وزير الدفاع الروسي: لن نستخدم أسلحة نووية في أوكرانيا  

 وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو
وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو

أكد وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو ،اليوم الثلاثاء، أن العملية العسكرية التي تقوم بها بلاده في أوكرانيا ستحقق أهدافها.


جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للمسؤول الروسي، حيث أضاف بأن الغرب يزود أوكرانيا بالأسلحة وخصص أموالا ضخمة لإطالة الحرب، وأن حلف الناتو توسع إلى حدود روسيا قبل العملية العسكرية في أوكرانيا.


كما أشار شويجو إلى أن العالم يمر بلحظات أسوأ من فترة الحرب الباردة، لافتا إلى أن أوكرانيا تستخدم الأسلحة الغربية تحت إشراف كامل من خبراء عسكريين غربيين.

اقرأ أيضا: وزير الدفاع الروسي: توقيع عقود حكومية بقيمة 8.62 مليار دولار بمنتدى «أرميا 2022» ‎‎


كما أكد شويجو أن روسيا لن تقدم على خطوة استخدام أسلحة نووية أو دمار شامل في أوكرانيا، كما أوضح بأن حلف الناتو بات أكثر عدوانية وكان يهدف لزيادة قواته على حدود روسيا.


ونوه شويجو إلى أن القوات الروسية تدمر راجمات الصواريخ الغربية في أوكرانيا منددا بموقف الولايات المتحدة الذي حول أوكرانيا إلى ساحة حرب -على حد قوله. 

 

وعلى الأرض، تتواصل العملية العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية، منذ بدايتها في 24 فبراير الماضي.

 

واكتسب الصراع الروسي الأوكراني منعطفًا جديدًا فارقًا، في 21 فبراير، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي "دونيتسك" و"لوهانسك" جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوةٍ تصعيديةٍ لقت غضبًا كبيرًا من كييف وحلفائها الغربيين.

 

وفي أعقاب ذلك، بدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، ما فتح الباب أمام احتمالية اندلاع حرب عالمية "ثالثة"، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين.

 

وقال الاتحاد الأوروبي إن العالم يعيش "أجواءً أكثر سوادًا" منذ الحرب العالمية الثانية، فيما فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزمة عقوبات ضد روسيا، وصفتها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بأنها "الأقسى على الإطلاق".

 

ومع ذلك، فإن الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي "الناتو" يصران حتى الآن على عدم الانخراط في أي عملية عسكرية في أوكرانيا، كما ترفض دول الاتحاد فرض منطقة حظر طيران جوي في أوكرانيا، عكس رغبة كييف، التي طالبت دول أوروبية بالإقدام على تلك الخطوة، التي قالت عنها الإدارة الأمريكية إنها ستتسبب في اندلاع "حرب عالمية ثالثة".

 

وفي غضون ذلك، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، في وقتٍ سابقٍ، إن اندلاع حرب عالمية ثالثة ستكون "نووية ومدمرة"، حسب وصفه.

 

وعلى مسرح الأحداث، قالت وزارة الدفاع الروسية، في بداية العملية العسكرية، إنه تم تدمير منظومة الدفاع الجوي الأوكرانية وقواعدها وباتت البنية التحتية لسلاح الطيران خارج الخدمة.