رئيس جامعة القناة يشهد حفل تخرج الدفعة الأولى للكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا

جانب من الحفل
جانب من الحفل

بعث الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس بأسمى آيات الشكر والتقدير لكل من مد يد العون في إنشاء هذا الصرح العظيم بداية من الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية ورئيس جامعة قناة السويس انذاك والذي تبنى الفكرة وعمل على تنفيذها في ظل تعاون دولي مشترك بين جمهورية مصر العربية متمثلاً في جامعة قناة السويس ومؤسسة مصر الخير.

تولت المؤسسة إجراء الدراسات اللازمة لتنفيذ الكلية المصرية الصينية للتكنولوجية التطبيقية وجمهورية الصين الشعبية متمثلاً في جامعة بكين الصينية،  وقامت مؤسسة مصر الخير بالفعل بالتنفيذ بتمويل من جمعية الشيخ عبدالله النوري الخيري كنتاج مثمر للشراكة بين مصر ودولة الكويت.

اقرأ أيضًا| 93.59 % نسبة النجاح ببكالوريوس العلوم جامعة القناة 

وأضاف أن الكلية رائدة وفريدة متوجهه نحو تحقيق التنمية التي تسعى إليها الدولة المصرية خلال خطتها الاستراتيجية نحو تطوير منظومة التعليم الفني لتأهيل شباب الخريجين وصقل مهارتهم، ضمن رؤية مصر 2030، والتي تستهدف الربط بين احتياجات سوق العمل والتدريبات المتوفرة للخريجين من التخصصات المختلفة.

جاء ذلك أثناء حفل تخريج الدفعة الأولى للكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية وبالسلام الوطنى لجمهورية مصر و جمهورية الصين الشعبية ودولة الكويت الشقيقة بدأت فاعليات حفل تخريج الدفعة الأولى من الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية بجامعة قناة السويس والذى أقيم اليوم ُالأثنين الموافق ١٥ أغسطس بقاعة المؤتمرات الكبرى بالجامعة. 

ثم تلاوه مباركه لآيات القرآن الكريم بصوت الطالب محمد عبد الحليم لتبدأ الإفتتاحية بكلمة للخريجين بلغتين العربية والصينية . 

بحضور الدكتور محمد شقيدف نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والسيدة هدى فرج أمين عام الجامعة والسادة عمداء الكليات و مستشارى رئيس الجامعة للشئون الهندسية بقيادة الدكتور إبراهيم القرش ومستشارى الجامعة الدكتور إيهاب لطفى والدكتور باسم الهادى . 

يأتى الحفل بإشراف تنفيذى الدكتور إبراهيم فارس عميد الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية و إشراف الدكتور تامر نبيل وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وبحضور الدكتور محمود فرج وكيل الكلية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة وأمين الكلية وجهازها الإدارى وأولياء أمور الطلاب.


شارك بالحفل كل من السيد لو شياو بينغ رئيس كلية بكين للتكنولوجيا المعلومات" عبر الفيديوكونفرنس"  والدكتور صابر حسن رئيس قطاع التعليم بمؤسسة مصر الخير، السيد محمود النوري رئيس مجلس أمناء وقف عبد الباقى النوري وأمين صندوق جمعية عبد الله النوري الخيرية، السيد نايف راشد الطيار ممثل سفارة دولة الكويت، والدكتورة مها الحفناوي نيابة عن وزيرة التضامن الإجتماعي، الدكتور سامى هاشم عضو مجلس النواب ورئيس لجنة التعليم بالمجلس ، السيد سون جيون نائب مدير لجنة التعليم ببكين،  السيد لين يو نائب مدير إدارة التعليم المهنى وتعليم الكبار بوزارة التربية والتعليم ،السيد يانج رون خاو المستشار الثقافى لجمهورية الصين الشعبية.

