ضبط 97 عملة معدنية من العصر الإسلامي بمطار الأقصر| فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال حمدي همام، رئيس إدارة المنافذ والوحدات الأثرية بالمجلس الأعلى للآثار، إن الإدارة تضم وحدات أثرية من العاملين الأثريين المصريين في جميع المنافذ المصرية "الجوية والبحرية والبرية"، مهمتهم معاينة ما يعرض عليهم من مصلحة الجمارك والجهات الرسمية للدولة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي يوسف الحسيني ببرنامج "التاسعة" المذاع على القناة الأولى المصرية، مساء الإثنين، أن هناك تعاونا كبيرا بين وزارة السياحة والآثار وأجهزة الدولة من جهات أمنية ورسمية لمنع تهريب الآثار والتراث الحضاري لمصر، متوجها بالشكر للجهات الأمنية بمطار الأقصر وجميع المنافذ المصرية ومصلحة الجمارك على جهودهم في هذه الأمور.

وتابع: ما حدث اليوم أن شرطة أمن الموانئ في مطار الأقصر، أثناء إجراءات أحد الركاب المسافرين عبر المطار، لاحظوا على الجهاز وجود بعض الأشياء المعدنية الموجودة في أمتعة الراكب، وبالفحص وجدوا عملات معدنية، وتم استدعاء الوحدة الأثرية الموجودة في المطار 24 ساعة، وبالفحص تبين ضبط 97 عملة معندية أثرية من العصر الإسلامي.

وكشف عن أن العملات كانت بفئات مختلفة "واحد بارة و5 بارة و10 بارة" وهي فئات كانت مستخدمة في العصر العثماني، مفيدا بأن الراكب كان أجنبيا مسافرا للخارج.