رئيس الوزراء العراقي يعلن الدعوة إلى حوار وطني لكل قادة البلاد

مصطفى الكاظمي
مصطفى الكاظمي

أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الثلاثاء 16 أغسطس، إنه سيعلن غدًا عن حوار وطني عراقي لكل قادة البلد، فيما أشار إلى أن الانسداد السياسي انعكس على تشكيل الحكومة وعلى غياب الموازن، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء العراقية "واع".

وقال الكاظمي، في كلمة له خلال الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء العراقي، "للأسف ما زلنا نعيش التحديات السياسية والانسداد السياسي وانعكاساته على أداء الحكومة"، مبينًا أن "الحكومة ليست طرفًا في الصراع السياسي، لكن هناك من يحاول أن يحمّلها مسؤولية هذه الأزمة ويهرب من المشكلة، وأن يحوّل كل المشاكل باتجاه الحكومة".

وأضاف، أن "أزمتنا ليست الوحيدة في هذا العالم، هناك تجارب كثيرة مرت قريبًا من تجربتنا، وقد تكون أكثر تعقيدًا، لكن باستخدام الحكمة والقادة العقلاء نجحوا في أن يعبروا تلك المرحلة، وبعض هذه الدول تحوّلت إلى تجارب ناجحة". 

وتابع الكاظمي، "سنغافورة مثلًا، كانت نموذجًا للدولة الفاشلة، ونراها اليوم تحوّلت إلى واحدة من أهم الدول في العالم، وفي راوندا بأفريقيًا، كانت هناك حرب أهلية ومجازر لكنها تحوّلت اليوم إلى دولة مهمة في أفريقيا. فمن غير المعقول في العراق، هذا البلد المؤسس للحضارة الإنسانية وبعمر يقارب 6 آلاف سنة، وما زلنا نتعاطى مع المشاكل بطريقة كسر الإرادات". 

وأكد الكاظمي، "المطلوب الحكمة والوفاء لهذا البلد فقد أعطانا الكثير، وأعطانا التأريخ والكثير مما نتباهى ونفتخر به، ويجب أن نرد جزءًا من هذا الجميل إلى بلدنا ووطننا وإلى شعبنا. هذا الشعب المسكين الذي تعرّض منذ فترة طويلة إلى سوء الإدارة والعوز والحروب المدمّرة". 

وقال رئيس الوزراء العراقي: "لقد كان قرارنا في هذه الحكومة هو ألا نتورّط بالدم العراقي، لا اليوم ولا غدًا، الدم العراقي غالٍ، والمشاكل يجب أن تحل بالحوار ثم الحوار، ولهذا غدًا سوف أدعو إلى حوار وطني عراقي لكل قادة البلد؛ من أجل المساهمة في إيجاد حل، والتفكير في حل هذه القضية".

وأضاف، "رسالتي إلى إخواني قادة البلد: الكل زائل والتاريخ هو الحكم، يجب أن نكون بمستوى التحدي. والتضحية من أجل العراق ليست عنصر ضعف وإنما عنصر قوة، ولا يتصور البعض عندما يقدم تنازلاً إلى أخيه كأنما هو في موقف ضعف. هذا خطأ؛ التنازل هو عنصر قوة حقيقي".

وأعرب الكاظمي عن أمله من الجميع في التحلي بالصبر والشجاعة، حتى يعبر العراق هذه المرحلة، مشيرًا إلى أنه رغم عدم وجود موازنة منذ سنتين فالأمور ماضية بشكل صحيح.

اقرأ أيضًا: مقتدى الصدر يعلن تأجيل تظاهرة السبت «المليونية» إلى إشعار آخر