وأشار الدكتور تامر نبيل وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب إلى أن نتيجة بكالوريوس الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية بلغت  95.79٪؜ بواقع 100%؜ لقسم الاتصالات، 96.15% لقسم إلكترونيات، و92.3%؜ لقسم ميكاترونك وتابع معلناً ترتيب الطلاب العشرة الأوائل على الكلية المركز الأول الطالبة إيناس أسامة محمد قسم تكنولوجيا الاتصالات، والمركز الثاني الطالبة أسماء كمال عبد الستار قسم تكنولوجيا الإلكترونيات، والطالبة أمل هاني أحمد بالمركز الثالث "تكنولوجيا الإلكترونيات"، والطالبة سارة حسين أحمد بالمركز الرابع "تكنولوجيا الميكاترونك" المركز الخامس الطالب عبد الرحمن عمر عبد العزيز قسم تكنولوجيا الاتصالات، والمركز السادس للطالبة رضوى محمد شحاته قسم تكنولوجيا الإلكترونيات، والمركز السابع سيمون جمال إبراهيم "تكنولوجيا الاتصالات"، والمركز الثامن للطالبة منة الله حسام الدين فوزي قسم تكنولوجيا الميكاترونك، والمركز التاسع للطالب كريم أحمد حربي "تكنولوجيا الإلكترونيات"، وحصلت على المركز العاشر الطالبة سوزان نصر محمد قسم تكنولوجيا الإلكترونيات.

ومن جانبه، قدم الدكتور إبراهيم فارس عميد الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية الشكر لشركاء النجاح كلية بكين لتكنولوجيا المعلومات ، مؤسسة مصر الخير ، جمعية عبد الله النورى الخيرية وذلك لجهودهم لإنشاء تلك الكلية الرائدة التى تهدف إلى تقديم خريج مسلح بالعلم ويوفى إحتياجات سوق العمل بمنطقة واعده فهى أول كلية من نوعها في الشرق الأوسط، هذا وأعلن عميد كلية إطلاق أسم الطالب المرحوم مهند إسماعيل على الدفعة الأولى للكلية داعين الله أن يغفر له ويرحمه ويسكنه فسيح جناته.

 تخلل فقرات الحفل عرض فيلم عن الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية وعرض فقرة فنية قدمها طلاب الكلية

وخلال كلمته قدم الدكتور صابر حسن الشكر لجميع القائمين على أعمال إنشاء وتطوير الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية، موضحاً أن الكلية قامت على ثلاث محاور رئيسية أساسها الجودة وتطوير نظم التعليم.

ومن جانبه ثمن السيد محمود النورى الشراكه الناجحة التى أثمرت عن تحويل النظرية إلى واقع فعلي بهدف واحد هو الإسهام في دعم جودة التعليم في مصر من خلال تبنى تطوير منظومة التعليم الفني كما استعرض اسهامات الجمعية الخيرية على المستوى الدولي

كما وجه السيد نايف راشد الطيار ممثل دولة الكويت كلمته للخريجين متنمياً لهم التوفيق والنجاح في حياتهم العملية مشيراً إلى أن الشراكة اليوم تجني ثمار تعاون أستمر عبر سنوات من العمل حتى يظهر خريج متميز ذو مهارات متعددة .

وأضاف ينج رون خاو المستشار الثقافى لجمهورية الصين الشعبية أن طلاب الدفعة الأولى للكلية مجتهدون ومحظوظون وعلى الرغم من انتشار جائحة كورونا إلا انها لم  تؤثر على تقدمكم في الكلية حيث تولى مصر والصين أهمية كبيرة لدعم وتطوير الشباب وخاصة في ظل التعاون المثمر فى مجالات عديدة الذى يتم بين البلدين فهناك الكثير من التوافق فى الرؤى والأهداف نحو التنمية الحقيقة متمنياً للطلاب الإرتقاء بمستواهم المهنى والاستمرار  فى التعليم والتعلم .

ثم بدأت مراسم تسليم الدروع على شركاء النجاح بالكلية المصرية الصينية من الجانب الصينى وممثلى مؤسسة مصر الخير و دولة الكويت الشقيقة و جمعية عبد الله النورى الخيرية و قيادات جامعة قناة السويس. 

هذا وقد أعلنت المهندسة أمل مبدى نائب الرئيس التنفيذى لمؤسسة مصر الخير عن منح رحلتى عمره لوالد ووالدة المرحوم الطالب مهند إسماعيل، لينتهى الحفل بتتويج الطلاب العشر الأوائل على الكلية بحصولهم على شهادات تقدير وهدية مقدمة من شركة السويدي للإلكترونيات ،كما حرص الطلاب على التقاط الصور التذكارية مع القيادات .