.3 ٪ مقابل 28.9 ٪.

وقالت ليز تشيني، أنها تركز على إكمال وقتها في الكونجرس  سواء في خدمة سكان وايومنغ أو إنهاء العمل في مجلس النواب. و تعهدت بالقيام بما يلزم لإبعاد ترامب عن المكتب البيضاوي.

أيد ترامب هاجمان، لتصويت تشيني لعزله بعد هجوم 6 يناير 2021 على مبنى الكابيتول ووجه لها انتقادات لاحقة لادعائه أن الانتخابات الرئاسية لعام 2020 شابتها عمليات تزوير. 

كانت تشيني قد انضمت إلى لجنة التحقيق في مجلس النواب يوم 6 يناير، وهو واحد من اثنين من الجمهوريين في اللجنة. من بين أعضاء مجلس النواب الجمهوري العشرة الذين صوتوا لعزل ترامب يناير 2021، خسر أربعة، بمن فيهم تشيني ، الانتخابات الأولية ، واختار أربعة التقاعد ، وفاز اثنان في انتخاباتهم التمهيدية.

تتزايد التكهنات بشأن العمل السياسي التالي لتشيني الآن بعد انتهاء فترة عضويتها في الكونجرس. كانت النائبة التي  أمضت ثلاث دورات ، غامضة عند مناقشة مستقبلها السياسي ، لكنها قالت إنها ستستمر في معارضة ترامب، وادعائه الكاذب بأن انتخابات 2020 الرئاسية قد سُرقت.وأضافت تشيني إلى تلك التكهنات في خطاب التنازل الذي ألقته ليلة الانتخابات ، مؤكدة "الآن يبدأ العمل الحقيقي".

"قالت تشيني،  أطلب منكم الليلة أن تنضموا إلي. وقالت في نهاية كلمتها، عندما نغادر هنا، دعونا نقرر أننا سنقف معا - جمهوريين وديمقراطيين ومستقلين - ضد أولئك الذين سيدمرون جمهوريتنا.

وأضافت : إنهم غاضبون ومصممون، لكنهم لم يروا شيئًا مثل قوة الأمريكيين المتحدين في الدفاع عن دستورنا والملتزمين بقضية الحرية. واضافت "لا قوة أكبر على هذه الارض وبعون الله سننتصر".

أشعلت الإشارة إلى أبراهام لينكولن في خطاب التنازل الذي ألقاته الضجة حول ما إذا كانت تشيني، ابنة نائب الرئيس السابق ديك تشيني ، ستقدم عرضًا للبيت الأبيض في عام 2024.

"لقد هزم البطل العظيم والأصلي لحزبنا ، أبراهام لنكولن ، في انتخابات مجلسي الشيوخ والنواب قبل أن يفوز بأهم انتخابات على الإطلاق. وأضافت "انتصر لنكولن في النهاية وأنقذ اتحادنا وحدد التزامنا كأميركيين لكل التاريخ".

في بيان يوم الأربعاء، قال المتحدث باسم تشيني ، جيريمي أدلر ، إن عضوة الكونجرس تخطط لإطلاق منظمة تركز على مبادئها الأساسية.في الأسابيع المقبلة ، منظمة لتثقيف الشعب الأمريكي حول التهديد المستمر لجمهوريتنا ، وحشد جهد موحد لمعارضة أي حملة دونالد ترامب للرئاسة".

اقرأ أيضًا: «NBC News»: ترامب نشر معلومات استخباراتية سرية على «تويتر»