دراسة: البوتاسيوم يحمي القلب ويضبط الضغط

البوتاسيوم يحمى القلب
البوتاسيوم يحمى القلب

حتى وقت قريب لم يكن عنصر البوتاسيوم يلقى اهتماماً كافياً من خبراء التغذية رغم أهميته للجسم ، حيث كانت الشكوى من نقصه نادرة الحدوث، ولكن مع التغيرات السلبية التى طرأت على أساليب التغذية ، وانتشار عادات الأكل غير الصحى، ازدادت الشكوى من نقص البوتاسيوم، وتأثيره على الإصابة بالعديد من الأمراض.


ويعد البوتاسيوم أحد المعادن الضرورية لأداء وظائف الجسم المختلفة مثل المخ والأعصاب والقلب والعضلات .. وتوصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص البالغين الذين يتناولون بانتظام أطعمة غنية بالبوتاسيوم هم أقل عرضة، بنسبة تصل إلى ١٣٪ ، للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.


وأشارت الدراسة الصادرة عن مجلة «جمعية القلب الأوروبية»، إلى أن الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من البوتاسيوم مثل:الأفوكادو،والموز، والسلمون، والمكسرات، والقراصيا ، والبطاطا، والسبانخ، والبروكلى، يمكنها تخفيف تأثير استهلاك الكثير من الملح وبالتالى خفض ضغط الدم، بالإضافة إلى أهمية الحد من تناول الملح ، والأطعمة المصنعة.. وتشير نتائج الدراسة إلى أن البوتاسيوم يساعد فى الحفاظ على صحة القلب، وأن النساء تستفيد أكثر من الرجال ..وأكدت الدراسة أن تناول خمس حصص يوميا ، من هذه الأطعمة التى تحتوى على البوتاسيوم يمكن أن يكون وصفة جيدة لصحة القلب.