مخاوف الركود تضغط على أسعار النفط.. و«برنت» يتراجع 3.11 %

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت عند التسوية على نحو ملحوظ اليوم الإثنين أكثر من 3 %، وسط مخاوف من تراجع الطلب بعد مؤشرات حول تباطؤ اقتصاد الصين، وبلغت العقود الآجلة لخام برنت  95.10 دولار للبرميل، منخفضة 3.05 دولار أو 3.11 بالمئة.

كما تراجعت العقود الآجلة للنفط الأمريكي عند التسوية لتسجل 89.41 دولار للبرميل، منخفضة 2.68 دولار أو 2.91 بالمئة.

وتأثرت أسعار النفط بمخاوف تراجع الطلب بعد أن جددت بيانات اقتصادية صينية مخيبة للآمال المخاوف من حدوث ركود عالمي.

وخفض البنك المركزي في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، أسعار الإقراض لإنعاش الطلب بعد أن أظهرت بيانات تباطؤ الاقتصاد بشكل غير متوقع في يوليو تموز مع تقلص نشاط المصانع والبيع بالتجزئة بسبب سياسة بكين الصارمة (صفر كوفيد) وأزمة عقارات.
وأظهرت بيانات حكومية تراجع إنتاج المصافي في البلاد إلى 12.53 مليون برميل يوميا في أدنى مستوى منذ مارس آذار 2020.

وقلص بنك (آي.إن.جي) توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي للصين في عام 2022 إلى أربعة في المئة بانخفاض عن التوقعات السابقة البالغة 4.4 في المئة، محذرا من احتمال خفض التصنيف بدرجة أكبر.

وقال اقتصاديون ومحللون إنهم يعتقدون أن السلطات الصينية حريصة على دعم الاقتصاد الراكد من خلال السماح باتساع التباعد السياسي مع الاقتصادات الكبرى الأخرى التي ترفع أسعار الفائدة بقوة.

وقال بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) إنه قرر خفض سعر الفائدة على قروض تسهيلات الإقراض متوسطة الأجل بقيمة 400 مليار يوان (حوالي 59.33 مليار دولار) لمدة عام واحد لبعض المؤسسات المالية بمقدار 10 نقاط أساس إلى 2.75 بالمئة من 2.85 بالمئة.

اقرأ أيضا | نيجيريا تتهم شركة مغمورة بالاحتيال بواحدة من أكبر المحاكمات في لندن